آخر المواضيع


انت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء الضغط هنــا
الايميل:

العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > السياحة والسفر

السياحة والسفر كل مايتعلق بالمناطق السياحية عبر العالم ومعلومات السفر من فنادق وأماكن ترفيهية وسياحية

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-18-2012, 12:32 AM   رقم المشاركة : 1
البارودية
♥قــــلب من ذهـــب♥
 
الصورة الرمزية البارودية





Icon26 حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

بسم الله الرحمن الرحيم

مدينة حائل عروس الشمال حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)



مدينة سعودية في شمال البلاد، و هي مقر إمارة منطقة حائل. تقع مدينة حائل
في منطقة جبل أجا غربي وادي الإديرع وفي قلبها تقع بئر سماح المشهورة بغزارة وعذوبة مياهها ، وتمتد المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء و يحدها من الشمال والغرب جبل أجا.


حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)



تاريخ السكان


تقع منطقة حائل على ملتقى طرق القوافل التجارية ، وهي تتميز بجو معتدل وطبيعة خلابة ، وعلى ذلك يعود تاريخ الاستيطان في هذه المنطقة كما تشير المصادر الأثرية إلى ما قبل الألف العاشر قبل الميلاد ، كما توجد فيها آثارا ونقوشا ثمودية ولحيانية وغيرها .. وبعد انهيار سد مأرب، وتشتت القبائل العربية التي كانت تسكن اليمن إلى أنحاء متفرقة من الجزيرة العربية، كانت حائل من نصيب قبيلة طيء القحطانية التي سكنت فيما بين الجبلين أجا و سلمى، فيما كانت الأجزاء الغربية من المنطقة من نصيب قبيلة بني أسد العدنانية.
ومع نهاية الألفية الميلادية الأولى، هاجرت جماعة من بني عمومة طيء يسمون بـ الضياغم، كانوا قد فضلوا البقاء في المرتفعات الجنوبية سراة عبيدة، هاجروا نحو أبناء عمومتهم في بلاد الجبلين وشكلوا معهم حلفاً واحدا أخذ اسم قبيلة شمر المعروفة حاليا..

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)


لمحات جغرافية عن حائل::


حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)


تقع منطقة حائل بقرب خط الطول 30-41 و خط عرض 33-27.
تبلغ مساحتها الإجمالية 118.232 كيلو متر مربع.
يقدر عدد السكان حوالي 655.000 ألف نسمة. أي بكثافة سكانية تصل 4.23 نسمة لكل كيلو متر.
عدد القرى و الهجر 495 محافظة و مركز.
يوجد في المنطقة ثاني بئر في العالم من حيث اندفاع الماء بعمق 1000م ، حيث يبلغ ارتفاع الماء من فوهة الأنبوبة ما يزيد على 60 متر و الماء شديد الحرارة.
يوجد في المنطقة وادي من أهم الأودية و تقع عليه منطقة حائل و يبلغ طوله حوالي 160 كيلو متر و هو الأديرع.


صوره للمدينه اثناء الليل فيما تزج الشوارع بالمصابيح المضيئه
حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)
مبنى تراثي ..
حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)
خارطه الملكه العربيه السعوديه على جبل السمراء
وهذه بعض من الصور الملتقطه في الربيع وموسم الامطار :
حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)
حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)


حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

تبعد حائل عن الرياض 650 كيلو متر ، وعن المدينة المنورة 450 كيلو متر ، وعن بريده 290 كيلو متر ، وعن تبوك 650 كيلو متر ، وعن خط الأنابيب 400 كيلو متر.
ترتفع حائل عن سطح البحر 615 متر ، يبلغ طول جبل أجأ حوالي 100 كيلو متر و عرضه 25-30 كيلو متر و أعلى قمة فيه 1350 متر ، يبلغ طول جبل سلمى حوالي 60 كيلو متر و عرضه 13 كيلو متر و أعلى قمة فيه ترتفع 1200 متر عن سطح البحر.


حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)




حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)



حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)



تعد منطقة حائل من مناطق الجذب السياحي لأهالي المنطقة أولا ثم المناطق المجاورة كالقصيم و المدينة المنورة و مدن الشمال حيث توفرت عوامل متعددة لتشكل قبولا سياحيا لحائل من أهمها :
-ملاءمة المناخ عموما في الصيف.
-التنوع الجغرافي بالقرب من المدينة (جبال..أودية..سهول..نفود..الخ).
-ازدهار تقاليد الكرم و الاحتفاء بالضيف ، كونها مهد الكرم العربي الأصيل حيث موطن كريم العرب حاتم الطائي.
-حسن مظهرية المنطقة و سهولة التنقل في أرجائها و ما حولها.
-توفر الحدائق العامة و المناطق الترفيهية.
-انتعاش الحركة الاقتصادية وتوفر الخدمات بها.


حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)


المتنزهات السياحية::

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)




منظر لـ (أبو الهول) فرع حائل :) عن بعد
حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)
منظر لـ (أبو الهول) فرع حائل :) صورة أقرب
حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)
منظر لـ (أبو الهول) فرع حائل :) صورة أقرب بكثير
حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)
منظر مقرب لـخشة (أبو الهول) فرع حائل :



تمتاز المنطقة بكثرة متنزهاتها وتعددها بحيث لا يعوز السائح أو الزائر المكان الذي يقضي فيه جزءا من وقته حيث تتوفر أمامه المتنزهات الجبلية العديدة في تلاع الجبال الجرانيتية الوردية ومناظرها الرائعة الخلابة في صفحات الجبال الشاهقة وغابات النخيل الخضراء المتراقصة وفوق بطحاء المسائل ذات اللون المرجاني المتوهج وقرب المياه الجارية الرقراقة خاصة بعد هطول الأمطار - هذه ألاماكن تعد بالعشرات إن لم تكن بالمئات في كل من جبال أجا وسلمى ورمان الأحمر وقنا - أو في الكهوف الصخرية الواسعة في الجبال ذات الصخور الرملية مثل غار زامل في جبل حبران الذي يستوعب عشرات السيارات فضلا عن البشر - وتحتل الأودية التي تظلها أشجار الطلع والسيال على امتداد عشرات الاكيال - فوق بطحاء تلك الأودية النظيفة الفضية والوردية نوعا من هذه المتنزهات - هذا النوع يتوفر في كافة أنحاء المنطقة على امتدادها الواسع- كما تمثل الكثبان الرملية الذهبية جانبا مهما من المتنزهات لمن يهوى نعومة الرمال وليونة الموطئ وإمتاع النظر في مناظرها الرائعة وتعرجاتها وتموجاتها البديعة - أما في فصل الربيع عند ما يكتسي أديم الأرض بالخضرة والازاهير العطرية الفواحة فلا يعوز طالب النزهة المكان الذي يقضي فيه أمتع الأوقات وأجمل اللحظات على امتداد هذه المنطقة وخاصة في موسم جني الفقع أو الكمأة من منابتها فضلا عمن له اهتمام بالمناطق الأثرية .

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

ولا يغيب عن الذهن أن كل هذه المتنزهات طبيعية ليس للإنسان دخل في إيجادها وإبداع مناظرها إضافة إلى ما أقامته بلدية المدينة والمجمعات القروية في المدن الأخرى ومن أبرز هذه المتنزهات قرية مشار إلى الشمال عن مدينة حائل وتعتبر المتنزهات للسكان والزوار رئة الحياة التي يتنفسون من خلالها متعة البقاء وينفثون فيها وضر همومهم الحياتية اليومية - وتكاد متعة التنزه بين غالبية سكان المنطقة أن تكون جزءا مهما من حياتهم إن لم تكن هذه المتنزهات يومية فأسبوعية أو شهرية وتسمى هذه النزهة ب "القيلة" أما في فصل الربيع فإن الكثير من السكان ينصبون المخيمات بصفة مستديمة يقضون فيها أوقات المتعة على الناظر الطبيعية المتمثلة في المروج والتلال والواحات الخضراء وبين الازاهير متعددة الألوان ما بين أبيض وأزرق وأحمر وزهري حيث تفوح منها الروائح العطرية الفاغمة - هذه المتع يوليها أغلب السكان عناية خاصة لدرجة أن مجموعات الشيوخ والشباب والموظفين والمدرسين قد رتبوا نزهات برية "قيلات" أسبوعية تكون تكلفة كل نزهة على واحد منهم بالدور في كثير من مدن المنطقة وبلدنها وقراها فالتنزه والخروج للبر تكاد إن تكون سمة ثابتة من سمات السكان وكثير منهم لا يهمه من الحياة ألا إن يعيش مستمتعا بها بقدر إمكانياته وذلك بفضل ما أوجده الله في هذه المنطقة من طبيعة جذابة .

