آخر المواضيع


انت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء الضغط هنــا
الايميل:

العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة الطبي والتعلمي > المنتدى التعليمي

المنتدى التعليمي كل مايخص المدرسة والتدريس لجميع المراحل الدراسية ,دروس ,ملخصات ,امتحانات (اي شئ يخص المدرسة)

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-29-2013, 05:43 PM   رقم المشاركة : 1
دلوعة لكن حنونة
اشراف عام
 
الصورة الرمزية دلوعة لكن حنونة






افتراضي مقدمة وخاتمة بحث علمي - مقدمة بحث علمي فيزياء

بسم الله الرحمن الرحيم


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفيزياء لفظ اشتق من اليونانية فيزيكوس φυσικη (طبيعي)، والكلمة مشتقة من الجذر فيزيس φύσις (طبيعة). الفيزياء هو علم الطبيعة ، فبدءا من الكوارك البالغ الصغر إلى الكون العظيم الممتد ، تحاول الفيزياء صياغة قوانين رياضية تحكم هذا العالم المادي الطبيعي و سبر أغوار تركيب المادة و مكوناتها الأساسية ، و القوى الأساسية التي تتبادلها الجسيمات و الأجسام المادية ، إضافة إلى نتائج هذه القوى. أحيانا في الفيزياء الحديثة تضاف لهذه المجالات دراسة قوانين التناظر و الانحفاظ ، مثل أنظمة حفظ الطاقة و الزخم و الشحنة الكهربائية.(1). و لأجل هذا يدرس الفيزيائيون مجالا واسعا من الظواهر الفيزيائية تمتد من المجالات الصغيرة المدى إلى المجالات الواسعة المدى ، و من الجسيمات تحت-ذرية التي تتكون منها جميع المادة الباريونية (فيزياء الجسيمات) إلى درساة سلوك الأجسام الفيزيائية في العالم الكلاسيكي إلى دراسة حركة النجوم في الفضاء المادي سواء ضمن السرعات العادية أو قريبا من سرعة الضوء و أخيرا دراسة الكون بمجمله.

المشتركة بين الفيزياء و الرياضيات فيما يدعى : الفيزياء الرياضية.

الفيزياء تحاول أن تصف العالم الطبيعي بتطبيق ما يدعى الطرق العلمية. في حين تحاول الفلسفة الطبيعية ، الجزء المقابل ، أن يدرس العالم المتغير عن طريق فلسفة دعيت بالفيزياء في العصور القديمة (ضمن إطار الحضارة اليونانية) لكن تطور الفيزياء الحقيقي تم لاحقا عن طريق فصل الفيزياء عن الفلسفة ليشكل نوعا من علم فاعل positive science

++++

مقدمة

تحاول الفيزياء استكشاف تطبيقات و آليات في مجمل العالم الطبيعي و ضمن مختلف الظواهر التي تندرج درساتها في العلوم الطبيعية فهي تهتم أساسا بمباديء الكون ككل . بعض الظواره المدروسة في الفيزياء مثل انحفاظ الطاقة هي أمر مشترك في جميع الجمل المادية. و هذه الصياغات الرياضية التي تضعها الفيزياء لوصف خواص و سلوك الجمل المادية البيعية تدعى قوانين الفيزياء . بعض القوانين الأخرى تشتق من القوانين الفيزيائية لكنها لا تعم جميع الجمل المادية (النظمة المادية الطبيعية) مثل الموصلية الفائقة لذلك لا يمكن أن ندعوها قانونا فيزيائيا .

يقال عن الفيزياء بأنه "العلم الأساسي" (إضافة للكيمياء أحيانا) لأن أيا من العلوم الأخرى الأضعف مثل علم الأحياء ، الجيولوجيا ، علوم المادة material science ، الهندسة التطبيقية ، الطب ، ... الخ ) إنما يتعامل مع أنماط محددة من الجمل المادية التي تخضع في النهاية لقوانين الفيزياء. فالكيمياء مثلا كعلم يدرس المادة و مكوناتها من ذرات و جزيئات إنما يخضع في النهاية لتحديد بنية المادة الكيميائية و فعاليتها و خواصها إلى خواص الجسيمات المكونة و هي بدورها تدرس في بعض فروع الفيزياء مثل ميكانيك الكم و الكيمياء الكمومية و الكهرومغنطيسية .


