آخر المواضيع


انت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء الضغط هنــا
الايميل:

العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة الطبي والتعلمي > المنتدى العلمي والثقافي

المنتدى العلمي والثقافي المواضيع العلمية والثقافية المميزة والمفيدة

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-26-2011, 03:48 PM   رقم المشاركة : 1
شيرازية
عضو vip





افتراضي معلومات عن المخدرات

بسم الله الرحمن الرحيم

معلومات عن المخدرات بحث كامل عن المخدرات مع الصور ومرفق به شعار إدارة التعليم تقرير عن المخدرات




تعريف المخدرات في الفقه الإسلامي :-
الإسلام هو الوحيد من الأديان ومن بين الأنظمة والقوانين الذي وضع تعريفاً للـمـخدر ( المسكر ) : هو ما

غطى العقل (( وما أسكر منه الفرق فملء الكف منه حرام )). والمفتر كما يقـول الخطـابـي :
(( هـو كـل شراب يورث الفتور والخدر ، وهو مقدمة السكر )).
التعريف العلمي للمخدرات :.
المخدر مادة كيميائية تسبب النعاس والنوم أو غياب الوعي المصحوب بتسكين الأم .
التعريف القانوني للمخدرات :-

المخدرات مجموعة من المواد تسبب الإدمان وتسمم الجهاز العصبي ويحظر تداولها أو زراعتها أو صنعها إلا لأغراض يحددها القانون ولا تستعمل إلا بواسطة من يرخص له بذلك وسواء كانت تلك المخدرات طبيعية كالتي تحتوي أوراق نباتها وأزهارها وثمارها على المادة الفعالة المخدرة أو مصنعة من المخدرات الطبيعية وتعرف بمشتقات المادة المخدرة أو تخليقية وهي مادة صناعية لا يدخل في صناعتها وتركيبها أي نوع من أنواع المخدرات الطبيعية أو مشتقاتها المصنعة ولكن لها خواص وتأثير المادة المخدرة الطبيعية

أضـــرار الـــمـــخـــدرات:-
ضار المخدرات كثيرة ومتعددة ومن الثابت علمياً أن تعاطي المخدرات يضر بسلامة جسم المتعاطي وعقله ...وإن الشخص المتعاطي للمخدرات يكون عبئاً وخطراً على نفسه وعلى أسرته وجماعته وعلى الأخلاق والإنتاج وعلى الأمن ومصالح الدولة وعلى المجتمع ككل.


1-
فقدان الشهية للطعام مما يؤدي إلى النحافة والهزال والضعف العام المصحوب باصفرار الوجه أو اسوداده لدى المتعاطي كما تتسبب في قلة النشاط والحيوية وضعف المقاومة للمرض الذي يؤدي إلى دوار وصداع مزمن مصحوباً باحمرار في العينين ، ويحدث اختلال في التوازن والتأزر العصبي في الأذنين.

2-
يحدث تعاطي المخدرات تهيج موضعي للأغشية المخاطية والشعب الهوائية

3-
يحدث تعاطي المخدرات اضطراب في الجهاز الهضمي والذي ينتج عنه سوء الهضم وكثرة الغازات والشعور بالانتفاخ والامتلاء والتخمة والتي عادة تنتهي إلى حالات الإسهال الخاصة عند تناول مخدر الأفيون ، والإمساك.

4-
كذلك تسبب التهاب المعدة المزمن وتعجز المعدة عن القيام بوظيفتها وهضم الطعام كما يسبب التهاب في غدة البنكرياس وتوقفها عن عملها في هضم الطعام وتزويد الجسم بهرمون الأنسولين والذي يقوم بتنظيم مستوى السكر في الدم.

5-
أتلاف الكبد وتليفه حيث يحلل المخدر (الأفيون مثلاً) خلايا الكبد ويحدث بها تليفاً وزيادة في نسبة السكر ، مما يسبب التهاب وتضخم في الكبد وتوقف عمله بسبب السموم التي تعجز الكبد عن تخليص الجسم منها.