المنتزهات الطبيعية


وادي مشار

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

يقع في الطرف الشمالي الغربي من مدينة حائل .. يتميز بطبيعته الجميلة حيث الجبال العالية ذات الأشكال الفريدة و كثرة أشجار الطلح و الشعاب ذات التربة النظيفة. لذا فهو يعتبر من أهم المنتزهات لأهالي حائل و زوراها لسعته و تعدد أمكنته و لقربه من المدينة حيث يصل بينهما طريق معبد.
وقد تم تحويل الوادي بكامله إلى منتزه وطني تحت رعاية المديرية العامة للزراعة و المياه في حائل و في طرفه الأول تقع قرية مشار السياحية

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)


حائل .. الآثار تحكي قصة الحضارة والتاريخ

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

تتميز منطقة حائل بطبيعتها الخلابة والأجواء المتميزة كما تزخر المنطقة بالعديد من المواقع الأثرية والنقوش والرموز والكتابات القديمة كشواهد حية راسخة منذ أمد بعيد على ثراء هذه المنطقة بالتراث والحضارات .. إذ يعود تاريخ بعض النقوش والرسوم في أكثر من موقع بحائل إلى عصر ما قبل الميلاد بآلاف السنين .. وحائل بحق تعتبر واحة من أغنى مناطق شبه الجزيرة العربية وأثراها بالرسوم الصخرية والنقوش الأثرية وبالذات المصنف منها بالثمودي ! .. فقد وصل عدد النصوص في إحدى المواقع الأثرية بالمنطقة حسب أخر إحصائية رسمية أعدت من قبل الفريق الآثاري التابع لوكالة الآثار والمتاحف بوزارة التربية والتعليم بالمملكة السعودية إلى 5431 نقشا ثموديا ..
ورغم أن البحث عن المناطق الأثرية بالمنطقة سواء الظاهر منها للعيان أو المطمورة تحت أنقاض الأطلال أو المدفونة تحت الأرض لم يكن كافيا ويحتاج إلى وقت وجهد كبيرين .. فقد تجـاوز عدد المواقع الأثرية المكتشفة بمنطقة حائل والمسجلة رسميا لدى وكالة الآثار والمتاحف بوزارة التربية والتعليم السعودية حتى الآن أكثر من 65 موقعا - وقد تم بالفعل سياج بعضها وحراستها من قبل الوكالة ذاتها حرصا منها على بقاء هذه النقوش والمعالم الأثرية بعيدا عن متناول العابثين وكشواهد حيّة على ثراء تاريخ حائل بالحضارات ! ..


والآثار المنتثرة بأرجاء منطقة حائل على اختلاف أنماطها وتاريخها لا تزال جديرة بالعناية والاهتمام منذ أزل ! .. فقد أدهشت الكثيرين من زوار المنطقة وعشاق الآثار سواء بالمملكة السعودية أو من زائريها .. كما حظيت بقسط كبير مما كتبه بعض الرحالة والمستشرقين الذين زاروا المنطقة خلال القرنين الماضيين .. فقد تناول دراسة النقوش الأثرية بحائل فيما مضى عددا من العلماء الأجانب - أمثال العالم الألماني مولر سنة 1893م بنشر دراسته التي تضمنت عددا من هذه النصوص - تلاه العالمان الألماني ليتمان سنة 1904م والفرنسي هاليفي من بعده - ثم جاء بعدهما العالم فاندن براندن بدراسته عام 1905م .. كما تطرق إلى بعض النقوش بمنطقة حائل الليدي آن بلنت في كتابها الشهير (رحلة إلى بلاد نجد) التي كتبته إثناء رحلتها للمنطقة عام 1879م - وبعد رحلة الليدي آن وزوجها ويلفرد توالت الدراسات عن النقوش الأثرية بمنطقة حائل - ففي عام 1974م .. قام البلجيكي جام بنشر النصوص الثمودية واللحيانية والمعينية التي استنسخها المستشرقان الألماني أوتينج وبرفقته الفرنسي هوبر إثناء زيارتهما لمنطقة حائل ما بين يومي 11 أكتوبر 1883م و 25 مارس 1884م .. أيضا قام الباحثان الكندي وينت والأمريكي ريد بزيارة منطقة حائل عام 1970م وتمكنا الاثنان خلالها من تصوير 205 نقشا تاريخيا كان أغلبها ثموديا .. حيث يعود تاريخ بعضها وفقا لدراستهما إلى القرن الثامن والسابع قبل الميلاد .. ولا يزال هناك من يولي إلى وقتنا الحاضر جانبا هاما واهتماما لا نظير له بدراسة زخم آثار حائل وأنماطها التاريخية

