آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1441 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2019, 12:46 AM   رقم المشاركة : 1
D.Love
اكوس مدير بالعالم
 
الصورة الرمزية D.Love
افتراضي تغريدة الدريهم - تغريدات الشيخ الدريهم

بسم الله الرحمن الرحيم

تغريدة الدريهم - تغريدات الشيخ الدريهم


يدور جدل لا يخلو من تهكم بين متابعي قنوات التواصل الاجتماعي حول من يحق له دخول الجنة اثر اطلاق الشيخ سعد الدريهم الاكاديمي في جامعة اسلامية مرموقة تغريدة على صفحته في موقع تويتر تؤكد ان هذا الحق محصور بـ"اهل نجد وعلمائها".

وكتب استاذ الشريعة وامام احد جوامع حي الشفا بمدينة الرياض سعد الدريهم ان "الفرقة الناجية هي ما كان عليه علماؤنا واهل نجد ومن تبعهم".


واضاف ان "اهل السنة او الفرقة الناجية لا تكاد تخلو منهم ارض لكن اكثرهم متوافرون في هذه البلاد (...) لا ادعي لهم العصمة، لكن هم واكثر هذه البلاد على هذا النهج".




أصدر الدكتور سعد بن عبد العزيز الدريهم، الأستاذ المشارك بقِسم العلوم الإنسانية بكلية الملك خالد العسكرية بالحرس الوطني، بياناً إيضاحياً حول تغريدته في صفحته الخاصة على "تويتر"، حول الفِرْقة الناجية، مفنداً خلاله ما وقع من سوء فَهْم للموضوع، بعدما أثارت التغريدة جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال الدكتور الدريهم في بيانه تلقته "سبق"، إنه لم يحصر النجاة في فئة معينة دون غيرها، مؤكداً أنه لا تكاد تخلو بلادٌ من قائم على الهدى والرشاد.

ومضى في القول: وأنا وإن مثَّلت بجزء من هذا البلد، وهو نجد، فأنا أريد الكل؛ فكل بلدنا - حرسها الله - على هدى مستقيم، وعقائد سلفية سليمة، والحق يدرك بصفته لا ببلده، كما أن الكثرة ليس لها اعتبار في صحة الشيء أو بطلانه.
وفيما يأتي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم
يفتقد القراء في عصر ثورة الاتصال والتواصل مهارات قراءة النص والتعامل مع كلماته، وهذا ولا ريب أدى إلى فَهم معوجٍّ، وثقافةٍ عرجاء، لا تبني حصانة، ولا تزرع وعياً. وبقدر ما يستبشر الإنسان بإقبال الناس على القراءة، بفضل وصول المعلومة إلى العامة سهلة عبر القوالب الإلكترونية، بقدر ما يدركنا الخوف من تغيُّر المفاهيم والرؤى؛ لتهافت الأسس وضَعْفها لدى الكثير. لا نكره الوعي، ولا نبغي لأمتنا أن تعيش حياة التخلف والتأخر، لكن في ظل هذه الثقافة العرجاء الهشة أظننا مقبلين على هوس هادر من التفلُّت، سيجتاح لا العادات فقط، بل سيلوي حتى على المسلَّمَات.

وفي المشهد الإلكتروني تتعدد الشخوص، ولكن يبقى المؤثر منها معدوداً محصوراً، ولكل وجهة هو موليها؛ فمنهم من يبغي نهضةً لأمته، ويحترق لكي تضيء، ومنهم من يُعْمِلُ معوله لهدمها، ولن يهدأ له قرار حتى يراها رُكاماً تذروه الرياح، وبين ذا وذاك متذبذبٌ؛ لا يدري عن وجهته، ليس في العير ولا في النفير. والناس حول هؤلاء يدورون، وبهم يتأثرون، وكل يوجِّه متابعيه بما يسطِّره يَرَاعه، ويقذفه فؤاده. ولا حصانة من التأثر إلا بإعمال روح العقل والأخذ بالمنطلقات المنصفة، وعندها يُلَقَّى الإنسان الصواب.

كلٌّ يدَّعي الإصابة لمنهجه وقوله، وهذا يدور في روع الإنسان، لكن ليبقى في خلده أن قوله صواب يحتمل الخطأ، وقول غيره خطأ يحتمل الصواب، عندها يجد فسحة للرجوع عن الخطأ والخلل في قيله إن كان، ولكن الحكم عليه يكون من خلال سياق الكلام كله، كذلك من منطلقات الكاتب ورؤاه، كما أن إدراك كنه الكلام فَهماً وتحليلاً يُعدّ أسًّا لا غنى عنه في الحكم على كلام المخالف، ولكن يلحظ أن الأحكام المبيتة والجاهزة والإسقاطات ذات أثر في التشويه وإعطاء الخطاب بُعداً آخر غير مراد، ولن يعوزنا الحال في البحث عن مثال، وهو بسبب مني ونسب.