6-
التهاب في المخ وتحطيم وتآكل ملايين الخلايا العصبية التي تكوّن المخ مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة والهلاوس السمعية والبصرية والفكرية

7-
اضطرابات في القلب ، ومرض القلب الحولي والذبحة الصدرية ، وارتفاع في ضغط الدم ، وانفجار الشرايين ، ويسبب فقر الدم الشديد تكسر كرات الدم الحمراء ، وقلة التغذية ، وتسمم نخاع العظام الذي يضع كرات الدم الحمراء.

8-
التأثير على النشاط الجنسي

9-
الإصابة بنوبات صرعية بسبب الاستبعاد للعقار ؛ وذلك بعد ثمانية أيام من الاستبعاد

10-
إحداث عيوباً خلقية في الأطفال حديثي الولادة.

11-
مشاكل صحية لدى المدمنان الحوامل مثل فقر الدم ومرض القلب ، والسكري والتهاب الرئتين والكبد والإجهاض العفوي ، ووضع مقلوب للجنين الذي يولد ناقص النمو ، هذا إذا لم يمت في رحم الأم.


12-
كما أن المخدرات هي السبب الرئيسي في الإصابة بأشد الأمراض خطورة مثل السرطان.

13-
تعاطي جرعة زائدة ومفرطة من المخدرات قد يكون في حد ذاته (انتحاراً).

هـــــــــــــــــــل تـــــــــــــــــــعــــــــــــــلم:-
أن مدمن الكلوروفورم يفقد الإحساس .

هل تعلم :

أن مدمن الكوكائين يلاحظ عليه اتساع حدقة العين ، شحوب اللون ، سرعة ضربات القلب و ارتفاع بسيط في درجة الحرارة .

هل تعلم :

أن السينيكويشي يسبب للمدمن ضعف الذاكرة .

هل تعلم :

أن مدمن الحشيش المخدر يصاب بـ التهابات في الجيوب ، التهابات في البلعوم ، التهابات الشعبية ، انتفاخ الرئة و اضطرابات نفسية .

هل تعلم :

أنه يقل إنتاج الطالب والعمل إثر تعاطيه للمخدرات وهذا يكون سبب رئيسي في رسوب الطالب .

هل تعلم :

أن من أهم الأسباب التي أدت إلى سقوط النجم العالمي ما رادونا هو تعاطي المخدرات ( سقط في الوحل ) .

هل تعلم :

أن رفاق السوء هم أول الطريق نحو السقوط في دوامة الإدمان ( فأختر صديقك بعناية ) .

هل تعلم :

أن 60 ملجم من مادة النيكوتين قادرة على قتل إنسان بالغ لو أعطيت له دفعة واحدة عن طريق حقنها في الوريد .


الـمـخـدرات واشـكـالـهـا:-
معلومات المخدرات
معلومات المخدرات
معلومات المخدرات
معلومات المخدرات
معلومات المخدرات
الحشيش (القنب)
معلومات المخدرات
تجمعون هذه المادة(الافيون)من اشجارها بواسطة سكين غير حاد
المورفين عبارة عن عنصر نشط يشتق من الأفيون بواسطة عملية كيماوية




توجد الكثير من المعلومات غير الدقيقة بل والمضللة عن المخدرات ويعد الحصول على معلومات سليمة وموثوق بها أمراً هاماً جداً يساعدك على فهم الموضوع وبناء الثقة في النفس عند التحدث عن المخدرات وبخاصة مع ابنك المراهق الذي تشك في تعاطيه. ولكن الأهم من المعلومات السليمة، العلاقات الأسرية السليمة.



لا توجد مخدرات خفيفة وأخرى ثقيلة كما لا توجد بالطبع مخدرات مضرة وأخرى غير مضرة، ولكن كل شئ يعتمد على الأشخاص الذين يتعاطونها وظروف التعاطي فالمورفين (وهو من مشتقات الأفيون) يمكن أن يكون مفيداً لتخفيف آلام العمليات الجراحية وقد لا يؤدي إلى مشاكل إدمانية بينما يمكن أن يؤدي تدخين الحشيش مثلاً إلى مرض نفسي عند البعض.



لماذا توجد إجابات مختلفة؟


- لأن كل شاب مختلف عن الآخر.

- لأن أسباب تعاطي المخدرات تختلف من شخص لآخر.