تعتبر الفيزياء من أقرب العلوم للرياضيات , التي تزودها بالإطار المنطقي الذي يصاغ به قوانين الفيزياء بدقة و تدقق ضمنه تنبؤات هذه القوانين . التعاريف الفيزيائية و النماذج الفيزيائية و النظريات جميعها تصاغ باستخدام علاقات رياضية .

و الفرق الأساس بين الفيزياء و الرياضيات أن الفيزياء يهتم أساسا بوصف العالم المادي كلية ، و ليس بالمفهوم أو الكائن الرياضي . و لصياغة قوانين كلية شاملة للكون و العالم المادي تضطر الفيزياء لفحص نظرياتها و اختبار قوانينها أما الرياضيات فتهتم بالكائن الرياضي المجرد و الأنماط المنطقية و لا تلق بالا إلى الملاحظات و الأرصاد في العالم المادي الحقيقي . و بهذا كانت الرياضيات أول من درست فضاءات متعددة الأبعاد (أكثر من ثلاثة أبعاد) رغم ان أي رصد إنساني لم يلحظ وجود أكثر من ثلاثة أبعاد. الرياضيات لا تعترف بالحدود التي يضعها العالم المادي بل تسرح في عالم من الخيال و التجريد و تحاول التعرف على بنى و عوالم جديدة (انظر هندسة كسيرية ) . بالرغم من ذلك هناك الكثير من الأبحاث....

+++++

الخاتمة

نحمد الله الذي ألهمنا نعمة المفكر الذي عرفنا من خلاله جميع شؤون حياتنا وعلمنا أشياء كنا نجهلها فقمنا بالابتكارات والاختراعات فأصبح العالم الآن صرح علمي بحد ذاته بما فيه من الأبنية والسيارات والطائرات.
دخلنا إلى أعماق البحار بل إلى أبعد من ذلك غصنا في باطن الأرض فعلمنا أنها حارة جداً. ثم صعدنا وصعدنا إلى السماء حتى علمنا أنها بادرة جداً.
ولكن هذا العلم كله لا يعد شيئاً من علم الله فبالمقابل عجزنا عن معرفة أشاء كثيرة أشياء موجدة معنا مخلوقات وكائنات لم نعرف لها طريق كواكب ومجرات لم نهتدي لها من سبيل فالإنسان عقله وان اخترع وابتكر لا يزال محدوداً.
نرجوا من الله عز وجل أن ينفعنا بما علمنا ونسأله تبارك في علاه أن يجعنا من النوابغ و المخترعين.م.ن


lr]lm ,ohjlm fpe ugld - td.dhx

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 نصائح لحماية الشعر من ماء البحر
0 صبغات طبيعية لاخفاء الشيب من الشعر
0 اكسسوارات الهاندميد 2015 - صور اشكال جديدة لاكسسوار الهاند ميد 2015
0 اجمل صور دينية كتابية
0 ماء زمزم - كيفية استخدام ماء زمزم
0 شنط كورس للبنات 2015 - صور شنط كورس بناتية 2015
0 موديلات ملابس نسائية روعة 2015

  رد مع اقتباس

قديم 12-07-2013, 01:12 PM   رقم المشاركة : 2
خيال الظل
عضو جديد






افتراضي رد: مقدمة وخاتمة بحث علمي - مقدمة بحث علمي فيزياء

بسم الله الرحمن الرحيم

روووووووووووووووووووووووووووووووعة

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

  رد مع اقتباس
إضافة رد
المواضيع المتشابهه للموضوع: مقدمة وخاتمة بحث علمي - مقدمة بحث علمي فيزياء
كلمات سر جراند 5
عميد كلية بجامعة سعودية يسطو على بحث طالب ماجستير!
خاتمة بحث علمي - خاتمة بحث علمي عن الماء
خاتمة موضوع بحث - مقدمة و خاتمة بحث
معنى أسمائكم<فيهااا المضحك وفيهآ الفله ^_^


الكلمات الدلالية (Tags)
مقدمة, غآلي, فيزياء, وخاتمة

جديد مواضيع قسم المنتدى التعليمي
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:55 AM.



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

يمنع العلاقات بين الجنسين ونبرأ ذمتنا من ذالك واي مخالفة سوف نتخذ الاجراء المناسب

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.