تنقسم الآثار بمنطقة حائل إلى ثلاثة أنواع :
أحدها : على هيئة نقوش ورموز ورسوم وكتابات على واجهات الجبال وقطع الصخور ويعود تاريخ أغلب هذا النوع إلى ما قبل الإسلام بزمن بعيد ! ..
ثانيها : على شكل أطلال ومعالم لمباني قديمة لا تزال عارية للعابثين وهي بحاجة ماسة إلى نظرة ثاقبة للحفاظ على معالمها وتاريخها ! ..
وثالثها : هي على هيئة مدافن ومقابر وأماكن قديمة .. وهي الأخرى تحتاج إلى عمليات تنقيب وبحث مضنية ومدروسة لاكتشاف ألغازها ومضامينها ! ..



توارن :
هي قرية تقع بين ضفاف وادي في عمق السفح الشمالي الغربي من جبل أجا وعلى بعد 55 كم شمال غرب مدينة حائل .. وترجع شهرة توارن إلى الجواد العربي الأشهر حاتم الطائي .. حيث يوجد بمدخل القرية حصنا لا تزال أطلاله واقفة ويقال انه كان قصرا لحاتم .. وفي وسط القرية يوجد بها أطلال قصر من الطين وبالقرب منه مقبرة صغيرة تحتوي على قبرين مفرط في طولهما إذ يبلغ طول أحدهما 9-5 متر والآخر 7-25 متر ويعتقد أهالي القرية أن الأخير هو قبر حاتم الطائي .

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)


إعـيرف :قلعة تاريخية تقع على جبل صغير في وسط مدينة حائل ويعود تاريخ إنشائها إلى العصر الجاهلي قبل الإسلام .. وهي إحدى المعالم الشهيرة بمنطقة حائل ومرتعا للزوار الأجانب والرحالة والمستشرقين منذ القدم .. وقد كانت القلعة في بداياتها قبل مئات السنين مبنية من الحجر ثم أعيد بنائها من الطين في عهد أسرة أل علي عام 1200 هـ عندما كانوا حكاما على منطقة حائل قبل حكم أسرة أل رشيد .. كما شهدت القلعة منذ ذلك التاريخ عدة عمليات ترميم كان أولها عام 1217هـ في نفس العهد لأسرة أل علي .. وفي عام 1338هـ أثناء حكم أسرة الرشيد على حائل وقبل دخول الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود مدينة حائل بسنتين شهدت القلعة عملية ترميم أخرى .. كما شهدت عام 1404هـ عملية ترميم أخرى وبتكلفة قدرت بمليوني ريال سعودي .. أما أخر عملية ترميم فقد جرت عام 1422هـ وكان مدة العقد سنة كاملة .. وقد استخدمت بها وسائل طينية حديثة تكفلت بها وكالة وزارة المعارف السعودية للآثار والمتاحف .. والقلعة هي عبارة عن مبنى طيني مستطيل الشكل يتكون جزء منه من دورين بطول 40 متر وعرض 11 متر .. وقد استخدمت القلعة في الماضي ضمن سبع قلاع كانت تحيط بحائل المدينة لأغراض عسكرية ومراقبة الجيوش والقوافل القادمة إلى حائل إما اليوم فهي تستخدم كمنصة لإطلاق مدافع الإفطار والإمساك لشهر رمضان المبارك ومدفع الأعياد والمناسبات .

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)


من المواقع الأثرية الأخرى بمنطقة حائل الثرية بالنصوص الثمودية:

- موقع قباء .. على بعد 50كم شرق مدينة حائل .. ويتضمن الموقع كما جاء بدراسة المستشرق راندن 31 نصا
- موقع جلدية .. يقع على بعد 60 كم شرق مدينة حائل .. وقد عثر فيه على 25 نصا .
- موقع شعيب (وادي البويب) .. يقع على بعد 75 كم شمال شرق مدينة حائل ووجد به 26 نصا .
- موقع كلاخه .. على بعد20 كم شرق مدينة حائل ويوجد به 14 نصا .
- موقع سراء .. على بعد 50 كم جنوب مدينة حائل وقد عثر به على20 نصا .