- لأن طرق العلاج مختلفة أيضاً.

- لأن الأباء والأمهات مختلفين أيضاً في شخصياتهم وطرق تعاملهم مع أبنائهم.



هل المخدرات متوافرة؟ ولأي مدى؟


إذا قرر ابنك المراهق تعاطي المخدرات فسوف يجد طريقة للحصول عليها، لم ولن تؤدي مجهودات الشرطة في أي بلد من العالم إلى القضاء التام على مصادر المخدرات. والصورة التي في أذهان البعض أن تجار المخدرات يحومون حول المدارس للإيقاع بالمراهقين ليست صورة دقيقة فلا يستطيع أحد أن يرغم ابنك على تعاطي المخدرات بل إن هذا قراره الإرادي (ربما تحت ضغط وإلحاح من الأصدقاء).

وعادة ما يجرب الشباب الحشيش والخمور في مرحلة المراهقة ثم يتحول هذا التعاطي الموسمي إلى تعاطي منتظم بعد شهور أو سنوات مثلاً، حيث يدخلون عادة إلى منطقة المهدئات (البرشام) والكوديين (دواء الكحة) وربما الهيروين (البودرة) وعندئذ يكون تخطى الخط الفاصل بين التعاطي والإدمان أمراً شديد السهولة.



في السنوات الأخيرة، أصبح مخدر البانجو (وهو من عائلة الحشيش والماريجوانا) بمثابة الوباء نتيجة لسهولة زراعته وانتشاره ورخص ثمنه وبعض الخرافات حوله بأنه لا يسبب إدماناً ولا يضر كثيراً بالحياة ولكن الحقيقة أن مخاطر هذا المخدر عديدة كما سيرد لاحقاً.



كيف تعطي ابنك ثقافة عامة عن الإدمان؟ (الوقاية خير من العلاج)



- القدوة

للقدوة تأثير كبير على الشباب في مرحلة المراهقة فإذا شب المراهق وهو يرى والده يتعاطى الخمور والحشيش (أو حتى السجائر لحد ما) فإن هذا يضعف من مقاومته لفكرة التعاطي.



- ملاحظة علمية: وجد في أبحاث كثيرة أن المراهق الذي يبدأ التدخين مبكراً (أي قبل 15 سنة) يكون معرضاً أكثر من غيره لأن يتعاطى المخدرات فيما بعد.



- إذا نقل الوالدان أن من أساليب حل المشاكل تناول قرص مهدئ، فإن هذه الفكرة قد تتطور وتؤدي لتسهيل فكرة تعاطي المخدرات عند المراهق.



- إذا كان أحد الوالدين قد تعاطى مخدرات في الماضي وتم فتح هذا الموضوع، عليه أن يشرح بكل أمانة اللذة المصاحبة وكذا الخسائر التي سببتها المخدرات في حياته وذلك ما نسميه بكشف الأرباح والخسائر.



ما هي أسباب تجريب الشباب للمخدرات؟ وماذا نفعل تجاه الأسباب؟


لا تقفز بسرعة للاستنتاجات، بل استمع جيداً لابنك حتى تحصل على فهم متكامل. لكننا فيما يلي سنورد بعض الأسباب التي قد تدفع الشباب لتعاطي المخدرات:



- حب الاستطلاع: لا تفزع عندما تعلم أن ابنك يجرب المخدرات، كما لا يجب أن تأخذ الموقف ببساطة شديدة. قد لا تكون مشكلة طويلة المدى وقد لا يحتاج الأمر لأكثر من مناقشة هادئة وإنذار مع متابعة ألصق لسلوك المراهق. إن تجريب أي مخدر لمرة واحدة لا يجعل الشخص مدمناً وقد يؤدي رد الفعل المبالغ فيه من الأهل لنتائج عكسية بسبب العناد وإيقاظ روح التمرد الموجودة عند أغلب المراهقين.



- حب المغامرة وتقليد الكبار: قد تؤدي المبالغة في تضخيم مخاطر المخدرات والكلام الكثير عنها إلى إيقاظ روح المغامرة وتحدي المخاطر. لذا فيجب الحديث عن المخدرات بكل موضوعية وهدوء.



