آخر المواضيع


انت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء الضغط هنــا
الايميل:

العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة الطبي والتعلمي > المنتدى التعليمي > المرحلة الثانوية

المرحلة الثانوية ملخصات امتحانات اسئلة وكل مايخص المرحلة الثانوية اولى ثانية ثالث ثانوي قياس قدرات

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-2011, 05:52 PM   رقم المشاركة : 1
برنسيسة كول
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية برنسيسة كول





افتراضي مقال علمي قصير ثاني ثانوي

بسم الله الرحمن الرحيم

مقال علمي تعبير ثاني ثانوي مقالات علميه تعبير ثاني ثانوي ادبي مقال علمي تعبير ثاني ثانوي ادبي مقال علمي مقال علمي عن حيوان ما



منذ ديسمبر الماضى، انتشر فيروس انفلونزا الطيور فى بعض دول ومناطق آسيا. وفى الوقت الراهن، اعلنت كل من الصين وتايلاند وكمبوديا وفيتنام واليابان وكوريا الجنوبية عن اكتشاف فيروس انفلونزا الطيور فى داخل اراضيها. وقد نفق عشرات الملايين من الدجاج بسبب هذا المرض أو ذبح بسببه. واكتشفت فى فيتنام وتايلاند حالات اصابة بين البشر بفيروس انفلونزا الطيور وتوفى بسببه العديد من الاشخاص .

ان انفلونزا الطيور هو مرض يصيب الدواجن ويسببه فيروس انفلونزا شديد العدوى، وغالبا ما يصيب هذا المرض الدجاج والبط والوز والحمام وغيرها من الدواجن، ويسبب اعتلالا عاما واضطرابات فى الاجهزة التنفسية للدواجن المصابة. وتتمثل الاعراض الاساسية فى الوهن والسعال والعطاس وتساقط الدموع بغزارة. وعندما يتفشى وباء انفلونزا الطيور الشديد العدوى، يمكن ان تبلغ نسبتا الاصابات والنفوق بين الدواجن مائة فى المائة، لذلك ادرجت المنظمة العالمية لصحة الحيوان هذا الوباء ضمن الاوبئة الحيوانية من الدرجة الاولى. ويمكن تحديد ما اذا كانت الدواجن مصابة بفيروس انفلونزا الطيور، وذلك باتباع اربع خطوات: الاولى : قيام الخبراء بتشخيص ميداني للدواجن ومتابعة اسباب انتشاره، حيث يمكن التوصل الى نتيجة اولية بأنها حالة مشتبه باصابتها بانفلونزا الطيور الشديدة العدوى، الثانية : تمييز الفيروس عن طريق تحاليل المصل، الثالثة: عزل الفيروس فى المختبر وتحديد نوعه بشكل نهائى. الرابعة : تأكيد الدوائر الزراعية المعنية اكتشاف وباء انفلونزا الطيور المعدى او استبعاد احتمال الاصابة بهذا الوباء طبقا لنتائج الفحوصات المختبرية.

وبخصوص تهديدات انفلونزا الطيور للبشر، اوضحت نتائح البحوث المعنية انه يمكن لجسم الانسان ان يقاوم فيروس انفلونزا الطيور عندما تكون مناعته طبيعية ، ولا يضر الفيروس بجسم الانسان الا عندما تضعف مناعة الجسم. وبينت نتائج التحاليل الاولية لجينات الفيروس ان هذا الفيروس يمكن الانتقال فقط من الدواجن الى البشر فى الوقت الراهن، ولا يمكن انتقاله من شخص لآخر.









وفيما يتعلق بكيفية الوقاية من فيروس انفلونزا الطيور، اشار الخبراء الى ضرورة اتخاذ الاجراءات التالية: اولا: يجب اتخاذ اجراءات سريعة اثر اكتشاف حالات الاصابة به بين الدواجن وذبحها جميعا لمنع تشكيلها مصدر عدوى للبشر. ثانيا: تجنب الاختلاط قدر الامكان مع الدواجن المصابة بمرض انفلونزا الطيور لتقليل امكانية انتقال هذا المرض الى البشر. وبالنسبة الى الذين يتوجب اختلاطهم مع الدواجن المصابة بهذا المرض مثل الذين يقومون باعمال التعقيم وذبح الدواجن، فيجب عليهم ان يتناولوا ادوية مضادة لفيروس انفلونزا الطيور، والاهتمام بشروط الوقاية والامان اثناء اعمالهم مثل لبس الكمامات والقفازات والملابس الوقائية، وتعقيمها بعد الاعمال. ثالثا: تعزيز اعمال الرقابة للذين لهم اختلاطات وثيقة مع الدواجن المصابة بالمرض، واذا اكتشفت حالة اصابة بهذا المرض بينهم، فيجب عزلها فورا واعطاءها العلاج المناسب.

