آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1440 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-14-2010, 12:07 PM   رقم المشاركة : 1
ماهمني غيرك
عضو vip
 
الصورة الرمزية ماهمني غيرك





زلزال هايتي يمكن أن يخلف أكثر من 100 ألف قتيل

بسم الله الرحمن الرحيم

تخشى السلطات في هايتي التي ضربها زلزالا مدمرا بلغت شدته 7.3 درجات على سلم ريشتر ضرب هايتي مساء الثلاثاء المآضي أن تكون هذه الكارثة قد حصدت آلاف القتلى و ذلك في الوقت الذي أكدت فيه اللجنة الدولية للصليب الأحمر تضرر ثلاثة ملايين شخص جراء هذا الزلزال الذي تسبب أيضا في انهيار المباني في العاصمة بورت أو برنس من بينها قصر الرئاسة.
و قال الوزير الأول الهايتي، جون ماكس بلاريف، “إن عدد القتلى جراء الزلزال يمكن أن يفوق 100 ألف “.
ولم تستطع السلطات الهايتية تحديد عدد القتلى والجرحى بعد الزلزال الذي أعلن المركز الأمريكي لرصد الزلازل أنه استمر أكثر من دقيقة وتلته هزات ارتدادية عديدة.
كما تسبب هذا الزلزال الذي يعد أقوى زلزال يهز هايتي منذ أكثر من 200 عام إلى مشاكل في الاتصالات أدت إلى بطء وصول تقارير عن الضحايا و الأضرار إلى جانب انهيار مبنى تابع للأمم المتحدة مؤلف من خمسة طوابق و دفن السكان تحت الأنقاض.
وأعلنت الأمم المتحدة أن مقرات منظمات الإغاثة تقع بالقرب من المبنى الرئيسي للأمم المتحدة الذي ألحق به الزلزال أضرار بالغة و يعمل فيه ما بين 200 و250 عاملا.
وعرضت محطات مرئية اليوم الأربعاء لقطات من العاصمة الهايتية للفوضى في الشوارع و الناس ينتحبون و يبدو عليهم الذهول وسط الأنقاض حيث دفن عدد من السكان. وأكد مصدر دبلوماسي أن رئيس هايتي ريني بريفال على قيد الحياة هو وزوجته رغم الدمار الكبير الذي تعرضت له عدة مبان في العاصمة بورت أو برنس ضمنها القصر الرئاسي و مقار عدة وزارات إثر الزلزال القوي الذي ضرب البلاد.
كما سجلت البعثات الدولية المختلفة الموجودة في هايتي عدة ضحايا حيث صرح الجنرال البرازيلي كارلوس بارسيلوس أن أربعة على الأقل من الجنود البرازيليين الذين يعملون في بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بهايتي لقوا مصرعهم في الزلزال كما فقد عدد كبير من الجنود.
وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) إنها لا تملك معلومات عن موظفيها ال 14 في هايتي فيما أعربت المديرة العامة للمنظمة ايرينا بوكوفا عن “قلقها” حيال الأضرار.
ومن جهته قال وزير الخارجية الفرنسى بيرنار كوشنير اليوم إن الفرنسيين الذين كانوا يتواجدون في مقر بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في هاييتى وقت وقوع الزلزال وكذلك رئيس البعثة التونسى الجنسية هيدى عنابى ماتوا على الأرجح بعد أن ضرب الزلزال المبنى الذي يتواجدون فيه.
وفي عمان أعلن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية في بيان سقوط ثلاثة قتلى و21 مصابا بين قوات حفظ السلام الأردنية.
وذكرت الصحف الصينية أن ثمانية من جنود حفظ السلام الصينيين طمروا تحت الأنقاض بينما يعتبر عشرة آخرون في عداد المفقودين.
و يتمركز في هايتي نحو تسعة آلاف من رجال الشرطة والجنود التابعين للأمم المتحدة في إطار الحفاظ على النظام.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب كراولي أن الدبلوماسيين الأمريكيين في بورت أو برنس “شاهدوا العديد من الجثث في الشوارع وعلى الأرصفة”.
وفور وقوع الزلزال هب المجتمع الدولي لمساعدة هذه الدولة الكاريبية التي تعد الأفقر في الأمريكتين.
وأعرب بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة عن تعاطفه مع شعب هايتى عقب الزلزال المدمر مشيرا إلى أنه يخطط لإرسال فريق للمساعدة في تقييم حجم الخسائر كما أعلنت الولايات المتحدة عن عزمها إرسال فريق للتعامل مع الكوارث يشمل كلابا وأطنانا من معدات الإنقاذ.
ومن جهتها أعلنت فرنسا عن إرسال طائرتين اليوم إلى هايتي وعلى متنهما رجال إنقاذ ومساعدات إنسانية فيما أعربت فنزويلا عن استعدادها لإرسال مروحية عسكرية محملة بمساعدات غذائية وطبية.
وقررت كل من الحكومة الألمانية و جمعية الصليب الأحمر الصينية التبرع كل منهما بمليون اورو و مليون دولار أمريكى على التوالي كدعم عاجل لهايتى.
وقالت المكسيك و فنزويلا و كندا أنها سترسل أطباء وخبراء في مجال الدمار الذي يلحق بالبنية التحتية إلى هايتي للمساعدة في جهود الإنقاذ عقب الزلزال.
وأكد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر أن فريقا من الخبراء توجه في طريقه إلى هايتي لتنسيق المساعدات الدولية التي تصل إلى بورت برنس خلال الساعات و الأيام القليلة القادمة.
وناشدت كارولين هيرفرد المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة المواطنين فى شتى بقاع العالم الدخول إلى الموقع الالكتروني الخاص بالبرنامج والتبرع بأموال لصالح ضحايا الزلزال المدمر.
وصرح مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص للشؤون الإنسانية عبد العزيز الرقبان أن هايتي تعد من البلدان الصغيرة و الفقيرة ولا يوجد بها المقومات الأساسية للدفاع المدني والكوارث مشيرا إلى أن أعداد الضحايا سيكون بالمئات.

وسبق أن شهدت هايتي سلسلة من الكوارث في الآونة الأخيرة إذ ضربتها ثلاثة أعاصير وعاصفة استوائية عام 2008 مما أدى إلى مقتل 793 شخصا وفقدان أزيد من 300 آخرين حسب أرقام رسمية.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية:pirate2:

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 طفلة الشهرين لم ترافق أسرتها في رحلة الموت بالطائف
0 هل حب البنت خيانة؟؟
0 لكل انسان في هذه الدنيا امران
0 رســالــه تحذيــريـــه لكــل السحــالــي
0 لعاشقات اللون الزهري
0 موديلات ازياء 2011 فساتين 2010 جديده
0 بعــد غيآب طويــــل..آتيت آليكم.

 
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
أكبر, يمكن, يخلف, زلزال, هايتي, قتيل

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:19 PM.



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

للتبليغ عن اي انتهاك للحقوق الفكرية يرجى الضغط هنا

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.