آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1441 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-2010, 05:42 PM   رقم المشاركة : 1
ضِحڪَهآ’ هيبـہۧ بُڪَآهآ
التميز
 
الصورة الرمزية ضِحڪَهآ’ هيبـہۧ بُڪَآهآ
افتراضي أمطار غزيرة على مكة .. و3 وفيات

بسم الله الرحمن الرحيم

أمطار غزيرة على مكة وفيات






أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة اتخاذ الجهات المعنية كافة التدابير اللازمة لمواجهة الأمطار التي هطلت على العاصمة المقدسة البارحة، موضحا أن كافة الأجهزة أعلنت حالة الاستنفار القصوى لمجابهة أي طارئ.
وقضى مواطن ووافدان في جبل النور في مكة المكرمة البارحة، جراء تعرضهم لصواعق رعدية صاحبت هطول أمطار غزيرة على العاصمة والمشاعر المقدسة البارحة، وتسببت السيول الناتجة عنها في احتجاز سيارات تمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذ سائقيها.


وكشفت أمطار البارحة عن وجود خلل في متابعة وفحص قنوات التصريف في شوارع العاصمة المقدسة، حيث سجلت نسب تراكم كميات المياه في عدد من الشوارع المغطاة بشبكات تصريف مياه السيول .
وتحولت مشاريع تصريف مياه السيول الجاري تنفيذها في عدد من المواقع في أنحاء مكة المكرمة، والتي تقع تحت إشراف الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية، إلى بركة للمياه تشكل خطرا حقيقيا، فيما شكلت الأحياء التي تقع خارج خارطة شبكات التصريف الخطر الأكبر على سكانها ومرتاديها، وبالأخص في حي العوالي.
وأعلنت القطاعات ذات العلاقة المباشرة بمواجهة الطوارئ؛ (الدفاع المدني، أمانة العاصمة المقدسة، الهلال الأحمر، والمستشفيات) حالة الاستنفار القصوى لمتابعة ما قد ينتج عن هطول الأمطار بغزارة، ورسمت خططها وفقا للمواقع المتوقع فيها تسجيل كثافات في نسب المياه، ومنع تشكيلها خطرا على الأرواح أو الممتلكات.
لكن الجهات الحكومية المعنية تقاذفت الاتهامات فيما بينها لأسباب تعود إلى عدم علمها المسبق بإمكانية هطول الأمطار الذي شكل لها مفاجأة، فيما رفضت هيئة الأرصاد وحماية البيئة ذهاب مسؤولي بعض الإدارات إلى القول بعدم علمهم بتوقعات هطول الأمطار على مكة.
وأبلغ «عكـاظ» وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز الخضيري أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير المنطقة كان يتابع لحظة بلحظة الأمطار التي شهدتها مكة المكرمة البارحة، حيث كان على اطلاع كامل بكافة التقارير الميدانية للجهات ذات العلاقة العاملة في مواجهة الأمطار.
وبين وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة أن أمير المنطقة كان أثناء هطول الأمطار على مكة المكرمة في اجتماع لجنة الحج المركزية المنعقد في جدة، وطلب أن يبقى أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار في مكة المكرمة ليتابع ميدانيا الأمطار.
من جهته، أكد لـ«عكـاظ» وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المهندس الدكتور حبيب زين العابدين أن المشاعر المقدسة لم تسجل أية حالة في ارتفاع كميات المياه مطلقا، بل أثبتت السدود على سفوح الجبال وشبكات التصريف في المشاعر كفاءة وتميزا في تصريف المياه في وقت قياسي.
وأوضح وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية أن مهندسي الوزارة تفقدوا كافة أجزاء منطقة المشاعر ولم يسجلوا أية حالة من تراكم المياه، مضيفا «لم يتأثر مشروع قطار المشاعر جراء هطول الأمطار.
من جهته، أوضح لـ«عكـاظ» أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار أن أمانة العاصمة المقدسة لم تتلق أي تحذيرات من هيئة الأرصاد وحماية البيئة، أو الدفاع المدني، أو أية جهة أخرى بإمكانية هطول الأمطار على مكة المكرمة البارحة.
