آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1440 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-28-2011, 11:52 PM   رقم المشاركة : 1
ابو رنيم
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية ابو رنيم





افتراضي توصيات بإنشاء مركز الملك عبدالله للدراسات السلفية خارج المملكة

بسم الله الرحمن الرحيم

توصيات بإنشاء مركز الملك عبدالله

ندوة جامعة الإمام دعت لتعزيز المنهج في المقررات وإعداد موسوعة


توصيات بإنشاء مركز الملك عبدالله للدراسات السلفية خارج المملكة





توصيات بإنشاء مركز الملك عبدالله


سبق – الرياض: أوصى المشاركون في ندوة السلفية منهج شرعي ومطلب وطني في ختام فعالياتها مساء اليوم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية باستقراء الشبهات التي يوردها معارضو المنهج السلفي عبر الخطابات المتنوعة، ثم الرد عليها بالحجة والدليل والبرهان الشرعي والعقلي المقنع، وصياغتها في قالب سهل ميسر بحيث لا تبقى في مستوى النخب والخاصة، ونشر هذه الجهود العلمية على أوسع نطاق حتى يستفيد منها الجميع، ويدركوا بوضوح الأبعاد الحقيقية وراء الهجوم على المنهج.

كما أوصوا بنشر هذا المنهج وتعميمه بصورته الحقة، مؤكدين أهميته ووضوحه، وبعده عن الانقسامات والتحزبات المذمومة، وقيامه على أسس واضحة وأصول ظاهرة، وشموليته للدين عقيدة وعبادة وأخلاقاً وسلوكاً على فهم سلف هذه الأمة، داعين لضرورة العمل على تبني استراتيجية شاملة في نشر المنهج السلفي الحق، وتنقيته مما ألحق به وحمّل، وذلك من خلال تأصيل المنهج السلفي في المقررات الدراسية لما لذلك من آثار في القناعة المؤصلة التي تحقق الحصانة من الانحراف والشبهات التي تثار ضد المنهج. وأشاروا إلى ضرورة التأكيد على غرس وتنمية الانتماء للوطن على اعتباره مفهوماً سلفياً له آثاره الممتدة وقاية وعلاجاً وإلى استخدام تقنيات التعليم في المقررات الدراسية للتحذير من الانحراف عن نهج السلف وانتهاج الغلو والتكفير والخروج على ولاة الأمر. كما أكدوا ضرورة إصدار عمل موسوعي يتم فيه عرض منهج السلف الصالح بلغة علمية موضوعية شاملة تخاطب كافة شرائح المجتمع، ويتم توفيره بلغات مختلفة تحقيقاً للبعد العالمي والإفادة من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، وعلى الأخص الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي لبيان حقيقة المنهج وتخليصه من المفاهيم الخاطئة، ولاسيما أن هذه هي اللغة المعاصرة التي تخدم شرائح كبيرة من النخب وغيرهم.


ودعا المشاركون لطباعة أهم الكتب والرسائل والأطروحات العلمية التي تخدم المنهج السلفي وتجلي حقيقته، وتدفع عنه ما ألصق به، ونشرها داخل وخارج المملكة. كما دعوا للعناية بالشباب، وربطهم بالعلماء الربانيين، وتنشئتهم على حفظ حقوقهم، والصدور عن رأيهم، تحقيقًا لحصانتهم من كل فكر منحرف ومبدأ دخيل ينأى بهم عن نهج السلف.

وأكدت الندوة على تحمُّل المسؤولية الكاملة تجاه حماية المجتمع عمومًا، والشباب خصوصًا من المؤثرات التي تعتمد العاطفة وتنأى بهم نهج السلف وتخلُّ بتلاحم الوطن ووحدته، وتؤثر في تماسكه بمنع كل الصور والتصرفات والسلوكيات، وتوحيد جهة الفتوى في القضايا التي تَمَسّ أَمْنَ المجتمع، وتماسك الأمة، أو تؤدي بها إلى الحرج، أو بمصالحها إلى الضرر.

وأوصى المشاركون بإنشاء مركز عالمي خارج المملكة العربية السعودية، إما في الدول الأوروبية أو الأمريكية أو الآسيوية، تشرف عليه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تحت مسمى "مركز خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدراسات السلفية".

