آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1440 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2011, 10:13 PM   رقم المشاركة : 1
قصيدة حب
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية قصيدة حب





News2 المسجد الحرام يستقبل اليوم أكثر من مليونى حاج لأداء طواف الوداع

بسم الله الرحمن الرحيم

المسجد الحرام يستقبل اليوم أكثر

يستقبل المسجد الحرام اليوم الثلاثاء (ثانى أيام التشريق) حجاج بيت الله الحرام المتعجلين بعد رمى الجمرات الثلاث، حيث سيتجهون من منى مباشرة إلى مكة المكرمة ليطوفوا بالبيت العتيق مكملين نسك حجهم بأداء طواف الوداع حول الكعبة المشرفة.

وحسب تقديرات رسمية فإن أكثر من 80% من ضيوف الرحمن يختتمون حجهم فى اليوم الثانى من أيام التشريق، بعد رمى الجمرات الثلاثة (12 ذى الحجة)، بينما لا يبقى سوى أقل من 20% بمشعر منى لقضاء اليوم الثالث (13 ذى الحجة)، عملا بقول الحق تبارك وتعالى "فمن تعجل فى يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه".

وقام أكثر من ثلاثة ملايين حاج برمى الجمرات الثلاثة اليوم وأمس (11 و12 ذى الحجة) وجمرة العقبة الكبرى أمس الأول (يوم العيد 10 ذى الحجة) بكل سهولة ويسر ودون وقوع أى حوادث خطيرة، مستفيدين من فتوى "إجازة الرمى طوال اليوم"، وكذلك من منشأة الجمرات متعددة الطوابق التى تستوعب فى الساعة الواحدة أكثر من مائتى ألف حاج بدون أى تكدس أو ازدحام.

كما تشير التقديرات من الأعوام السابقة فإن أكثر المتعجلين من حجاج الخارج لارتباطهم بمواعيد محددة مع حملات مؤسسات الطوافة ورحلات الطيران المغادرة، وأكثر المتأخرين من حجاج الداخل وخاصة غير المرتبطين منهم بحملات والذين يقطنون فى مناطق قريبة من مكة المكرمة.

وأبلغت وزارة الحج السعودية مؤسسات الطوافة ضرورة الالتزام بتفويج رحلات الحجاج المغادرين إلى المطار قبل موعد الرحلة بحد أقصى أربع ساعات، وذلك لضمان عدم التكدس فى المطار. وشددت الوزارة على المؤسسات التى تتولى برمجة مغادرة نحو 9ر1 مليون حاج ضرورة الالتزام بالتعليمات لمنع تكرار حالات التكدس سنويا فى المطار. إلى ذلك لوحت هيئة الطيران المدنى السعودية بفرض غرامات على شركات الطيران المتقاعسة عن نقل الحجاج فى رحلات العودة، التى تبدأ من 14 ذى الحجة وتستمر حتى 15 محرم المقبل.

وشددت الهيئة على ضرورة الالتزام بتعليمات وقواعد الإياتا (منظمة الطيران المدنى العالمية) التى تقضى بوجوب تقديم وجبة للمغادرين بعد ثلاث ساعات من التأخير، إضافة إلى إسكانهم فى حالة زيادة التأخير عن ست ساعات. وألزمت الهيئة شركات الطيران بدفع تأمين نقدى مقداره 100 و200 ألف ريال، لتغطية النفقات المستحقة عليهم فى حالات التأخير التى لا ينبغى أن تزيد عن نصف ساعة.

يذكر أن أكثر من عشرة آلاف معتمر مصرى وجزائرى وبنجلادشى ظلوا معلقين بمطار الملك عبد العزيز فى جدة عدة أيام بعد انتهائهم فى أواخر شهر رمضان الماضى، من أداء العمرة وأثناء عودتهم إلى بلادهم، رغم أنه كان لديهم تذاكر عودة ولكن المطار واجه حالة تكدس غير مسبوقة فى وقت واحد أدت إلى تأخر بعض الرحلات التى جرت بعضها بعضا دون أن توفر الخطوط السعودية رحلات إضافية، وتم تأجير طائرات من شركات أخرى بعد تدخل الجهات المسئولة لاحتواء هذه الأزمة.

