آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1440 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-2011, 02:00 PM   رقم المشاركة : 1
ابو رنيم
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية ابو رنيم





افتراضي دراسةٌ علمية تؤكّد: "سبق" أكثر الصحف الإلكترونية متابعةً لدى الشباب

بسم الله الرحمن الرحيم

حصل بها الجريفاني على درجة الماجستير الثانية بجامعة الإمام

دراسةٌ علمية تؤكّد: "سبق" أكثر الصحف الإلكترونية متابعةً لدى الشباب

دراسةٌ علمية تؤكّد: "سبق" أكثر
سبق- الرياض: أكدت دراسةٌ علمية حديثة استهدفت شريحة الطلاب الجامعيين، أن صحيفة "سبق" تعد أكثر الصحف الإلكترونية متابعةً لدى الشباب، حيث كشفت الدراسة أن المبحوثين الذين تراوحت أعمارهم بين (18 و27 سنة) يضعون صحيفة "سبق" في المرتبة الأولى من حيث المتابعة والاهتمام، تليها صحيفة "الوئام" ثم "عناوين".

واستهدفت الدراسة التي أجراها الدكتور عبد الله بن إبراهيم الجريفاني المستشار الإعلامي في الهيئة العامة للسياحة والآثار، والتي جاءت بعنوان "مقروئية الخبر في الصحف الإلكترونية" الكشف عن مدى قدرة عيّنة من الطلاب الجامعيين على فهم أخبار الصحف الإلكترونية التي لا ترتبط بصحيفة ورقية، والتعرُّف على أبرز العوامل المؤثرة في مستوى المقروئية من حيث صعوبة الفهم أو سهولته، سواء كانت تلك العوامل متعلقةً بالبنية اللغوية للخبر من حيث الصياغة والتحرير، أو كانت متعلقةً بالخصائص التقنية والتكنولوجية.

وكشفت النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، عن أن أخبار الصحف الإلكترونية تميل إلى المستوى المتوسط والصعب للمقروئية، والذي يشير إلى صعوبة فهمها من قِبل القرّاء.

وتشير الدراسة إلى أن من أهم العوامل التحريرية والفنية التي تؤدي إلى صعوبة فهم أخبار الصحف الإلكترونية، من وجهة نظر أفراد العيّنة، استخدام أساليب معقدة، تلاه عدم إلمام المفحوصين بموضوع الخبر الذي جاء في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة جاء عامل استخدام كلماتٍ غير معروفة، أما استخدام الجمل الطويلة فهو العامل الرابع المؤثر في صعوبة فهم أخبار الصحف الإلكترونية، وفي المرتبة الخامسة جاءت النواحي الإخراجية مثل صغر حجم الحروف، وموقع الخبر في الصفحة، وتداخل الكتابة مع الصور والألوان.


وأوضحت الدراسة أن المفحوصين يعتمدون على بعض العوامل لفهم الخبر في الصحف الإلكترونية، يأتي في مقدمتها اعتمادهم على الوسائط المتعدّدة المرافقة للخبر، مثل: مقاطع الفيديو ومقاطع الصوت والصور، يليه اعتماد أفراد عيّنة الدراسة على تعليقات القرّاء على الخبر المنشور للمساعدة على فهمه، أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب عامل التحديث المستمر لمجريات الخبر والذي يعد من أهم خصائص الصحف الإلكترونية وتعطيها أفضلية على الصحف الورقية التي يكتمل الخبر فيها بمجرد طباعته. كما يعتمد أفراد الدراسة على الروابط المرفقة مع الخبر في الصحيفة الإلكترونية لفهمه، أما العامل الذي احتل المرتبة الخامسة لفهم أخبار الصحف الإلكترونية، حسب أفراد الدراسة، فقد كان الاطلاع على موضوعٍ مشابهٍ قد نُشر في إحدى الصحف الورقية، مما يشير إلى التكامل بين الصحف الورقية والإلكترونية لفهم الأخبار، ذلك أن الصحيفة الإلكترونية تهتم بالآنية والفورية والاختصار، بينما تسعى الصحف الورقية إلى بسط المعلومات وإيراد الحيثيات وعرض التحليلات المتعلقة بالخبر، تلاه الاعتماد على العناوين الفرعية، بينما جاء في ذيل قائمة العوامل التي يُعتمد عليها لفهم أخبار الصحف الإلكترونية عامل استخدام خدمة البحث والأرشيف للصحيفة الإلكترونية.

