آخر المواضيع


هل انت عضو جديد؟ تنشيط العضوية الدعم الفني للاعضاء طلب كود تفعيل العضوية نسيت الرقم السري
العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1441 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2020

مواضيع اخرى تهمك: كلمات اغنية هزك الشوق | تهنئة بالزواج شعر | رواية راكان ووسن | قصيدة مبروك الزواج | كلمات جنوبيه غزل | كلمات شهريه | يتخلى عليا بلاش كلمات | مالعب في شعرها غير النسيم | حروف صغيره انجليزيه للبي بي | سورة العلق5 للاطفال | كلمات اغنية هزك الشوق | كتالوج غرف نوم 2019 pdf | معنى stay home | ياعيونه كلمات | اطارات تخرج | كيكة تخرج 2020 | تجيني بكلمتين جداد

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-2021, 12:30 AM   رقم المشاركة : 1
D.Love
اكوس مدير بالعالم
 
الصورة الرمزية D.Love
افتراضي بوريس باسترناك من هو boris pasternak's

بسم الله الرحمن الرحيم

بوريس باسترناك من هو boris pasternak's



الشاعر والأديب السوفياتي الذائع الصيت، على رواية "دكتور جيفاغو" التي كانت في مقدمة أسانيد منحه "جائزة نوبل" للآداب عام 1958، وأدرجته السلطات السوفياتية بسببها ضمن المناوئين لسياساتها. ولعل المتابع لسيرة حياة أو نشاط باسترناك يكتشف أبعاداً هائلة من الثراء الروحي والمعنوي، وقدرات هائلة ساعدت على تمكينه من استيعاب كثير من المفردات والثوابت في عوالم الأدب والموسيقى والترجمة والفنون بمختلف أطيافها، وحملته إلى مصاف أبرز أدباء وشعراء العصر.
عاش بوريس باسترناك أولى سنوات نضجه الإنساني والأدبي مواكباً لكثير من الأحداث المأساوية العاصفة ومنها ثورة أكتوبر (تشرين الأول) الاشتراكية، وما نجم عنها من تبعات درامية شملت انهيار كثير من مفاهيم العصر، وما تضمن ذلك من سقوط للمعايير وانحسار للقيم والتقديرات وتراجع للطموحات وتكسر للآمال والأحلام. وعن مراحل حياته وسنوات الصبا والشباب كتب باسترناك، يقول، إنه ولد في العاشر من فبراير (شباط) 1890 لأبوين يهوديين يملكان كثيراً من نواصي الفنون والموسيقى. فبينما كان الأب فناناً محترفاً يقوم بتدريس الرسم وتحول لاحقاً إلى المسيحية الأرثوذكسية، كانت الأم عازفة بيانو ذات شهرة طاغية أسهمت في ولوجه عالم الموسيقى منذ صغره، وقبوله الدراسة في كونسرفتوار موسكو. وفي عام 1909 ولم يكن تجاوز التاسعة عشرة من العمر التحق باسترناك بكلية الآداب جامعة موسكو لدراسة الفلسفة التي انطلق منها إلى عالم الشعر والأدب. وقد أسهم كل ذلك في تنشئته نشأة فنية وأدبية متميزة، دعمها وساندها ما عاشه من أجواء اختلاط ذويه بنجوم العصر من فنانين وأدباء وموسيقيين وعلماء، وفي مقدمتهم الأديب الروسي الكبير ليف تولستوي، والموسيقي صاحب الشهرة المحلية والعالمية سيرغي رحمانينوف، وعالم الكيمياء الشهير ميندلييف.
وفي هذا الصدد كتب عام 1927 في مقدمة سيرته الذاتية: "إنني ابن للفن والفنانين، عاصرت واختلطت منذ الصغر مع أبرز نجوم المجتمع، فيما نشأت متشرباً بأسمى وأجمل المفاهيم والعادات التي غرست في نفسي حب الطبيعة على مختلف أطيافها الطبيعية منها، والاجتماعية وبما جعلها من ثوابت دنياي".
ولذا لم يكن غريباً أن يختتم باسترناك تسجيله مفردات سيرته الذاتية، بالاعتراف بسعادته بما جادت بها عليه الأقدار من قدرة على التعبير عن الذات في أقصى صورها، وعلى التضحية لبلوغ كل ما أحسن اكتنازه لرحلة الصمود، بعيداً عن عوالم الضياع والفناء.
الموسيقى والرسم
ولعل ما استهل به باسترناك طفولته من حب للطبيعة وما تجود به من نباتات، سرعان ما فارقه ليفسح مكاناً لهواية الرسم، التي تراجعت أمام حبه الموسيقى التي درسها في كونسرفتوار موسكو، أسهم في تطوره شاباً متعدد المواهب، التي لم يمض من الوقت كثير حتى اتسعت قائمتها وتعددت أوجهها لتشمل نظم الشعر والأدب. ومن هنا يمكن القول إنه تأثر في ذلك بكثير من مقولات وأحكام الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط، خلال السنوات الأولى من فترة إقامته في مدينة ماربورغ الألمانية، التي سرعان ما غادرها في عام 1914 إلى إيطاليا سعياً وراء تأصيل ما اكتسبه من معارف ومعلومات عن الفنون الإيطالية، وهو ما قال عنه لاحقاً: "إن إيطاليا بلورت في ذاتي ما تربيت عليه منذ سنوات المهد والطفولة".