- مشاكل نفسية مؤلمة (طلاق الوالدين، معاملة سيئة من الأهل، مشاكل في الدراسة، شعور بالنقص... الخ): يحتاج المراهقون في مثل هذه المواقف لكثير من المساندة والفهم والمشاركة الوجدانية حتى يمكنهم التغلب على الألم النفسي دون اللجوء للمخدرات كحل. كما يجب أن نشرح لهم أن المخدرات قد تعطي مهرباً سريعاً من الألم ولكنه مهرب وقتي وعلى المدى الطويل تؤدي لمزيد من المشاكل دون حل المشاكل الأصلية.



- الشعور بالوحدة وفقدان الثقة بالنفس: يعاني معظم المراهقين من مشاكل في صورة الذات لذا فهم يحتاجون للكثير من التشجيع والحب من الوالدين للتغلب على مثل هذه المشاعر الصعبة دون استخدام المخدرات كمهرب.



كيف يتحول التجريب لتعاطي منتظم؟ وماذا نفعل؟



يتحول التجريب لتعاطي منتظم عندما يظن المراهق أن المخدرات قد قدمت له الحل لمشاكله في الوقت الذي لم يقدم له أحد حلاً آخر، وأيضاً عندما تصبح الجماعة (الشلة) التي يشترك معها في تعاطي المخدرات هي مجتمعه الصغير الذي يقبله ويستطيع أن يفهمه. كما يتحول التجريب لتعاطي منتظم لأن المخدرات في هذه المرحلة المبكرة لا تسبب مشاكل كثيرة ويمكن للشاب أن يستمر في هذا التعاطي المنتظم ويظن أنه قادر على تنظيمه دون أن تضر حياته بأي شئ وهذا هو الوهم الأكبر.

إذا كان تعاطي المخدرات يتم في مجموعات توفر الإحساس بالانتماء والقيمة والأهمية والنشاط الاجتماعي، يجب علينا توفير نشاط ترفيهي مماثل في شكل رحلات أو ممارسة رياضة محببة لكي يحصل الشاب على متعة وإثارة وصحبة بديلة. أحياناً يكون على الآباء والأمهات (إن أمكن) الاشتراك في هذه الأنشطة حتى يوثقوا علاقاتهم بأبنائهم ويساعدوهم لاجتياز هذه الخطوة.

أما بالنسبة للشباب الذين عبروا الخط الأحمر وصاروا معتمدين على المخدرات (مدمنين) فهم يحتاجون لمزيد من العمل المكثف. في أي الأحوال لا يجب التركيز على المخدرات وإنما يجب التعامل مع الشاب ككل، كإنسان في أزمة شديدة تعطل نموه النفسي والروحي والاجتماعي. لا تعد المخدرات سوى تعبير صارخ عن عجزه في مواجهة الحياة.



كيف نجح بعض الآباء الأمهات؟


كان وائل (15 سنة) يعيش مع أمه وزوجها بعد طلاقها من والد وائل، ولم يكن وائل وصلاح (زوج الأم) على وفاق دائماً ولكنهما كانا متعايشين معاً على أي حال. وعندما فقد صلاح وظيفته ساءت حالته النفسية وكان يفقد أعصابه بشكل متكرر وأصبح البيت ساحة لشجار متواصل وكان صلاح أحياناً يضرب زوجته أمام ابنها وهذا الأمر يسبب لوائل غضباً شديداً وكان يجعله مكتئباً وحانقاُ أغلب الوقت. وذات يوم عرض عليه أحد الأصدقاء قرصاً مهدئاً مدعياً أنه سوف يجعله يشعر بسعادة وهدوء وينسى كل شيء في الدنيا.

ومرت شهور، وكان وائل كلما شعر بالاكتئاب والضيق أو حتى بالملل، يتناول قرصاً أو أكثر من هذه الأقراص. ومع الوقت لم يعد قرصاً واحداً يكفي لكي يحصل على نفس الإحساس الأول فزاد عدد الأقراص.