وبالنسبة الى عامة ابناء الشعب، يقترح الخبراء ان يقوموا بطبخ لحوم الدواجن ومنتجاتها الاخرى كالبيض مثلا بدرجات حرارة لا تقل عن سبعين درجة مئوية او اكثر لان الفيروس لا يعيش فى مثل درجات الحرارة هذه. ولا يبقى احتمال اصابة بهذا الفيروس اذا تناول الناس اطعمة دواجن مطبوخة جيدا.

ان فيروس انفلونزا الطيور ليس فيروسا جديدا، وفى هذا الصدد، يختلف عن فيروس السارس الذى انتشر فى بعض الدول والمناطق الاسيوية فى العام الماضى. وقال السيد جيا يو لينغ الخبير بوزارة الزراعة الصينية ان للبشرية تاريخا يمتد الى اكثر من مائة عام من الوقاية من هذا المرض، وقد اكتسبت مختلف دول العالم تجارب وافرة للوقاية منه. واذا اكتشفت حالات الاصابة بانفلونزا الطيور المعدي، فيمكن الوقاية من انتشارها والسيطرة عليها بصورة فعالة ما دامت اتخذت اجراءات حازمة وصارمة فى حينها مثل الحصار الصارم عليها وذبح جميع الدواجن فى المنطقة الموبوءة، ومعالجتها بصورة غير مضرة للبيئة والانسان وتعقيم المنطقة الموبوءة.


اسئلة واجوبة عن المرض الذي يثير مخاوف من التحول الى وباء عالمي قد يقتل 100 مليون من البشر.

فيما يلي اكثر الاسئلة شيوعا بشان هذا المرض:

- ما هي انفلونزا الطيور؟

انفلونزا الدجاج او طاعون الطيور او انفلونزا الطيور تنجم عن فيروسات نزلات برد التي يكون مصدرها الطيور والمسؤولة عن انتشار الاوبئة. وفيروس الوباء الحالي اتش5ان1 فيروس متبدل. لكن ليس بالضرورة ان تسبب كل الفيروسات اتش5 المرض.

- متى وكيف ظهر الفيروس؟

رصد فيروس اتش5ان1 للمرة الاولى منذ عقود لدى الطيور البرية. اكتشفت اولى اصابات للدواجن في مطلع التسعينات في اوروبا والولايات المتحدة. وتطلب الامر الانتظار حتى ايار/مايو 1997 عندما توفي صبي نشا في مركز زراعي بنزلة برد غامضة في هونغ كونغ.

- الحيوانات المصابة


الطيور البرية او البحرية تشكل منذ زمن طويل خزانا لفيروسات الانفلونزا (البط والنورس ..). وفي نهاية 2003 ظهرت الاصابة بانفلونزا الطيور لدى الدجاج في عدد من دول اسيا وجنوب شرقها ما ادى الى نفوق او التخلص من مائة مليون دجاجة. وهي تنتقل حاليا من خلال الطيور المهاجرة.

- خطر انتقال العدوى الى الانسان.

الطيور المريضة "لا تنقل العدوى بسهولة الى الانسان" كما تقول الباحثة سيلفي فان دير فيرف في معهد باستور في باريس.

ويمكن ان يشكل الخنزير "حاضنة اختلاط" تتيح للفيروس التبدل للتأقلم مع الثدييات. واذا اصاب الفيروس اتش5ان1 رجلا مصابا بنزلة برد عادية فانه يمكن ان يستفيد من هذه الحالة ليصبح "بشريا" باتباع التكوين الجيني لفيروس الانفلونزا العادي.

