آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1440 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-27-2009, 05:44 AM   رقم المشاركة : 1
bobo.q8
عضو فضي
 
الصورة الرمزية bobo.q8
حوت القرش بالكويت بالتحديد بالمارينا

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم
امس بطلت الجريدة ولقيت هذالخبر ان شاء الله يعجبكم واكملكمياة بجريدة اليوم واي زيادات راح ابلقكم فيها


البيئة وافقت عليهما بعد اجتماع مشترك مع النادي العلمي والمارينا لليخوت وممثلين عن الغوص
غداً.. تنفيذ واحدة من خطتين لإخراج الحوت من المارينا

حوت القرش بالكويت بالتحديد بالمارينا
  • السمكة الحوت



كتبت مرفت عبدالدايم: وافقت الهيئة العامة للبيئة على خطتين قدمهما المركز العلمي لاخراج قرش الحوت من المارينا، على ان يبدأ التنفيذ صباح غد في اعلى جذر، بقيادة سنجار التابع لمركز العمل التطوعي وبمشاركة المركز العلمي واضع الخطة، وفريق الغوص الكويتي التابع للنادي العلمي والذي كان له السبق الاول في محاولات اخراج قرش الحوت من المارينا.

وكانت الهيئة العامة للبيئة قد واصلت جهودها صباح امس بالتعاون مع المركز العلمي وفريق الغوص التابع للنادي العلمي وفريق سنجار التابع لمركز العمل التطوعي، وادارة نادي المارينا لليخوت، في محاولات جادة لانقاذ قرش الحوت العالق في المارينا، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد بمقر ديوانية فندق المارينا، بحضور مدير عام الهيئة العامة للبيئة د.صلاح المضحي، ورئيس مجلس ادارة النادي العلمي والعضو المنتدب المهندس مجبل المطوع، ونائب مدير عام الهيئة الكابتن على حيدر، ومدير نادي المارينا لليخوت خالد احمد المهنا وممثلين عن فريق الغوض التابع للنادي العلمي وفريق سنجار التابع لمركز العمل التطوعي.



سلامة المحولات



البداية كانت مع مدير عام الهيئة العامة للبيئة د.صلاح المضحي الذي اكد ضرورة سلامة المحولات ودراستها من كافة الجوانب حتى لا تحدث نتائج عكسية، كما حدث في الايام الماضية التي كان من نتائجها اصابة قرش الحوت، والتوتر الذي اصابه، لافتا الى انه قبل يومين نوقشت عدة خيارات الا انه كانت تنقصنا المعدات والادوات اللازمة لتنفيذ تلك الخيارات، وبالتعاون مع خفر السواحل لتهيئة المكان.

واكد اهمية اعداد الخطتين في آن واحد للبدء في تنفيذ الثانية في حال اخفقت الاولي، بالاضافة الى مخاطبة خفر السواحل والطوارئ الطبية تحسبا لأي طارئ.

وثمن د.المضحي تسارع فرق الغوص في تقديم الاعمال التطوعية لانقاذ قرش الحوت واعادته الى بيئته الطبيعية، لافتا الى ان تعاون مؤسسات المجتمع المدني مع القطاع الحكومي امر يثلج الصدر متقدما بجزيل الشكر لكل من ساهم وقدم عملا تطوعيا.

من جانبه اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في المركز العلمي المهندس مجبل المطوع، حرص المركز على المشاركة الفاعلة وبالتعاون مع الجهات الاخرى المشاركة لاخراج قرش الحوت والحفاظ على سلامته.

واشار الى انه قام بعمل بحث على شبكة الانترنت وجمع العديد من المعلومات الخاصة بهذا النوع من الكائنات البحرية وكيفية التعامل معها، مبينا ان حوت القرش الموجود في المارينا ويبلغ طوله ما بين 5 الى 6 امتار، بطيء السرعة حيث لا تتعدى سرعته 5 كم في الساعة الا انه في حالة الخطر يزيد من سرعته.

وشدد على ضرورة التعاون لانجاح الخطط التي قام المركز العلمي بوضعها حفاظا على حوت القرش، وقبل كل ذلك وضع كل سبل الامان للحفاظ على الغواصين الذين سيشاركون في عملية الانقاذ.



خطة الإنقاذ



من جانبه استعرض نواف الزايد من المركز العلمي الخيارات التي تم وضعها من قبل المركز واولها خطة اعتبرها هي الافضل وتتمثل في حاجز من القماش بعرض 3 امتار وطول 4 امتار ونصف المتر، مع 4 من الغواصين و2 احتياط، ودفع حوت القرش للوقوف عليها ومن ثم سحبه بقاربين كبيرين احدهما من سنجار والآخر من ادارة المارينا ، الى عرض البحر خلف منطقة الراس، ضمانا لعدم عودته مرة اخري.