ولما أصبح وائل في حالة غير طبيعية معظم اليوم، أثار هذا شكوك والدته ولما اكتشفت الأمر وعرفت أن مشاكلها مع زوجها كانت لها الدور الأكبر فيما وصل له وائل، قررت أن تقف بجواره وتعمل كل ما بوسعها لكي توفر له الطمأنينة وتؤكد حبها له، وبهدوء شرحت له أبعاد المشكلة التي تورط فيها واتخذا معاً قرارات حتى يتمكنا معاً من الخروج من أزمتهما المشتركة.

شعر وائل عندئذ بسعادة لأنه عرف كيف أن أمه لا زالت تحبه وتهتم به ووجد أن زوج أمه أيضاً قد قرر أن يبذل مجهوداً أكبر ليحافظ على سلام الأسرة. عندئذ لم تعد للمخدرات الجاذبية القديمة ولم يعد محتاجاً لها لكي يعيش في سلام. بالطبع لم يكن التوقف سهلاً بل استغرق شهوراً من المعاناة والانتصار والهزيمة في أحيان أخرى حتى استطاع أن يتوقف عن التعاطي.



ما هي أنواع المخدرات؟


قبل الحديث عن أنواع المخدرات، لعله يكون مفيداً أن نورد بعض التعريفات الهامة في مجال تعاطي وعلاج المخدرات.

- الاعتماد النفسي: احتياج الشخص للمخدر حتى يمكنه التعامل مع الحياة وضغوطها.

- الاعتماد الفيزيائي: احتياج المخ للمخدر لدخوله في عمليات المخ العضوية مما يظهر في صورتين:

1- الاحتياج لرفع الجرعة للحصول على نفس التأثير السابق.

2- ظهور ما يسمى بأعراض السحب.

- أعراض السحب: هي أعراض جسمانية يعاني منها المدمن عند التوقف عن التعاطي أو تقليل الجرعة.





الحشيش
- يعتبر (مع البانجو) من أكثر المخدرات شيوعاً.

- يوجد الحشيش على هيئة مادة بنية لينة عادة يتم لفها في ورق شفاف (سوليفان) ملون.

- يستخدم بعدة طرق:

1- التدخين: بخلطه بتبغ السجائر وتدخينه كسجائر وهذا يسمى بالصاروخ أو الجوان أو بخلطه بالمعسل وتدخينه في "الجوزة أو الأرجيلة"، كما يمكن حرقه مباشرة واستنشاق دخانه من خلال كوب مغلق بورقة سيلوفان ومثقوب بأنبوبة.

2- الأكل: بخلطه بالشوكولاته مثلاً أو بالقهوة.



ومن أشهر تأثيرات الحشيش ما يلي:

- الاسترخاء والشعور بالسعادة.

- الثرثرة (كثرة الكلام).

- زيادة الشهية للطعام.

- زيادة درجة الاستمتاع بالموسيقى.

- أحياناً يكون هناك بعض القلق عند البعض وبعض الهلوسة.



مخاطر الحشيش:

- سوء تقدير المسافات والأبعاد وبطء رد الفعل (مما يؤدي لحوادث تصادم).

- استخدامه لفترات طويلة قد يؤدي لأمراض الجهاز التنفسي كالتهاب الشعب المزمن وسرطان الرئة.

- المخاطر النفسية: قد يسبب الحشيش حالة من الهلوسة المصحوبة بخوف شديد وهذا ما يسمى (بذهان الحشيش) وهو عادة يستمر لبضعة أيام ولكن يمكن أن يتحول عند البعض لمرض عقلي مزمن. كما أن استخدام الحشيش لفترات طويلة أيضاً يمكن أن يؤدي لحالة من فقدان الإرادة الشديد وعدم الرغبة في العمل وفقدان الدافع لعمل أي شيء.

- ولعل من أهم مخاطر الحشيش أنه باب العبور للأنواع الأخرى من المخدرات كالأقراص المهدئة وأدوية الكحة والهيروين وغيرها.



البانجو
ينتمي البانجو لنفس عائلة الحشيش والماريجوانا وهي تسمى شمولاً "عائلة القنبيات" وهو يشبه الحشيش في الكثير من صفاته وإن اختلف عنه في الأمور التالية:

- السعر: أرخص من الحشيش إذ يتراوح سعر الوحدة تقريباً عشر سعر وحدة الحشيش.