- ما هي طرق الانتقال؟

يكمن الخطر في الاتصال المتكرر مع الطيور المصابة. وتنتقل العدوى عن طريق الاعضاء التنفسية (استنشاق غبار الجلة او الافرازات التنفسية) والعيون (الاتصال بالغبار). ويجب غسل الايدي جيدا لانها يمكن ان تنقل المرض باتصالها بالاعضاء التنفسية او العيون. في المقابل لا يوجد اي خطر في تناول لحوم الدواجن المطهية لان الفيروس يموت في درجة حرارة 70 درجة كما يشير الباحثون.

- هل يوجد خطر كارثة عالمية؟

هناك خوف من تفشي وباء كما حدث في حالة الاوبئة العالمية مثل وباء الانفلونزا الاسبانية عامي 1919-1919 الذي اودى بحياة ما بين عشرين واربعين مليون شخص ووباء الانفلونزا الاسيوية عام 1957 الذي قضى على اربعة ملايين شخص او وباء انفلونزا هونغ كونغ سنة 1968 الذي قضى على مليوني شخص وذلك اذا تبدل الفيروس اتش5ان1 ليتاقلم مع الانسان.

واستنادا الى منظمة الصحة العالمية فان تفشي هذا الوباء يمكن ان يقضي على سبعة او عشرة او خمسين بل ومئة مليون شخص وفقا للسيناريوهات.

- كيف يمكن الوقاية؟

تجرى حاليا ابحاث على لقاحات متطورة. والطعم الحالي ضد الانفلونزا الموسمية (اللقاح السنوي ضد الانفلونزا) لا يحمي من فيروس انفلونزا الطيور.

ومن بين الادوية المضادة للفيروس يعتبر عقار تاميفلو الانجع حيث يتيح خفض معدل الوفيات بين المرضى بنسبة ثلاثين بالمئة وفقا لخبراء الاوبئة.

كما تتوفر اقنعة لحماية الجهاز التنفسي (نوع اف.اف.بي2) ونظارات للوقاية وقفازات تلى بعد الاستخدام للقائمين على العلاج او غيرهم من المهنيين المعرضين لانتقال العدوى.

- ما مدى التقدم الجغرافي للمرض؟

بعد الحالات التي اكتشفت في هونغ كونغ عام 1997 ظهرت اولى الاصابات الخطيرة بالفيروس اتش5ان1 في كوريا الجنوبية ثم في فيتنام وتايلاند.

وفي مطلع 2004 رصدت حالات اصابة بانفلونزا الطيور في الصين وتايوان واليابان وكمبوديا ولاوس. كما ظهرت حالات في ماليزيا واندونيسيا.

ولا يزال الفيروس محصورا الى حد كبير في اسيا لكنه اكتشف في اب/اغسطس الماضي في روسيا وكازاخستان ومؤخرا في تركيا. واكدت اختبارات اجريت في رومانيا وجود فيروس انفلونزا الطيور الا انه لم يتأكد بعد ما اذا كان الفيروس اتش5ان1.






lrhg ugld rwdv ehkd ehk,d grhx ehkd ehk,d yNgd rwdv

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 خلفيات بلاك بيري اتحاديه
0 خلفيات بلاك بيري رومانسيه جدا حب 2011
0 خلفيات بلاك بيري حب وعشق 2011
0 فساتين حمل فخمه الفنانات نانسي عجرم
0 فساتين حمل 2011 سهره ناعمه 2011 للمحجبات 2011
0 فيسات البلاك بيري للمسن ماسنجر الاصلية كبيره
0 رموز ضحك للمسن متحركه

  رد مع اقتباس
إضافة رد
المواضيع المتشابهه للموضوع: مقال علمي قصير ثاني ثانوي
مقال علمي عن التدخين قصير
مقال ذاتي قصير مقال علمي قصير
حل تدريبات كتاب الانجليزي ثاني ثانوي الفصل الثاني حل اسئلة كتاب الانجليزي للصف ثاني ثانوي
جميع حلول الرياضيات ثاني ثانوي الفصل الدراسي الاول حلول تمارين رياضيات ثاني ثانوي الفصل الاول
مقال شخصي قصير عن بر الوالدين مقال شخصي عن بر الوالدين


الكلمات الدلالية (Tags)
لقاء, ثاني, ثانوي, غآلي, قصير

جديد مواضيع قسم المرحلة الثانوية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:57 AM.



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

يمنع العلاقات بين الجنسين ونبرأ ذمتنا من ذالك واي مخالفة سوف نتخذ الاجراء المناسب

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.