واشار الى ان الخطة البديلة تتمثل في وضع شبك بارتفاع 15 مترا وعرض 15 مترا ليغطي مساحة 300 متر، ومن ثم توجيه القرش حتى ايصاله الى منتصف الجون تقريبا.

بدوره قال رئيس المهمة من قبل فريق الغوص الكويتي التابع للنادي العلمي محمد الخرافي، ان نفس الموضوع حصل في السابق في تايوان وتم اخراجه من خلال استخدام الشباك، لافتا انه تم الاتصال بخبير عالمي في هذا المجال وتم استطلاع رايه، حيث افاد بوجود ثلاث خطط افضلها تتمثل في استخدام الشبك،خاصة بعد تغير سلوكها بعد اصابتها، في منطقة الذيل ووجود خدوش متعددة على منطقة الراس الامامية والزعانف معلنا انه تم اعداد الشبك اللازم للخطة.

واوضح انه منذ اللحظات الاولى من اكتشاف حوت القرش، سارع الفريق في محاولات جادة لاخراجه الا ان تلك المحاولات لم يتحقق لها النجاح، الا انه مصر على اعادة تلك المحاولات مرة اخرى، لافتا الى ان الفريق قام باعداد الشبك الخاص بعملة اخراج القرش، معلنا استعداد الفريق لبذل كل الجهود من اجل انجاح الخطط الموضوعة.

وقال: إن قرش الحوت من الكائنات البحرية حديثة الدراسة لذا كان لابد من الاتصال بخبراء عالميين لمعرفة افضل الطرق للتعامل معها.

من جانبه قال ممثل فريق سنجار جمال دشتي الذي قام د.صلاح المضحي بتكليفه بقيادة فريق العمل الذي سيقوم بتنفيذ الخطة، باسم رئيسة مركز العمل التطوعي الشيخة امثال الاحمد الجابر الصباح، نعلن عن تسخير كل امكاناتنا وقدراتنا تحت تصرفكم، لافتا الى انه لانجاح العمل سيقوم مع فريقه بتنفيذ كل ما يطلب منه وما يسند اليه من اعمال، معربا عن شكره للدكتور المضحي لثقته في جهود الفريق , لافتا الى ان حبهم للكويت هو الدافع الحقيقي وراء هذا العمل التطوعي.



إحالة الموظف الذي أصاب الحوت إلى التحقيق



أعلن مدير نادي المارينا لليخوت خالد احمد المهنا لـ «الوطن» ان الادارة قامت باحالة الموظف الذي اصاب حوت القرش، الى التحقيق، لافتا الى انه تم ايقافه عن العمل وهناك اجراءات ستتخذ من قبل الشركة بفصله بعد التحقيق، خاصة انه قام بهذا العمل اللا انساني بدافع شخصي منه، ولم يبلغ احدا من الادارة باتخاذه لهذا التصرف قبل الاقدام عليه، خاصة ان البعض حذره مرات ثلاث من عدم رمي الحوت إلا انه اقدم على هذا الفعل، وهو من يتحمل المسؤولية كاملة، مؤكدا ان ادارة المارينا ترفض تماما هذا الفعل وتشجبه بشدة.

وثمن المهنا الجهود الجبارة التي تبذلها الهيئة العامة للبيئة والمركز العلمي وفرق الغوض لإنقاذ قرش الحوت.



وخبر اليوم

الاتحاد العربي وجمعية البحر الأحمر للغوص يعرضان المساعدة لإنقاذ الحوت

حوت القرش بالكويت بالتحديد بالمارينا



كتبت مرفت عبد الدايم: أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في المركز العلمي المهندس مجبل المطوع، ان الفريق المشكل لاخراج قرش الحوت من مرسى اليخوت في المارينا، مازال يواصل استعداداته للبدء بتنفيذ الخطة الأولى المقرر أن تتم صباح هذا اليوم (الاثنين).

وقال المطوع في تصريح لـ «الوطن» ان الفريق على أهبة الاستعداد ووزع مهام العمل على أعضائه، وانه في حال الاخفاق في تنفيذ هذه الخطة سيتم تنفيذ الخطة الثانية فورا من خلال استخدام الشبك، حفاظا على حياة قرش الحوت.

وعن امكانية نقل القرش الى الاكواريوم بالمركز العلمي قال المطوع، من الصعب نقله، أولا لكبر حجمه والذي لا يتناسب مع المساحة الكلية للاكواريوم، اضافة ان وزنه وطوله يزدادان بشكل كبير حيث يصل طولة الى أكثر من 12 متراً.