كما اكتشف بحائل مواقع أثرية كثيرة مثل رومتين - جرونده - قصر مارد - مسر - الكلية - وغيرها .. وقد استنسخ منها نقوش ثمودية كثيرة .



حائل في قصائد شعراء المعلقات :




امرؤ القيس:

أبت أجا أن تُسلِمَ اليوم جارها
فمن شاء فلينهض لها من مقاتل
تبيت لَبُوني بالقريّة آمِناً
وأسرّحها غباً بأكنافِ حائل

زهير بن أبي سلمى:

وقد أراها حديثاً غير مقوية
السر منه فوادي الجفر فالهدم
فلا مكان إلى وادي الغمار فلا
شرقي سلمى فلا فيد فلا رهم

طرفة بن العبد:

لخولة أطلالٌ ببرقة ثهمد
تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
بروضة دعميٍ فأكناف حائل
ظللت بها أبكي وأبكي إلى الغد

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)


حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)





حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)




حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)





phzg Muv,s hgalhgM (dhgfn) phzg

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 ’’احلامي سرابي’’ و الـ vip الف الف مبروووك
0 حادثة انتحار ابن الفنان الخريجي - صور وفاة سعد الخريجي
0 انتحار شاب بالرياض ,انتحار شاب على مخرج 12 في الرياض
0 هاو يرفض بيع حمامة نادرة بمبلغ 2.4 مليون ريال
0 رئيس هيئة الأمر بالمعروف يصدر توجيها رسميا بمنع مطاردة المطلوبين
0 29 أبريل موعد النظر بقضية فيديو "المساطيل" لحليمة بولند
0 شمر وشمر ثم شمر وشمر

  رد مع اقتباس
قديم 01-18-2012, 12:35 AM   رقم المشاركة : 2
انت الغلا و الشوق
عضو vip
 
الصورة الرمزية انت الغلا و الشوق






افتراضي رد: حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

بسم الله الرحمن الرحيم

لبى حاااااايل واهل حايل فديتها ياناااااس
يعطيك العافيه باروده

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 فطور الموظفين ههههههههههه
0 هل صحيح من باعنا بعناه حتى لو كان غالي ؟؟؟
0 من ميناء قلبي خرجت هذه السفن
0 اسئله للبنات والشباب
0 فديت الشغاله انا بس
0 ميلاااااد حبيبي لودي
0 حفله نجاااحي

  رد مع اقتباس
قديم 01-18-2012, 01:44 AM   رقم المشاركة : 4
قصيدة حب
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية قصيدة حب
افتراضي رد: حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)

بسم الله الرحمن الرحيم

روووووووووووعة بس ابو الهول هذا يقرب لابو الهول في مصر ههههههههههههه

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 هنادي الكندري
0 جنازة خالد تاجا
0 نتنياهو يرد على غراس بقصيدة ولا ينسى إيران!
0 دعم طارق السويدان لملتقى النهضة :/
0 نانسي عجرم وزوجها في مهرجان مسقط السينمائي الدولي 2012
0 اوباما يرغب بتقديم المساعدة للمعارضة السورية
0 محمد العوضي يلقي محاضرة على الفنانات

  رد مع اقتباس
إضافة رد
المواضيع المتشابهه للموضوع: حائل ’عروس الشمال’ (يالبى)
اسباب حآدث طآلبآت حآئل
صور جنازة طالبات جامعه حائل - يوتيوب دفن حادث 11 جامعيه بحائل اليوم
صور حادث طالبات جامعة حائل صور حادث طالبات قرية مريفق بحائل
اكتتاب إسمنت حائل , متى موعد اكتتاب اسمنت حائل
حكم اكتتاب إسمنت حائل , حكم الاكتتاب في شركة اسمنت حائل


الكلمات الدلالية (Tags)
الشمال’, حائل, ’عروس

جديد مواضيع قسم السياحة والسفر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:25 PM.



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

يمنع العلاقات بين الجنسين ونبرأ ذمتنا من ذالك واي مخالفة سوف نتخذ الاجراء المناسب

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.