وقال الدكتور البار إن استعداد الأمانة كان اجتهادا بعد أن رصدت كثافة سحب على أجواء مكة المكرمة، وتولت غرفة العمليات في الأمانة إبلاغ كافة البلديات الفرعية والفرق الميدانية وفرق النظافة المساندة بالانتشار في المواقع المهمة التي حددتها الأمانة في خطتها أثناء مواجهة الأمطار.
بدوره، بين لـ«عكـاظ» مدير إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة العميد جميل أربعين أن الأمطار سجلت حالة من الارتفاع في عدد من مناطق الخطر التي غالبا ما يرتفع فيها منسوب المياه، منها شارع الحج وطريق الدائري الثالث وطريق الشهداء، مضيفا «في الوقت الذي وصل منسوب المياه ما بين 25 إلى 35 مليمترا، والتي تعتبر ما بين المتوسطة إلى الخفيفة، في حين أن 60 فرقة للدفاع المدني متنوعة الاختصاص كانت متواجدة ميدانيا تعاملت مع جميع النداءات وفق الاختصاص وبجدية».
وقال العميد أربعين إن غرفة عمليات الدفاع المدني في العاصمة المقدسة تلقت خلال ساعات هطول الأمطار 947 نداء استغاثة، تنوعت بين حوادث الاحتجاز في الميادين، وتماسات كهربائية.
وأوضح مدير الدفاع المدني في العاصمة المقدسة أن فرق الإنقاذ في الدفاع المدني تمكنت من مباشرة ثمانية حوادث احتجاز للمركبات، ومباشرة 25 حادث تماس كهربائي.
بدوره، أشار لـ«عكـاظ» مدير التحقيقات والناطق الإعلامي للدفاع المدني في العاصمة المقدسة المقدم علي المنتشري إلى أن كمية الأمطار التي هطلت على العاصمة المقدسة البارحة لم تكن مصدر خطر فعليا، بقدر ما خلفته الصواعق الكهربائية الجوية من حوادث، كان من أبرزها احتراق ثلاثة أشخاص بينهم مواطن وآسيويان أثناء وجودهم في جبل النور، وتمت مباشرة الحادث وإنزال الحالات عبر فرق الإنقاذ في الدفاع المدني، كما تسببت حوادث الصعق في العديد من حالات الاحتجاز داخل المصاعد بسبب انقطاع التيارات عنها، فيما أكد الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة فائق حسين عدم تسجيل أية حالة إصابة ناتجة عن أمطار البارحة.
من جهته، أكد لـ«عكـاظ» المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر أحمد باريان جاهزية الفرق الموكلة لها مهمات التدخل السريع في حالات الطوارئ والمساندة للجهات المعنية في العاصمة المقدسة، وقال «نبعد عن الحدث الأكبر وهو موسم الحج أياما معدودة لا يمكن الجزم بما يحدث فيها، الأمر الذي جعل من الهيئة محل استعداد تام وكانت أمطار البارحة مقياسا لمدى الجاهزية للفرق، وكيفية التعامل مع الأحداث»، فيما أكد لـ «عكـاظ» المتحدث الرسمي باسم هيئة الأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني توقع الرئاسة بهطول أمطار غزيرة في تقريرها اليومي، موضحا أنها نتاج ما يعرف بانخفاض غور البحر المتوسط، مشيرا إلى أن التنبيه صدر على موقع الأرصاد منذ الـ11 صباحا واستمر حتى الـ11 البارحة.
وعند سؤاله عن عدم علم أمانة العاصمة المقدسة بالتحذيرات، أجاب «كما ذكرت لقد أصدرنا تحذيرا، كما أن تقرير فصل الخريف الصادر في 12 من شوال الماضي، شمل توقعات بهطول أمطار ما بين المتوسطة والغزيرة على مكة المكرمة، ومسجل ضمن التقرير الإحصائي».
وأردف «كما أن هناك نافذة مشتركة مع مركز القيادة والسيطرة في المشاعر المقدسة يبين حالة الطقس والأحوال المناخية في المشاعر ومكة، يحدث كل ساعة ويظهر كل ما يتعلق بعناصر الطقس في الساعات المقبلة».
بدوره، أكد وكيل الجامعة للفروع الدكتور بدر الحبيب عدم تأثر مرافق الجامعة من الأمطار، موضحا أن المحاضرات المقررة في الفترة المسائية تمت بشكل طبيعي.