لقد قلت قولاً عبر صفحتي في "تويتر"؛ ففُسِّر تفسيراً على غير المراد، وطارت الركبان بهذا التفسير، وألبسته لبوساً يُلحظ عليه التشنيع على القائل، وأصبح كلٌّ ينفخ فيه ويزيد. ورغم أني قد أوضحت ملابسات هذا الأمر إلا أن الناس قد استهواهم ما قيل، ولم يكلفوا أنفسهم عناء النظر في التفسير الآخر، رغم أنه من الكاتب نفسه، وهو أدرى بقيله، وقد قيل: أهل البيت أدرى بما فيه. والبداية كانت تعليقاً في "الهاشتاق" الذي وُسِم بـ"العريفي ومفتي عمان"؛ حيث علَّقت استئنافاً بذكر أن الإباضية هي إحدى الفرق الثلاث والسبعين التي تفترق عليها الأمة، وقد أخبر النبي – صلى الله عليه وسلم - أنها كلُّها في النار إلا وحدة، وهي التي تكون موافقة للنبي – صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في الأقوال والأفعال، وهذا مقرَّر في كتب العقائد، ومستقر في عقائد أهل السنة، ثم بيَّنت بعد ذلك تمثيلاً وتقريباً أن علماءنا وأهل هذه البلاد، ومن كان على نهجهم، يمثلون هذا النهج، ولم أحصر النجاة فيهم دون غيرهم، بل لا تكاد تخلو بلادٌ من قائم على الهدى والرشاد. والتمثيل بأشخاص بأعيانهم بأنهم على هذا السبيل سار عليه من سبق من أسلافنا، وهذا مثبت في كتبهم، وكتب التراجم، والسير تنضح بذلك، وأنا وإن مثلت بجزء من هذا البلد، وهو نجد، فأنا أريد الكل؛ فكل بلدنا - حرسها الله - على هدى مستقيم، وعقائد سلفية سليمة، والحق يدرك بصفته لا ببلده، كما أن الكثرة ليس لها اعتبار في صحة الشيء أو بطلانه؛ فإبراهيم كان أمة وهو وحده - عليه السلام -. ومما هو معلوم ومدرَك أن الإنسان يستأنس بشهادة الغير على ما عنده من الخير من غير شك أو ارتياب؛ لذا استشهدتُ بقول الشيخ العلامة محمد رشيد رضا - رحمه الله - حيث قال: عامي في نجد خير من عالِم في مصر، وهو يريد هنا التوحيد وسلامة المعتقد عند العامة هنا، وهو لا يقصد العلم النظري والمادي؛ فهم - ولا ريب - أكثر معرفة وتقدُّماً في زمنه.



وهنا لا بد أن أنبِّه إلى أن عقائدنا، عقائد أهل السنة تقول: لا نشهد لأحد بجنة أو نار، إلا من شهد له النبي – صلى الله عليه وسلم - بذلك، ولكن نرجو للمحسن، ونخاف على المسيء.

هذا بيان وتوضيح لما نُشر وفُهم لتغريدتي في صفحتي على "تويتر"، والله أسأل أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وأن يجعلنا هداة مهتدين، لا ضالين ولا مُضلِّين، وأن يجمع قلوبنا على الحق والهدى، إنه جواد كريم.






عادي فية ناس تشوف انهم احسن ناس على مستوى القبايل

لكن تقول ان الجنة لك و الباقين اللي يعبدون الله وين يروحون هههههههههههههاي


 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 uaforexc اللجنه الدائمه للتحذير من نشاط الفوركس الغير مرخص
0 سورة الليل - تعليم الاطفال سورة الليل
0 سورة الفاتحة - تعليم الاطفال سورة الفاتحة
0 عطارد بالانجليزي - ترجمة كوكب عطارد Mercury
0 كلام جميل عن الشتاء - كلام عن الشتاء تويتر
0 عروض الجمعة السوداء 2019 افضل عروض البلاك فرايدي
0 مسافر في سما النسيان كلمات

  رد مع اقتباس
إضافة رد
المواضيع المتشابهه للموضوع: تغريدة الدريهم - تغريدات الشيخ الدريهم
الشيخ السديس أنموذج الداعية الملتصق بهموم مجتمعه
تغريدة حصة ال الشيخ ,صوره تغريدات حصة ال الشيخ
الشيخ عبدالعزيز الفوزان يبكي على الهواء بعد تغريدة بتويتر فيديو
الشيخ الطريفي..المنظمون للجنادرية يأذنون في نشر الغناء ورقص الجنسين علانية مع إعلانهم الإيقاف
من تغريدات الشيخ محمد العريفي ؟


الكلمات الدلالية (Tags)
الدريهم, الشيخ, تغريدات, تغريدة

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:35 PM.



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

للتبليغ عن اي انتهاك للحقوق الفكرية يرجى الضغط هنا

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.