ولم يقتصر الأمر على ما اكتسبه خلال سنيّ طفولته من خبرات ومعارف، حيث اعترف لاحقاً بأنه تأثر أيضاً بما وجد عليه أباه من حب للمسيحية التي تحول إليها من اليهودية، وما تبع ذلك من اهتمام بالإنجيل الذي قال عنه إنه: "ليس مجرد كتاب، بقدر ما هو ناموس للبشرية".
وفي سنوات الشباب والدراسة الجامعية تشكلت وجهات نظره وأحكامه وما تربى عليه من قيم وقدرات أسهمت في تحمل ما واجهه أبناء جيله من مصاعب وصعوبات خلال سنوات الحرب والثورة. وجاءت سنوات الشعر والأدب التي سجل خلالها كثير من دواوينه الأولى لتؤكد أنه في سبيله إلى امتهان نظم الشعر واحتراف الأدب. ويضيف باسترناك: "إن كثيراً من دواوينه الأولى التي كتبها قبل اندلاع الثورة في عام 1917 ضاعت، ولم يحتفظ منها إلا بالقليل الذي لم يلتفت إليه النقاد والقراء".




المصادر
https://www.independentarabia.com/node/154091/

f,vds fhsjvkh; lk i, boris pasternak's boris pasternak's f,vds fhsjvkh;

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 كلب لابس شماغ ,صورة كلب لابس شماغ
0 كلمات قرقيعان وقرقيعان بيت قصير ورميضان
0 احتفال نور الرياض 2021 ,اضواء الرياض ,فعاليات نور الرياض
0 عيد الام 2021 ,تاريخ عيد الام 2021 ,متى عيد الام 2021
0 سورة البينة مكررة للاطفال ,سورة البينة مكتوبة ,سورة البينة للاطفال
0 كلوب هاوس تطبيق ,ماهو برنامج كلوب هاوس ,تحميل كلوب هاوس اندرويد
0 كم باقي على رمضان 2021 ,كم باقي يوم على رمضان

  رد مع اقتباس
قديم 02-10-2021, 12:31 AM   رقم المشاركة : 2
D.Love
اكوس مدير بالعالم
 
