آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1440 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-18-2011, 06:44 PM   رقم المشاركة : 1
ﺷ̶͠ﭰـــــﺂ̷̲ﺂ̴ﻮھٓ
عضو vip
 
الصورة الرمزية ﺷ̶͠ﭰـــــﺂ̷̲ﺂ̴ﻮھٓ





Icon246 يوم احتراق بنار " السبت الاسود "في القاهره جهد 160عالما طوال 17 سنةة

بسم الله الرحمن الرحيم

لندن - العربية.نت
كتاب "وصف مصر" الذي احترقت نسخته الأصلية بقنابل المولوتوف التي اشتعل معها مقر المجمع العلمي أمس "السبت الأسود" في القاهرة، هو أكثر بكثير من كتاب، بل هو دائرة معارف وموسوعة عمل عليها 160 عالماً فرنسياً طوال 17 سنة بلا توقف في باريس قبل 200 عام.

الكتاب احتضنته العاصمة الفرنسية في منتصف 2009 في معرض أقاموه خصيصاً لمناسبة مرور 200 عام على صدوره، وهو من 800 صفحة تضم 3 آلاف رسم وصورة مع بيانات ودراسات وأبحاث تشمل أوجه الحياة قديمها وحديثها في مصر، وقام بإعداده مهندسون وباحثون وكيماويون وعلماء متنوعو الاختصاصات ومستشرقون فرنسيون رافقوا نابليون حين حملته على مصر.

وفي تلك الحملة طلب منهم نابليون بونابرت في عام 1798 أن يقوموا بأبحاث ودراسات عن كل ما يتعلق بأحوال مصر وشؤونها، ففعلوا وقاموا بما كان نادراً وصعباً ذلك الوقت على أجانب مثلهم، ومنه أول خريطة لمصر، وهي التي منع نابليون نشرها في أول طبعة صدرت من الموسوعة لأنه خشي "أن يستغلها الأعداء في الهجوم على قوات الحملة الفرنسية في مصر".

وحين عادوا إلى فرنسا بدأوا في وضع ما دوّنوه وتبويبه، جامعين كل وثيقة وكل رسم وورقة احتوت على أي ملاحظة ومعلومة تم تدوينها أثناء الحملة التي استمرت 3 سنوات، ثم قاموا بفحصها والتأكد من صحة ما فيها ومطابقتها مع مصادر متنوعة للتأكد أكثر من صحتها، وبعدها قاموا بتحويل ما جمعوه موحداً ومصنفاً الى لجنة شكلها نابليون من 11 عالماً.
عمل على مدى 17 عاماً

واستمر أعضاء اللجنة في العمل طوال 17 عاماً بلا توقف في فرز الموضوعات ومراجعتها وتوحيدها وتنسيقها، مع استمرار عمل العلماء معهم أيضاً في التمحيص والتنسيق وإضافة الضروري وإلغاء ما لم يكن متأكدين منهم من معلومات، وخلالها ظهرت في 1809 أولى مجلدات "وصف مصر" الشهير.

وبعدها تلتها مجلدات أخرى على مراحل، حتى ظهرت كاملة في 1826 بطبعة جديدة من 37 مجلداً، أحدها ارتفاعه 1،13 متر بعرض 81 سنتيمتراً، وحملت اسم Description de l'Égypte أو "وصف مصر" الذي قام بترجمته إلى العربية الأديب والمترجم المصري الراحل، زهير الشايب، الذي تمر العام المقبل 30 عاماً على وفاته في 1982 وهو بعمر 47 سنة.


والموسوعة هي مجموعة أبحاث ومذكرات ودراسات واكتشافات معززة بخرائط ورسوم وبيانات قام بها رجال الحملة الفرنسية "وجعلوها من الدقة في الوصف وشمول النظرة والموضوعية في التناول إلى حد أصجت معه من أفضل الكتب التي ظهرت عن مصر وتخطيطها في العصر الحديث"، بحسب المكتوب عنها.