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...1103381494.htm

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 حبيبي ارجوك افهمني ترى والله احبك
0 |~ ЂĕèЬâā نوّر المنتدى برجوعكك يآآحبيبة آلبي : )
0 بن طالب: "المهرج" شخص متسلق وحاقد.. ونادينا لا يتعامل بـ"الشرهات"
0 قطر تدخل المنافسة مع السعودية على أطول برج في العالم
0 شاب في حالة غير طبيعية جوار استاد الملك فهد يحمل قارورة خمر رغب في حضور مباراة الهلال والنصر يوتيوب
0 كلمات اختلفنا من يحب الثاني أكثر محمد عبده كلمات أغنية اختلفنا أبو نوره
0 تذاكر ديربي الرياض تلغي شعار الهلال وتزيد من الاحتقان قبل لقاء الليلة

  رد مع اقتباس
قديم 11-03-2010, 06:03 PM   رقم المشاركة : 2
قوتـ القلوبـ }
♥ قوت القلوب ♥
 
الصورة الرمزية قوتـ القلوبـ }
افتراضي رد: أمطار غزيرة على مكة .. و3 وفيات

بسم الله الرحمن الرحيم

الله يستر

حتى في جده


غيوم من امس

عواافي حبيبتي

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 منآككير كيوتت~
0 1432-5-15 يوم ولدت فيه الفرحهـ !!
0 طلاء اظافر من الدانتيل
0 رسومات على ريش الطير
0 الرسم على غبار السيارات
0 رحبووووو بـ عاشقة الجنان يالبى قلبهآآآ ^_^
0 محششين مصر >>لايفوتكم

  رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 12:48 PM   رقم المشاركة : 5
sнxвέέяάн ≈
لن يكررها القدر ღ
 
الصورة الرمزية sнxвέέяάн ≈
افتراضي رد: أمطار غزيرة على مكة .. و3 وفيات

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب

يعطيك ألف عافية

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 خلفيات بوربوينت بناتية
0 صور خلفيات بوربوينت 2011
0 خلفيات بوربوينت متحركة 2011
0 هيفاء حسين وزوجها
0 طريقة ورق العنب بالصور
0 كلمات عن الصداقة كلمات صداقة
0 طريقة ازالة الشعر اسهل و أفضل طريقة لإزالة شعر الساقين و اليدين

  رد مع اقتباس
قديم 11-05-2010, 06:10 PM   رقم المشاركة : 6
▐ ¬ || άвά$ђяк..άđмήŧк ••
كنت بينكم فأذكروني بالخير
 
الصورة الرمزية ▐ ¬ || άвά$ђяк..άđмήŧк ••
افتراضي رد: أمطار غزيرة على مكة .. و3 وفيات

بسم الله الرحمن الرحيم

الله يستر علينا

معقوله حي العوالي ما في تصريف..؟؟! اجل الاحياء الثانيه وش نقول عنها

يعطيك العافيه حبيبتي

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 مضاربة يوم الاحد( تدعيس_ تصفيق _ تنتيف شوش)
0 مجهولي مهري الله لايهينك خيل ^_^
0 المسن مايفتح عندي مساعده بليز:(
0 مَا هيُ عدآوهہِۧ لڪنّ : ( إلشِـِـِو’ققَ ) غلآ آ بْ =$
0 - لبىآ ( آلعيُون ) آللي ترمشَ تبي آلنؤم * ولبىُآ ( آلدُوآم ) آلليُ مخليُڪِ صآحيُ ،
0 آإحفظظَ كَرآمةة غلـآككَ ولـآتنآظرنيْ .
0 گَفٍآيهُ همسگ آلحِآنٍيً إذِآ جَآنٍيً يًدفيًني ..ّّ!!

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أمطار, غزيرة, وفيات

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:17 AM.



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

للتبليغ عن اي انتهاك للحقوق الفكرية يرجى الضغط هنا

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.