وعلى الصعيد نفسه، أعلن مدير ادارة البيئة البحرية بالنادي العلمي ورئيس فريق الغوص الكويتي التابع للنادي طلال السرحان الموجود في محافظة البحر الأحمر في مصر، تفاعل الاتحاد العربي للغوص وجمعية البحر الأحمر للغوص مع الحدث واعلانهما الاستعداد التام للتعاون مع الكويت لاعادة قرش الحوت الى بيئته الطبيعية.

وقال لـ «الوطن» انها ليست الحادثة الأولى من نوعها التي يشهدها العالم بل ان هناك حادثة شبيهة وقعت في دبي وتايوان وغيرها وتكللت جهود الجهات المسؤولة بالنجاح بعد ان تم إنقاذ قرش الحوت الذي يبحث دائما عن المياه الدافئة.

وحول مواصفات القرش الحوت قال السرحان، يتراوح طوله بشكل عام بين 12 متراً الى 14 مترا، ويزن أكثر من أربعة عشر طناً مترياً، أي ضعف وزن الفيل الافريقي. ورغم حجمه الضخم فان هذه القروش تأكل فقط العوالق المائية وأعشاب البحر والأسماك الصغيرة، ولذا فهي غير مؤذية للانسان وتعيش في المياه المدارية، وان اكبر قرش تم اكتشافه من هذا النوع بلغ وزنه 43 طناً وطوله 18.5 متراً.





إعداد الشبك



بدوره قال محمد الخرافي من فريق الغوص الكويتي، ان الفريق أعد الشبك اللازم لعملية الإنقاذ من اليوم الثاني لاكتشاف القرش في مرسى نادي اليخوت بالمارينا، وان أعضاء الفريق على أهبة الاستعداد للمشاركة في إنقاذه.

وأكد حرص الفريق على المشاركة في أي عمل تطوعي من شأنه خدمة البيئة البحرية في الكويت، منوها ان الفريق الذي انشئ في عام 1991 بعد أن دفع الدمار البيئي الكبير الذي خلفه الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت مجموعة من المتطوعين من الشباب الكويتي للاجتماع وتأسيس اول فريق للغوص تكون اهم مهامه تنظيف البيئة البحرية الكويتية واعادة تأهيلها.

وشملت مسيرة فريق الغوص الكويتي بالنادي العلمي عدة محطات تضيء مسيرة العمل الشعبي الكويتي اهمها اطلاقه اول مبادرة لانشاء مستعمرات سمكية اصطناعية في المياه الاقليمية الكويتية الجنوبية في عام 1992 حيث استطاع انجاز اكثر من عشر مستعمرات بدعم مباشر من الهيئة العامة للبيئة ومساندة شركة نفط الكويت حصل بموجبها على اشادة دولية من مؤسسة الريف بول العالمية ومقرها الولايات المتحدة الامريكية.

وأوضح ان الفريق نجح في اقامة 70 مربطاً بحرياً ابتداء من عام 1998 بهدف حماية الشعاب المرجانية من الطرق التقليدية في القاء المخاطيف وهي التي تثبت القوارب والسفن اثناء رسوها وذلك بدعم من الهيئة العامة للبيئة حتى غطت هذه المرابط جميع الجزر الكويتية الجنوبية وبعض تجمعات الشعاب المرجانية في المياه الاقليمية المجاورة للبر الكويتي.

فدت بلادي والله بس حسافة ان الكواريم بالمركز العلمي ما يسع له وان اشاءالله يعجبم
:innocent0007:

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 اعرف شخصيتك من نوع الحيوان المنتمي الى ميلادك
0 اغرب 50 مبنى بالعالم
0 صور الحرم الأبراهيمي
0 تعالو شووا شجر الكرز المتجمده
0 تتوقعون شنو احيوان الي ذا شرب ماي مات؟!
0 تتوقعون شنو احيوان الي ذا شرب ماي مات؟!
0 اعرف صديقك الحقيقي

 
قديم 07-27-2009, 04:09 PM   رقم المشاركة : 4
لسعـ๑ شقاو๑
عضو جديد
 
الصورة الرمزية لسعـ๑ شقاو๑
افتراضي رد: حوت القرش بالكويت بالتحديد بالمارينا

بسم الله الرحمن الرحيم

يسلمووووو خيتو

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 سبع علامات تكشف من تتعامل معه ..
0 هلوووووووووو

 
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
القرش, بالمارينا, بالتحديد, بالكويت

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:28 PM.



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

للتبليغ عن اي انتهاك للحقوق الفكرية يرجى الضغط هنا

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.