وقد فسر د. الجريفاني هذه النتيجة بكون البحث والرجوع إلى أرشيف الصحيفة يتطلبان وقتاً مضاعفاً، بينما الشريحة التي تطلع على الصحف الإلكترونية تلجأ إليها للحصول على المعلومة السريعة؛ إذ ليس لديها الوقت الكافي للرجوع إلى الأرشيف أو استخدام خدمة البحث من أجل فهم الخبر.

ومن أهم التوصيات التي انتهت إليها الدراسة الدعوة إلى تضافر الجهود البحثية بين المتخصّصين في علوم اللغة العربية والمتخصّصين في دراسة وسائل الاتصال الجماهيري لتحديد معايير واضحة، وسمات محددة من شأنها تسهيل قراءة النصوص الإعلامية وتيسير فهمها بما لا يتعارض مع أصول اللغة العربية وقواعدها المعتبرة، إضافة إلى أهمية تطوير المهارات التحريرية لمحرري الصحف الإلكترونية، وتدريبهم على الانتقال من مرحلة الكتابة للصحافة الورقية إلى مرحلة الكتابة للصحافة الإلكترونية، ومراعاة الاحتياجات الاتصالية الحديثة التي تتطلبها هذه الشريحة والتي من أهمها سهولة النص ووضوحه، إذ أرجع د. الجريفاني السبب الرئيس في صعوبة فهم أخبار الصحف الإلكترونية، إلى أسلوب صياغته وتحريره الذي قد يناسب قارئ الصحيفة الورقية، ولكنه لا يناسب قارئ الصحيفة الإلكترونية، إذ لم يعد من المقبول نقل الخبر من وكالة الأنباء السعودية أو الصحف المحلية ووضعه في صحيفة إلكترونية كما هو دون تحريره ليكون منسجماً مع طبيعة الوسيلة الإعلامية وخصائصها الاتصالية. وكذلك التوصية بأن تتبنى الصحف الإلكترونية كتاب الأسلوب ""Style book الذي يُعين المحررين على التعاطي مع المادة الإعلامية بأسلوبٍ واحدٍ، وبما يكفل لها صناعة هوية تحريرية تميزها عن غيرها من الصحف الإلكترونية.

كما أوصت الدراسة بقيام بحوثٍ تستهدف التعرُّف على الاحتياجات الاتصالية للمرحلة العمرية التي ينتمي المفحوصون إليها.

الجدير بالذكر أن هذه الدراسة العلمية أهّلت د. الجريفاني للحصول على درجة الماجستير الثانية في مجال الصحافة والنشر الإلكتروني من قسم الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في سابقةٍ تعد الأولى من نوعها على مستوى الجامعات السعودية.

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 السلام عليكم
0 رجل يُطلّق زوجته على الهواء بعد رأي "الشمري
0 الدريهم يصف المرأة ذات الميول الرياضي بأنها “لاتستحق الاحترام”
0 غض البصر ؟
0 عامل الناس بأخلاقك لا بأخلاقهم
0 بندقية صدام حسين هدية لوزير الديوان الأميري الكويتي
0 ويلهامسون والكوري أبرز المرشحين للمغادرة

  رد مع اقتباس
قديم 12-11-2011, 06:59 PM   رقم المشاركة : 3
مملوح الشرقية
التميز
 
الصورة الرمزية مملوح الشرقية
افتراضي رد: دراسةٌ علمية تؤكّد: "سبق" أكثر الصحف الإلكترونية متابعةً لدى الشباب

بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيك العاااافية

ماقصرررت

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 أحلي تهنئة لأم ريم بمناسبة المولود الجميل...
0 هل يمكن الوصول للحقيقة
0 الشخص المحطم
0 لو تحطي او تشيلي غشوتك
0 وداعـة الله مـابـقـى للـغـلا روح
0 اللي يعرف منتجع او شاليه بمسبح خاص بالكويت يفيدنا
0 جيتك يا خالد بالمصقع ههههههههههههه

  رد مع اقتباس
إضافة رد
المواضيع المتشابهه للموضوع: دراسةٌ علمية تؤكّد: "سبق" أكثر الصحف الإلكترونية متابعةً لدى الشباب
أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 5 / 1 / 1433 هـ من الصحـف
أخبار العالمي في الصحف ليوم الأربعاء 6-12-1432 هـــ
اخبار الزعيم اليوم من الصحف


الكلمات الدلالية (Tags)
"سبق", متابعةً, أكبر, الشباب, الصحف, الإلكترونية, تؤكّد:, دراسةٌ, علمية

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:51 PM



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.