آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1440 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-03-2019, 12:07 AM   رقم المشاركة : 1
«شمؤخ آنثى ••
فوضتـ آمري الى اللهـ ••
 
الصورة الرمزية «شمؤخ آنثى ••





افتراضي وكيل وزارة الثقافة والإعلام : مليونا ريال جوائز الوزارة في معرض الكتاب لهذا العام

بسم الله الرحمن الرحيم

أوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان إن جائزة الوزارة للكتب المتميزة في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي سينطلق تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تبلغ مليوني ريال لعشرة كتب من شتى حقول العلم والمعرفة .

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدة الدكتور ناصر الحجيلان اليوم في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض بمناسبة قرب افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب للعام 1433هـ / 2019م الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية في مركز معارض الرياض الدولي يوم الثلاثاء القادم ، تحت عنوان ( الحياة .. قراءة ) ، ويستمر لمدة عشرة أيام وتحل مملكة السويد ضيف شرف عليه لهذا العام.

وأفاد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية أنه سيشارك في المعرض أكثر من 450 دار نشر من 25 دولة من العالم بزيادة عن الأعوام السابقة ، متمنياً أن تتاح الفرصة لعدد أكبر من دور النشر الداخلية والخارجية بعد التغلب على ضيق المساحة ، مما يعطي المعرض مصادر مختلفة،وتفعيل القراءة لدى المجتمع .

وأكد أن معرض الرياض الدولي للكتاب يعد منبراً للحوار بين المفكرين والكتاب وبين الجمهور ، وقال لقد أعدّ برنامج ثقافي مصاحب يناقش عدداً من المحاور التي تهم الرأي العام منها : محور الابتعاث ، واللغات العالمية والخطر الذي تواجهه ، ومستقبل النشر الورقي ، والإعلام الحديث ، وغيرها من المحاور.

وأوضح الدكتور ناصر الحجيلان المشرف العام على المعرض أن عنوان المعرض لهذه السنة تم اختياره نظراً لما تمثله القراءة من أهمية في الحياة فهي التي تفتح آفاقاً رحبة في العقول ، وتمثل حياة خصبة وواسعة يطوف من خلالها القارئ على شتى البقاع ويتعرف على أنماط متعددة وأصناف كثيرة من المعلومات والوقائع والمنجزات والتمثيلات الخيالية والحقيقية التي تشكل منبعاً مهماً لرؤية الإنسان للعالم من حوله.

وأردف أن هناك فعاليات ثقافية جديدة هذا العام ستتم مع افتتاح المعرض منها جائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب " لعشرة كتب متميزة في شتى الحقول المعرفية ، وإطلاق معرض الكتاب الافتراضي على الإنترنت الذي يستطيع المتصفح من خلاله التجول في المعرض والاطلاع على المحتويات والشراء وهو في منزله ،وإطلاق مشروع " الكتاب للجميع " الذي يحوي هذا العام خمسة كتب لأبرز الروّاد من الأدباء والمفكرين ممن شكلت كتبهم تأثيراً في تشكيل خارطة الثقافة في المملكة أمثال : حمد الجاسر وأحمد السباعي وعبدالكريم الجهيمان وعبدالعزيز مشري ومحمد صادق دياب ، وكذلك تكريم رجال الآثار وعددهم 7 أثريين ، يضاف إلى ذلك وجود جوائز لأفضل تصميم لأغلفة الكتب ، إضافةً لإطلاق مشروع "النشر الإلكتروني للمؤلف " الذي ستدشنه وزارة الثقافة والإعلام خلال حفل الافتتاح ، وكذلك أتاحة الفرصة للمؤلفين السعوديين الذين ليس لهم ناشرون " الناشرون لأنفسهم " بتخصيص جناح لهم لبيع الكتب ،إضافة لتعاون الوزارة مع مكتبة الملك عبدالعزيز في مجال الفهرسة.

وعن آلية اختيار دور النشر للمشاركة في معرض الكتاب أوضح المشرف العام على المعرض أن هناك خمسة معايير يتم الأخذ بها وهي : عدد المنشورات التي أصدرتها الدور خلال العام الذي يسبق عامنا هذا وعليه 25 نقطة ، والمنشورات الحديثة التي تضيف للحركة المعرفية عليها 25 نقطه ونقطتان للمواضيع المميزة ، وكذلك التحكيم العلمي ويراعي ملكية الحقوق الفكرية لتحصل على 15 نقطة ، والإخراج الفني من حيث التوثيق والسلامة من الأخطاء تعطى 15 نقطة .


وعن سؤال حول أسعار الكتب في معرض الكتاب أجاب الدكتور الحجيلان بأن هناك محاولات لضبطها حيث تبنت الوزارة فكرة تسجيل الكتب عبر كود قبل سعر البيع وبعده إلكترونياً بقصد الحد من التلاعب بالأسعار مستقبلاً ، وقد استجاب الكثير من الدور ، فيما بقي آخرون ، وسيتم تنفيذ ذلك كاملاً في السنوات القادمة بإذن الله.