- التأثير: يعتبر تأثير البانجو في اتجاه التهدئة أكثر من اتجاه المرح والثرثرة. يسبب تدخين البانجو احمراراً في العينين أكثر مما يسبب تدخين الحشيش.

- الأضرار النفسية: تزداد مع البانجو المخاطر النفسية وبالأخص حالة فقدان الإرادة وبعض حالات الخوف والفزع ويختلف ذلك تبعاً لطبيعة تكوين المتعاطي والجرعة.



المهدئات والمنومات
يطلق على هذه الفئة من المخدرات اسم شائع وهو "البرشام" وهي تنتمي لمجموعة تسمى "بالمهدئات الصغرى" وهي أدوية توصف أساساً للقلق والأرق والأزمات النفسية والصرع ومن أكثرها استخداماً كمخدر ما يسمى بالصليبة أو أبو صليبة (إشارة للصليب المحفور عليها لتقسيمها لأربعة أقسام) ويوجد نوعان من هذه الأقراص "الصلايب"، النوع الأول يسمى روهبنول والثاني يسمى ريفوتريل (أبو زومبة) وهي أدوية توصف للصرع أساساً ولكنها لها تأثير إدماني قوي ويحصل المدمنون على هذه الأقراص إما من الصيدليات المخالفة أو من تجار المخدرات ويتراوح سعر القرص الواحد من 3-7 جنيهات تبعاً لمصدر شراءه ولآليات سوق المخدرات.



أعراض التعاطي:

يمكن تقسيم أعراض التعاطي إلى قسمين تبعاً للجرعة:

- جرعة صغيرة

1- أن يصبح شكل المتعاطي وكأنه نعسان وعينيه نصف مقفولتين.

2- شرب الشاي بغزارة (حيث إنه يساعد على سرعة تأثير الأقراص) وكثرة التدخين أو كثرة تدخين البانجو لنفس السبب.

3- عدم الانتباه.



- جرعة كبيرة

1- ثقل في اللسان.

2- الترنح في المشية.

3- سلوك جنسي أو عدواني شديد سواء عدوان جسدي أو لفظي.



- الجرعة الزائدة (أوفردوز)

عادة ما تحدث الجرعة الزائدة عندما تستخدم هذه العقاقير مع الخمور وتؤدي الجرعة الزائدة إلى الأعراض التالية وذلك تبعاً لشدتها:

1- النوم لفترات طويلة (قد تصل لأكثر من 24 ساعة).

2- انخفاض ضغط الدم قد يصل لحد الصدمة وفقدان الوعي.

3- صعوبة في التنفس.

أما أعراض سحب المهدئات فهي تتراوح من القلق والأرق وعدم القدرة على النوم إلى التوتر العصبي والرعشة في الأيدي وربما تصل إلى نوبات صرعية وتشنجات شديدة.



بعض من أنواع هذه العقاقير (وهي تنتمي كلها لطائفة البنزوديازيبين).

- كالميبام، EN وتحتوي كلها على نفس المادة الكيميائية وهي الديازيبام.

- الفاليوم، فالينيل، نيوريل وتحتوي كلها على نفس المادة الكيميائية وهي الديازيبام.

- أتيفان وتحتوي على مادة اللورازيبام.

- وليكسوتنيل ونيوأوبت.

- جراندكسين.





الهيروين (البودرة)

الهيروين هو عبارة عن مسحوق بودرة لونه "بيج" وتباع على هيئة "تذاكر" وهي وريقات مطبقة بعناية، وتحتوي كل تذكرة على كمية تتراوح من 16/1 (الورقة الصغيرة) إلى 8/1 (الورقة الكبيرة) ويتراوح سعرها بين 30 – 60 جنيه، ويعرف الهيروين بين المدمنين بأسماء كثيرة منها "البودرة" أو "السكر البني" وغيرها.

ويتم تعاطي الهيروين بإحدى الطرق التالية:

- الشم (أو الشد): يتم صف الهيروين في خطوط بواسطة موس على سطح مرآة أو لوح زجاجي أو بلاطة ثم يستنشق بواسطة أنبوبة مثبتة في فتحة الأنف وقد تستخدم لعمل الأنبوبة أوراق البنكنوت الجديدة أو أي أوراق مناسبة.