وأكدت قوات أمن الحج بمكة المكرمة أنها أكملت استعداداتها لاستقبال أكثر من مليونى حاج من ضيوف الرحمن المتعجلين، حيث حشدت قيادة أمن المسجد الحرام رجالها لخدمة وتوجيه وإرشاد ضيوف الرحمن يساندها قوات الطوارئ الخاصة الموكل لها تنظيم الحركة وضبط النظام العام من خلال تسيير دوريات أمنية راكبة وراجلة مجهزة للمراقبة والمحافظة على الهدوء والسكينة والتعامل مع الحالات حسب نوعها وحجمها وطبيعة ما يتطلبه الموقف.

وترتكز أعمال القوات المشاركة فى التنسيق والمتابعة مع مركز القيادة والسيطرة خلال عملية التفويج من منى إلى الحرم، حيث تعمل على تحويل الحجاج حال امتلاء الطواف إلى الدور الأرضى والأروقة وكذا الدور الثانى وسطح الحرم. ويتم فى هذه الحالة وضع الحواجز وتحويل الأفواج إلى مسارها فى الدور الأول، وفى حال وجود كثافة يتم تحويلهم إلى السطح ويمنع نزول العربات إلى صحن المطاف وتستمر هذه الخطة حتى نهاية موسم الحج تماما.

كما تعمل القوات على منع الافتراش فى أى موقع داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به، وتعمل كذلك عبر قسم البحث والتحرى فى الحرم وعبر نحو الف كاميرا موزعة بين أرجاء الحرم والساحات المحيطة به على متابعة أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام ومراقبة التصرفات السلبية.

ومن جانبه أعد مرور العاصمة المقدسة خطة مرورية لتسهيل تنقلات ضيوف الرحمن إلى المسجد الحرام تتضمن تخصيص مجموعة من الخطوط وفق خطة توحيد الاتجاه وفتح جميع المنافذ والمداخل والمخارج الفرعية لتوزيع الكثافة. وتتكاتف جهود جميع الجهات المعنية من الأمن والمرور والكشافة والمتطوعين من شباب الجامعات لتنظيم حركة المرور وفك أى حالة اختناق فضلا عن عربات الإسعاف المتنقلة التى تجوب شوارع مكة من اجل سرعة التدخل عند الحاجة.

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 هنادي الكندري
0 جنازة خالد تاجا
0 نتنياهو يرد على غراس بقصيدة ولا ينسى إيران!
0 دعم طارق السويدان لملتقى النهضة :/
0 نانسي عجرم وزوجها في مهرجان مسقط السينمائي الدولي 2019
0 اوباما يرغب بتقديم المساعدة للمعارضة السورية
0 محمد العوضي يلقي محاضرة على الفنانات

  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2011, 10:35 PM   رقم المشاركة : 3
قصيدة حب
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية قصيدة حب
افتراضي رد: المسجد الحرام يستقبل اليوم أكثر من مليونى حاج لأداء طواف الوداع

بسم الله الرحمن الرحيم

انا بعد نفسي احج ان شاء الله السنة الجاية انا وياج ؛)

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 هنادي الكندري
0 جنازة خالد تاجا
0 نتنياهو يرد على غراس بقصيدة ولا ينسى إيران!
0 دعم طارق السويدان لملتقى النهضة :/
0 نانسي عجرم وزوجها في مهرجان مسقط السينمائي الدولي 2019
0 اوباما يرغب بتقديم المساعدة للمعارضة السورية
0 محمد العوضي يلقي محاضرة على الفنانات

  رد مع اقتباس
إضافة رد
المواضيع المتشابهه للموضوع: المسجد الحرام يستقبل اليوم أكثر من مليونى حاج لأداء طواف الوداع
رمزيات اليوم الوطني 2019 ، توبيكات لليوم الوطني 2019 ، رمزيات وتوبيكات اليوم الوطني للسعودية
صور احتفالات اليوم الوطني


الكلمات الدلالية (Tags)
لأداء, لمدووخ, أكبر, المسجد, الحرام, اليوم, الوداع, يستقبل, طواف

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:23 AM



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.