الصورة الرمزية D.Love
افتراضي رد: بوريس باسترناك من هو boris pasternak's

بسم الله الرحمن الرحيم

اختيرت رواية "دكتور زيفاجو" للأديب الروسي بوريس باسترناك من أفضل مائة رواية صدرت في القرن العشرين، وتحولت في عام 1965 إلى فيلم سينمائي ملحمي من إخراج ديفيد لين، بطولة عمر الشريف وجولي كرستي، وفاز بخمس جوائز سينمائية عالمية، وحقق إيرادات غير مسبوقة. والرواية أقرب إلى السيرة الذاتية لمؤلفها وعشيقته أولجا إيفنيسكايا التي قامت بدورها "لارا"، وتدور الأحداث مؤرخة لثورة أكتوبر/تشرين الأول 1917 في المجتمع الروسي، علماً بأنها كتبت فى عام 1946 بعد الحرب العالمية الثانية، ونشرت فى إيطاليا في عام 1957 بعد رفض ناشري روسيا طباعتها، ومنع نشرها من السلطات هناك لانتقادها النظام السوفيتي وإظهار سلبياته وتجسد الرواية سيرة الطبيب "زيفاجو" الذي يصطدم بالثورة، ويعاني من قسوة الإضهاد والحرب الأهلية التي نتجت عنها، وتصور علاقته بفتاة فقيرة تدعى "لارا" التي وجدت نفسها محاطة برجال من رموز الثورة، وتنتهى علاقتها العاطفية مع الشاب "يورى زيفاجو" بالانتحار في غرفة وحيدة.
وقد فاز باسترناك في عام 1958 بجائزة نوبل في الأدب عن روايته "دكتور زيفاجو" وديوانه الشعري "حياتي الشقيقة"، الذي استلهم قصائده من قرية على نهر الفولجا، وقد أشاد النقاد بهذا الديوان، واعتبروه علامةً فارقة في تاريخ الشعر الروسي، وبالرغم من فوزه بهذه الجائزة العالمية فإنه أرسل خطاب اعتذار عن عدم استلامها إلى الأكاديمية المنظمة لها في استكهولم بالسويد، بعد الهجوم الكبير الذي تعرض له من اتحاد الكتاب السوفيتي، الذي قرّر شطب عضويته و- أيضاً - ترحيله خارج روسيا، فأرسل باسترناك خطاباً إلى خروتشوف – سكرتير الحزب الروسي، يطلب منه إبقاءه في وطنه روسيا مقابل عدم تسلم الجائزة، التي اعتبروها انتقاداً للنظام الروسي الشيوعي، فاستجاب لطلبه.
وُلد بوريس ليونيدوفيش باسترناك في العاشر من فبراير/شباط 1890 بموسكو، لأب كان يهودياً، وتحول إلى الكنيسة الأرثوزكسية، وهو رسام متميز وأستاذ في معهد الفنون، ولأم هي روزاكوفمان عازفة بيانو مشهورة، وتزوج من يفجينيا لورى من 1922 حتى 1931.
وقد أتاح له هذا الانفتاح على مختلف الثقافات، كما كان لتحوّل والده إلى المسيحية أثر كبير عليه، وقد بدا ذلك جلياً في عددٍ من قصائده، وبالرغم من دراسته للفلسفة في جامعة ماربورج فإنه لم يعمل بها.