- الحرق: يوضع الهيروين على ورق ألمنيوم (فويل) أو قطعة صفيح ويوضع فوق لهيب شمعة أو ولاعة ثم يتم استنشاق الأبخرة المتصاعدة وهذه الطريقة تحصل على تأثير أكبر وفاقد أكثر أيضاً وهي طريقة مكلفة مالياً.

- الحقن: يذاب الهيروين في ماء مقطر ويضاف إليه أحياناً بضع قطرات من الليمون عادة في ملعقة مع استخدام شمعة أو عود كبريت للمساعدة على الذوبان ثم يحقن في الوريد وهذه الطريقة تؤدي لأقوى وأسرع تأثير وتحمل في نفس الوقت مخاطر كبيرة عند تعاطي جرعة زائدة.



التأثير: يقول متعاطو الهيروين المنتظمون أن التعاطي يؤدي لإحساس دافئ لذيذ مع دوخة خفيفة أما من يتعاطى الهيروين لأول مرة قد تحدث له أعراض جانبية سيئة مثل الغثيان والقيء وقد تتسبب هذه الأعراض في أن يبتعد بعض الأشخاص عن تعاطي الهيروين، أما من يكرر التجربة مرة أخرى فيختبر الإحساس المرغوب.

ويستطيع الشخص الواقع تحت تأثير جرعة من الهيروين أن يقوم بأعماله بشكل يكاد يقترب من الطبيعي ولكن يبدو عليه بعض الدوخة (السطلة) وثقل اللسان ويغلب النوم عليه في بعض الأحيان. وأحياناً يرتفع إحساسه بالحر ويبدو وجهه محتقناً بالإضافة لضيق عين الإنسان (وهذا يظهر بشكل أوضح في المساء) وأحياناً يحدث ما يشبه الغفوات السريعة أي يسقط رأس المتعاطي ثم يقيمه سريعاً.

وعادة ما يصبح المدمنون في حالة صحية سيئة بسبب إهمالهم للتغذية السليمة وقواعد الصحة الجسدية وغالباً ما يعانون من الإمساك المزمن واضطرابات الدورة الشهرية عند النساء.

أما أعراض انسحاب الهيروين فهي تشبه نزلات البرد لحد كبير وهي ليست خطيرة كما يعتقد الكثيرون وتشمل التالي:

- آلام في العظام والعضلات.

- إسهال وقيء أحياناً.

- تدميع في العين وزكام.

- تثاؤب كثير.

- الشعور باللهفة الشديدة للتعاطي.

وتستمر هذه الأعراض مع يومين لخمسة أيام ولا تزيد عن ذلك إلا في حالة استخدام مخدرات أخرى مع الهيروين (البرشام مثلاً).



الكوديين (دواء الكحة)



توجد في السوق بعض من أدوية الكحة التي تحتوي على نسبة من الكوديين وهو من مشتقات الأفيون كالهيروين وتتراوح نسبة الكوديين في هذه الأدوية كالتالي (من الأكبر للأصغر):

كودافين، باراكودايين، بالمولار، توسيفان، توسيلار، كوديفان، بالمولار (كبسولات) أو تحتوي على دكستروميثورفان (مادة أخرى من مشتقات الأفيون) أحياناً يضيفها المتعاطون إلى زجاجة دواء كحة آخر لزيادة نسبة الكوديين ويحصل المدمنون على هذه العقاقير من الصيدليات المخالفة أو من تجار المخدرات.

ويشبه تأثير دواء الكحة الهيروين لحد بعيد وكذا أعراض السحب لذا فيتعاطى مدمنو الهيروين أدوية الكحة كبديل مؤقت أرخص للهيروين.



المنشطات


يعتبر عقار الأمفيتامين الماكستون فورت (الماكس) أهم العقاقير المنشطة المنتشرة في سوق المخدرات في مصر وهو يشبه الزيت ولونه أصفر وله رائحة التفاح ويباع على هيئة أمبولات كبيرة (تسمى حافظة) ويحتوي كل منها على حوالي 13 سم.