وتنقسم موسوعة "وصف مصر" بحسب موضوعاتها إلى قسمين: الأبحاث، وهي من 26 مجلداً، واللوحات والرسوم والخرائط والبيانات في 11 مجلداً، وهما يحتويان معاً على معظم ما له علاقة بالتاريخ المصري المعروف حتى رحيل الحملة.
مصر داخل موسوعة

ويذكرون عن الموسوعة ما يمكن تلخصيه بأنه صورة من الورق مصغرة عن مصر، ففيها سجّل علماء الحملة الفرنسية أبحاثهم وتقاريرهم وملاحظاتهم ومشاهداتهم التي شملت وصف المباني والحرف والصناعات والمواطنين وزراعاتهم وفئاتهم.

وعززوا ما دوّنوه بلوحات ورسوم لحيوانات مصر وطيورها وأسماكها وحشراتها ونباتاتها ومعادنها وأحجارها، ووضعوا الخرائط الجغرافية عن ريفها ومدنها، حتى وعما فيها من أحياء ومديريات وسواحل وصحارى وجبال، مع الترع والبحيرات وغيره مما تشتمل عليه عادة مجلدات الأبحاث والتاريخ الطبيعي.

هذه الموسوعة التي يصفونها بأنها "درة" التراث المصري الحديث نسبياً، هي ما أعلن أمس الدكتور محمد الشرنوبي، أمين عام المجمع العلمي المصري، أنها احترقت مع 192 ألف كتاب ودورية ومخطوطة أتت عليها نار المولوتوف.

وقال الشرنوبي لوسائل إعلام مصرية عدة أمس إنه ما أن سمع بالحريق حتى أسرع للاطمئنان، وحين وصل وجد النار وقد انتشرت في معظم أنحاء المقر، وقال: "فوجئت بوجود متظاهرين يرشقون سيارات الإطفاء بالحجارة ليمنعوها من إطفاء الحريق".

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 آلبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــشر </3
0 لـــستت كبـآقي البشــر .. { آنثـــى } نعـم لككن ... آستثنــآآآئيةة ...
0 ححيث يوججد الهــدوءءء وآلانــآآقةة هناكك آنــــMe ـــآآ <3
0 شلون احمل برامج بجهاز جالكسي android
0 افعـــآآل الغغرب والككفار بالمسسلمميين =(
0 فلــــــــةة وونـــــــــــــآآسةة <== بنـــآآت عمممي وعمــآآتي =)
0 <= الآآآلفيــةة الــخـآآمسسةة ادخخلوآآ وتعرفوون العضوو / ه

  رد مع اقتباس
قديم 01-12-2019, 08:19 PM   رقم المشاركة : 2
ḿϊŜĥάЗĻ
A7bk••
 
الصورة الرمزية ḿϊŜĥάЗĻ
افتراضي رد: يوم احتراق بنار " السبت الاسود "في القاهره جهد 160عالما طوال 17 سنةة

بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيكك العافيه

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 صور عبد العزيز كسار 2019
0 معرض فرانك فورت للسيارات
0 لوس انجلوس صور جويــه
0 صور من بريطانيا
0 اجمل صور من بريطانيا
0 موشجان جونجل في مسلسل Farklı Boyut
0 تامر حسني

  رد مع اقتباس
إضافة رد
المواضيع المتشابهه للموضوع: يوم احتراق بنار " السبت الاسود "في القاهره جهد 160عالما طوال 17 سنةة
الديربي رقم (97) بالدوري هل يستمر تفوق النصر ام يتعادل الهلال( احصائية بالصـــور ) !!
مباريات الاتحاد ضد غريمه الاهلاوي


الكلمات الدلالية (Tags)
احتراق بنار"السبت الاسود"في القاهره 160عالماطوال سنةة

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:15 PM



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.