وقد صدرت أولى مجموعاته القصصية بعنوان "توأمان في السحاب" في عام 1914، وفي عام 1930 قدّم روايته "شبكتورسكي"، ثم نشر مجموعته القصصية "الحكاية"، وهي قصص مستوحاة من قصائده، ليدخل في عام 1931 ما سماه في أحد أعماله "الميلاد الجديد"، بعد أن أقام في جورجيا ليبدأ عزلته عن الحياة الثقافية في عهْد ستالين.
وقد ترجم إلى الروسية عن شكسبير (هاملت، ماكبث، والملك لير) وعن جوته "فاوست"، بالإضافة إلى عدد من الشعراء الجورجيين، وأنقذته لغته الأدبية وما بها من رموز ودلالات من الاعتقال أثناء حملات التطهير في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي، حيث ورد اسمه ضمن المطلوب اعتقالهم، بيد أنَّ ستالين حذفه قائلاً: "لا تلمسوا ساكن الغيوم هذا".
وعاد باسترناك إلى الإبداع الأدبي عقب فترة من الإبتعاد بعد الاضطهاد، وذلك بعد وفاة جوزيف ستالين رئيس مجلس الدولة الروسية في الخامس من مارس/آذار عام 1953، وبالرغم من انتقاده للنظام الشيوعي فإنه يدين له بالفضل في شهرته وذيوع اسمه الأدبي.
وهو ما عبَّر عنه في جل أعماله القصصية والروائية، و- أيضاً – ما جسدته قصائده الشعرية، ومنها: "ليلة شتائية" وفيها يؤكد على قدرة الإنسان على المقاومة وعلى المضى لنصرة مبدأه وتحقيق هدفه، وتأمل قوله:
"يسّاقط الثلج
يساقط فوق العالم كله
من أقصاه إلى أقصاه
وعلى الطاولة شمعة تحترق
شمعة تحترق"
ولنصل إلى قوله:
"وهبَّت نسمةٌ من الزاوية
تحرّك الشعلة
وحرارة التجربة البيضاء
أطارت أجنحتها الملائكية التي ألقت ظلاً صليبياً
وانهمر الثلجُ طوال الشهر بدون انقطاع
وعلى الطاولة شمعة تحترق
شمعة تحترق"
الشمعة تحترق في مواجهة الثلج المحيط، وتنتصر رغم مقاومة الصقيع.
ومن قصائده أيضاً "دروب الربيع" التي يعبر فيها عن استطاعة الفارس المقاوم للواقع من الانتصار والاقتحام رغم الحواجز والعوائق، وتأمل قوله:
"كان لهيب شمس المغيب يخمد
والفارس يمضي إلى مزرعة بعيدة في الأورال
على طريق بللها ندى الربيع
في غابة كثيفة من الصنوبر
كان الحصان يلهث
كانت البرك الدائرة تطلق صداها
فوق الطريق وتقفو أثره وحين كان الفارس يُرخى العنان
ويخفف من سيره حتى الهوينى
كانت جداول الربيع ترسل عالياً قربه كل دويها
كل صخبها
بعضها ضحك .. بعضها بكى
وصار الحصى غباراً تحت وطأة الحصان

وجذوع الشجر وقد تخلخلت واقتلعتْ"
ويلجأ باسترناك في قصيدته "خرافة" إلى توظيف الأسطورة لتجسيد دور البطل المنقذ للحسناء من براثن التنين. وتأمل قوله:
"ها هو الفارس على الأرض
بخوذته المحطمة وحوافر حصانه الأمين
تزهق روح التنين
وسرعان ما تمددت على التراب
جثتا التنين والحصان
والفارس فاقد الوعي
والحسناء في غيبوبة
من ترى هذه الفتاة
أهي من العامة؟
أم من سلالة الملوك؟
وسالت دموع الفرح
جداول على خديها
وعاد للفارس وعيه
لكنه لم يستطع حراكاً
ولكنَّ قلبيهما خفقا
وكلما حاول كلاهما
جهده ليستفيق عاد إلى
النوم ثانية
أجفان مطبقة قمم شاهقة
وغيوم مياه جسور
وأنهار سنوات وأجيال لا تحصى.

ونعتقد أنه قد تأثر في كتابته لقصيدة خرافة بالميثولوجيا المصرية المتمثلة في أسطورة "عروس النيل" واعتقاد أهل مصر قديماً في أن فيضان النيل يقترب بإلقائهم عروساً في مياه النيل قرباناً له.
و- أيضاً - من قصائده، قصيدة بعنوان "حُلم" (1913) ترجمة د. مكارم الغمري يقول فيها:
كنت أحلم بالخريف في غسق الزجاج
الأصدقاء وأنت في جمع صاخب
وكصقر أزرق من السماء فريسة
هبط إليك قلبى في راحتك
لكن الوقت كان يمضى ويشيخ ويزوي
وبأطر حريري فضي
كان الفجر يغمر الزجاج من الحديقة
ومثل جليد كانت تتداعى
وتتهاوى مقاعد الحرير
وفجأة أنتِ الواعدة تعثرت
وأصابك الصمم
وذهب الحلم كصدى الرنين
واستيقظت كأنَّ الفجر مثل الخريف
معتمٌ والريح وهي تنأى حملت
كومة التبولا الهاربة في السماء
كمطرٍ راكض خلف عربة قش"
وفي القصيدة نقف على قدرة باسترناك في توظيف الرمز لتجسيد الحلم واستعمال ما يسمى بالدلالات الموحية لتعميق أثر صورته الشعرية كما في: "كمطرٍ راكض خلف عربة قش".
وقد عرف باسترناك مهنة الشعر في قصيدة له بقوله:
"هو الصغير المكثف حتى يتماهى كتلة
هو فرقعة قطع الثلج حين نضغطها
هو الليل ذو الأوراق المتجمدة
هو التنافس بين البلابل
هو حياة البازلاء الحلوة المقموعة
هو دموع الكون في حزوز الفاصولياء
هو حالمة النوتة والمزمار