وحول تكريم المرأة في المعرض أكد الحجيلان انه لم يتم تغييب المرأة بل بالعكس هي حاضرة مثل الرجل إذا أثبتت جدارتها للفوز بالكتاب فتفوز ، وهي أثبتت دخولها للأندية الأدبية فدخلت ، بل هي موجودة ولم تهمش لها منصتها ولها مكانتها ، وأما عن فسح الكتب فيتم عن طريق الإعلام الداخلي ونحن متعاونون ولايوجد هناك عوائق ،ولكن يجب أن يكون الفسح بوقت كاف ومناسب لكي تتم إتاحة الفرصة لها.

وأفاد المشرف العام على المعرض أن هناك تعاوناً بين الوزارة وهيئة الأمر بالمعروف بما يخدم المعرض ، مشيراً إلى أن هناك لجان تنظيمية ، بحيث يحمل كل منهم بطاقة تمكنه من أداء عمله.

وتوقع أن يتفاعل الجمهور مع هذه التظاهرة الثقافية الكبرى التي تشهدها البلاد ، منوهاً باستفادة الوزارة من الآراء والأفكار والمقترحات النافعة من الجميع .

وبين وكيل الوزارة للشئون الثقافية المشرف العام على معرض الكتاب الدولي بالرياض أن أوقات الزيارة مفتوحة لجميع الأفراد والعوائل ، وأن هناك ترتيباًُ بين وزارة الثقافة والإعلام ووزارة التربية لزيارة الطلاب المتفوقين من مناطق المملكة لمعرض الكتاب ، ويبلغ عددهم 20 طالباً من كل منطقة ليصبح الإجمالي 400 طالب ومعلم.

وأعرب الدكتور ناصر الحجيلان عن شكره لمعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة على دعمه ومتابعته للمعرض وفعالياته وأثنى على جهود معالي نائبه الدكتور عبدالله الجاسر على المؤازرة والدعم الذي تجده منه الأنشطة والبرامج الثقافية ، مثمناً جهود قطاعات الوزارة المشاركة في المعرض وكذلك الجهات الحكومية والأهلية الأخرى التي تتضافر جهودها مع جهود الوزارة لإبراز هذا الحدث الثقافي بما يليق بما تشهده المملكة من نهضة وتطوّر .

وفيما يخص مشاركة دولة السويد كضيف شرف أفاد أنه تم تخصيص جناح لها يهتم بتعليم الطفل وتنشئته وكذلك التعليم العام والتعليم العالي ، إضافة للكتب المترجمة من اللغة العربية إلى اللغة السويدية والعكس ، ويشمل كذلك حضوراً للوفد المميز لتقديم صورة السويد للعالم ، واقامة محاضرات خلال المعرض وتسليط الضوء عن جائزة نوبل التي تمنحها السويد .

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 تأجيل الحفل الخطابي والفني لمهرجان الجنادرية
0 وظائف بنك التسليف 1440
0 دهورني غلاك ضيف كرسي الأعتراف ,,
0 ĀβŏĎĔ ضيف كرسي الأعترااف ..
0 ‏ŚḾŌ ẢĽŌŃǑṪĤĀĤ ضيفة كرسي الأعتراف
0 قصة مريم بنت سعودية والدها رجل اعمال تبرى منها وربتها عائلة سودانية
0 أوامر ملكية تُعيد تكوين عضوية هيئة كِبار العلماء ومجلس القضاء

  رد مع اقتباس
قديم 03-22-2019, 09:28 PM   رقم المشاركة : 3
مملوح الشرقية
التميز
 
الصورة الرمزية مملوح الشرقية
افتراضي رد: وكيل وزارة الثقافة والإعلام : مليونا ريال جوائز الوزارة في معرض الكتاب لهذا العام

بسم الله الرحمن الرحيم

عوااااااااااااافي يالغلاااا

ماننحرم

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 أحلي تهنئة لأم ريم بمناسبة المولود الجميل...
0 هل يمكن الوصول للحقيقة
0 الشخص المحطم
0 لو تحطي او تشيلي غشوتك
0 وداعـة الله مـابـقـى للـغـلا روح
0 اللي يعرف منتجع او شاليه بمسبح خاص بالكويت يفيدنا
0 جيتك يا خالد بالمصقع ههههههههههههه

  رد مع اقتباس
إضافة رد
المواضيع المتشابهه للموضوع: وكيل وزارة الثقافة والإعلام : مليونا ريال جوائز الوزارة في معرض الكتاب لهذا العام
معرض الكتاب 2019 ,متى موعد معرض الرياض الدولي للكتاب 1433
احتفالات الكويت بالعيد الوطني 2019 صور يوتيوب اليوم الوطني 51 للكويت
معرض فرانك فورت للسيارات
ميزانية المملكة العربية السعودية 1433-2019
راتب المعلمين في قطر يقفز إلى لـ 56ألف ريال وبحد اقصى 72 الف للمتزوجين


الكلمات الدلالية (Tags)
لأخونا, معرض, لهذا, الثقافة, العام, الوزارة, الكتاب, جوائز, ريال, والإعلام, وزارة, وكيل

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:00 AM



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.