ويتم تعاطي الماكس بالحقن في الوريد ويستمر تأثيره لنحو 3 أو 4 ساعات ويحدث التأثيرات التالية:

- الإحساس بالنشوة.

- اليقظة الزائدة وعدم الحاجة للنوم.

- الإحساس بالعظمة المشوبة بالشك والحساسية تجاه الآخرين.

- القلق والشد العصبي وربما الغضب.

- زيادة في سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

- عرق غزير.



أما أعراض السحب فتشمل على الاكتئاب الشديد والتفكير في الانتحار ومن أخطار الماكس الشديدة تأثيره على القلب والدورة الدموية كما أنه قد يؤدي لترسب أمراض عقلية مزمنة تتسم بالشك وعقدة الاضطهاد وبالإضافة لذلك تعتبر طريقة تعاطيه من أخطر طرق التعاطي على الصحة فهي تؤدي لانتشار أمراض كثيرة كالإيدز والتهاب الكبد بالفيروسات وذلك بسبب اشتراك أكثر من متعاطي في إبرة (سرنجة أو حقنة) واحدة حيث تملأ الإبرة ويعطى كل متعاطي سنتمتر واحد أو اثنين وهكذا.

وتجد لاستخدام الإبر مخاطر أخرى مثل انتشار الدمامل والبثور والتهابات الأوردة والجلطات وكذلك تسمم الجروح الذي قد يصل لدرجة الغرغرينة التي تستدعي بتر أحد الأطراف.



منشطات أخرى:

- الإيفدرين: وهو يوجد في أقراص علاج الربو أو الزكام مثل "إيفانول" و "أزماك" كما يوجد في بعض أدوية الكحة مع الكوديين.

- الكوكايين: ثمنه مرتفع جداً وهو عبارة عن مسحوق أبيض اللون يتعاطى بالشم والحقن ويحدث تأثيراً مشابهاً للأمفيتامين (الماكس).



المهلوسات


لهذا العقار أسماء عديدة منها أسيد acidوبوسطة (حيث أنه يوضع على ظهر طوابع البريد) أو ستيكرز (إذا وضع على ظهر الأوراق اللاصقة) ويتم تناوله بوضع هذه الأوراق على اللسان. ويؤدي تعاطي هذا العقار إلى حدوث بعض "المخادعات" وتشويه الصور (كأن ترى الوجوه مشوهة كما ترى في المرايا المعوجة) كما قد تحدث أيضاً هلوسات بصرية وسمعية وغيرها.

وفي بعض الأحيان تطول مرحلة التأثير ويدخل المتعاطي في خبرة تشبه المرض النفسي الحاد وهذه يسمونها "رحلة سيئة". ومن أهم أخطار هذه العقاقير هي أنها يمكن أن تؤدي لحدوث أمراض نفسية مؤقتة أو ترسب مرض نفسي كامن.

وتوجد في الصيدليات عقاقير لها تأثير مشابه وأشهرها عقار الباركينول الذي يسمى في أوساط التعاطي باسم "الصراصير" ربما لأن متعاطيه يرى هلوسات بصرية في صورة صراصير تمشي على الأرض أو الجدران.





lug,lhj uk hglo]vhj

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 تحضير رياضيات اولى ثانوي
0 صور منى امرشا 2012
0 فساتين حوامل 2012
0 سكرابز ريشه
0 تنانير شيفون
0 معلومات عن النمل
0 معلومات عن النحل

  رد مع اقتباس
إضافة رد
المواضيع المتشابهه للموضوع: معلومات عن المخدرات
المخدرات واضرارها
معلومات عن الحاسوب , معلومات عن الكمبيوتر , معلومات عن الحاسب
معلومات عن الديناصورات
التقديم على مكافحة المخدرات 1432 , التقديم في المخدرات 1432
انواع مخدرات - صور مخدرات


الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات, المخدرات

جديد مواضيع قسم المنتدى العلمي والثقافي
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:00 AM.



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

يمنع العلاقات بين الجنسين ونبرأ ذمتنا من ذالك واي مخالفة سوف نتخذ الاجراء المناسب

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.