بوريس باسترناك في شبابه
والفيكارو منهمرة برداً على حقيل
هو ما تبحث عنه الليالى في أماكن العوم العميقة في القاع
وجلبها لنجمة هناك في حوض الأسماك
على راحتيها الراجفتين الرطبتين
هو انحباس الهواء كرقائق الدفوف في الماء
هو جسد السماء حين تنحنى مائلة كشجر الحور
عندما يطيب لنجومها أن تضحك
لكن الكون كله
مكان أصم لا يجيد السماع"
وفد أشاد النقاد بدوره في إعادة الحياة للأدب الروسي القديم، الذي طغت عليه الثورة البلشفية، فضلاً عن شعره الحداثي الذي احتفى بالتقنيات الحديثة، كما كان لاغترابه في وطنه ومعاناته في مواجهة الواقع ومقاومته الأثر البالغ في اتقاد موهبته وتفرّد إبداعاته الأدبية في الرواية والشعر.
وقد صدر لباسترناك في عام 1959 قصة جديدة بعنوان "رسالة مرفقة"، كما نشرت له مجموعة قصائد بعنوان "عندما يستطع النور"، وكان آخر ما كتب قصة بعنوان "الجمال النائم"، ولكنه لم يتمها بعد أن اشتدت به آلام مرض سرطان الرئة، الذي توفي على أثره في عام 1960، وبوفاته فقدت روسيا أديباً وشاعراً أضاف إلى الأدب الروسي إضافات مبدعة عبرت الحدود إلى العالم أجمع، وارتفعت إلى سماء الإبداع مسجلة اسمه بجوار من سبقوه من أدباء روسيا وشعرائها بوشكين، توليستوى، دويستوفيسكي، جوجول، تشيكوف ومكسيم جورجي.
واعترافاً بمكانته الأدبية الفذة قامت السلطات الروسية في عام 1987 بنشر روايته "دكتور زيفاجو" الممنوعة من النشر، وذلك بعد زوال النظام الشيوعي وبداية البيريسترويكا، كما اتخذ منزله متحفاً يضم أعماله ومقتنياته ومذكراته وأصبح مزاراً لمن يرغب في التعرف على المزيد من أسرار باسترناك شاعر روسيا ساكن الغيوم.



المصادر
https://middle-east-online.com/%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%83-%D8%B3%D8%A7%D9%83%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%8A%D9%88%D9%85

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 كلب لابس شماغ ,صورة كلب لابس شماغ
0 كلمات قرقيعان وقرقيعان بيت قصير ورميضان
0 احتفال نور الرياض 2021 ,اضواء الرياض ,فعاليات نور الرياض
0 عيد الام 2021 ,تاريخ عيد الام 2021 ,متى عيد الام 2021
0 سورة البينة مكررة للاطفال ,سورة البينة مكتوبة ,سورة البينة للاطفال
0 كلوب هاوس تطبيق ,ماهو برنامج كلوب هاوس ,تحميل كلوب هاوس اندرويد
0 كم باقي على رمضان 2021 ,كم باقي يوم على رمضان

  رد مع اقتباس
إضافة رد
المواضيع المتشابهه للموضوع: بوريس باسترناك من هو boris pasternak's
توريس مستاء من طريقة التعامل معه
كأس انجلترا: توريس يعود للتهديف ويقود تشلسي للتأهل برفقة ليفربول
جماهير الريدز: توريس كسول وتيفيز كالسيدة العجوز
فورد تورس - فورد توريس - صور توريس - توريس 2011


الكلمات الدلالية (Tags)
boris pasternak's , بوريس باسترناك

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:20 AM.



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

للتبليغ عن اي انتهاك للحقوق الفكرية يرجى الضغط هنا

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.