وقدر المشاركون الدور الذي تضطلع به المملكة في تقديم هذا المنهج بصورته الحقيقية، ورؤيته الوسطية التي تجمع ولا تفرق، وتحارب الغلو والتطرف والإرهاب ومظاهر العنف وكل مهددات الوحدة الوطنية والسلم العالمي. كما أيدوا ما اتخذته المملكة من إجراءات وأساليب فكرية وأمنية وقضائية في مواجهة التطرف والإرهاب والتكفير والتفجير.

وأوصت الندوة بإنشاء مراكز بحثية ودعم كراسٍ متخصصة في المملكة العربية السعودية وخارجها، لتقديم الصورة المثلى عن المنهج السلفي وتنقيته مما ألحق به.

وكان المشاركون رفعوا عظيم التقدير وبالغ الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين على موافقته الكريمة على إقامة هذه الندوة الهامة التي تعالج موضوعات تمس حياة المجتمع المسلم، ولصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حيث بارك هذه الندوة بحضوره وافتتاح فعالياتها، وكذلك تدشين العديد من مشاريع الخير والنماء في الجامعة. كما أشادوا بالمبادرات التي تبناها خادم الحرمين الشريفين في التواصل والحوار بين أتباع الديانات والثقافات، ودورها الريادي في تقديم الصورة المثلى عن الإسلام وقيمه، في منهجه الوسطي السلفي الذي تبنته هذه المملكة، كما يؤكدون انتهاج الحوار في التأصيل والطرح والمعالجة.

وثمن المشاركون في الندوة من مفكرين وعلماء وباحثين جاؤوا مِن ست عشرة دولة ما وجدوه من حفاوة وتكريم وإعداد متميز لإقامة هذه الندوة الهامة، التي بلغ مجموعُ ما نوقش فيها من أبحاث مئة وخمسة أبحاث.

وأشاد المشاركون بما ورد في خطاب صاحب السمو الملكي ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز للندوة من مضامين سامية ومعان جليلة وتأكيدات مهمة في هذا الظرف الحساس، ودلالات تعد ركائز لهذا المنهج القويم، ويوصي المشاركون بأن يكون الخطاب وثيقة من وثائق الندوة.

وأكد المشاركون على الاستمرار في عقد أمثال هذه الندوة وتكرارها، ويقترحون أن تعقد في الأعوام القادمة تحت عناوين تخصصية تعالج جزئيات هذا المنهج وتقدم فيه رؤية مؤثرة.

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 السلام عليكم
0 رجل يُطلّق زوجته على الهواء بعد رأي "الشمري
0 الدريهم يصف المرأة ذات الميول الرياضي بأنها “لاتستحق الاحترام”
0 غض البصر ؟
0 عامل الناس بأخلاقك لا بأخلاقهم
0 بندقية صدام حسين هدية لوزير الديوان الأميري الكويتي
0 ويلهامسون والكوري أبرز المرشحين للمغادرة

  رد مع اقتباس
قديم 12-30-2011, 04:47 PM   رقم المشاركة : 3
مملوح الشرقية
التميز
 
الصورة الرمزية مملوح الشرقية
افتراضي رد: توصيات بإنشاء مركز الملك عبدالله للدراسات السلفية خارج المملكة

بسم الله الرحمن الرحيم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همسة عسل مشاهدة المشاركة
اللهم أنصر الأسلام والمسلمين
امين يااارب

عوااااااااااااااافي على الخبررر

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 أحلي تهنئة لأم ريم بمناسبة المولود الجميل...
0 هل يمكن الوصول للحقيقة
0 الشخص المحطم
0 لو تحطي او تشيلي غشوتك
0 وداعـة الله مـابـقـى للـغـلا روح
0 اللي يعرف منتجع او شاليه بمسبح خاص بالكويت يفيدنا
0 جيتك يا خالد بالمصقع ههههههههههههه

  رد مع اقتباس
إضافة رد
المواضيع المتشابهه للموضوع: توصيات بإنشاء مركز الملك عبدالله للدراسات السلفية خارج المملكة
كلمة اليوم الوطني 83 , كلمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 1440
"الخدمة المدنية" تدعو 1694 خريجاً جامعياً إلى تصحيح بياناتهم في "جدارة"
الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مستشفى الحرس - اخر اخبار دخول الملك للمستشفى لاجراء عملية في الظهر
موضوع اليوم الوطني - موضوع عن الوطن


الكلمات الدلالية (Tags)
للدراسات, مركز, المملكة, الملك, السلفية, بإنشاء, توصيات, جاري, عبدالله

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:13 PM



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.