آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1441 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-05-2010, 01:13 AM   رقم المشاركة : 1
ســامي الشهري
☠S̀͠ąmį Âℓ•ŝĥèĥяį☠
 
الصورة الرمزية ســامي الشهري
افتراضي فتوى تحريم عمل المرأة كاشيرة .. البدرى: الفتوى صحيحة

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد فتوى تحريم عمل المرأة "كاشيرة"..البدرى: الفتوى صحيحة.. وعالم أزهرى: "الكاشيرة" أفضل من الانحراف.. وحقوقيون: الفتوى ضد عجلة التاريخ


فتوى تحريم عمل المرأة كاشيرة



نشر عدد من وسائل الإعلام اليوم إعلان اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية فتوى تحريم عمل المرأة "كاشيرة"، وجاء فى نص الفتوى، أنه "لا يجوز للمرأة أن تعمل فى مكان فيه اختلاط بالرجال، والواجب البعد عن مجامع الرجال والبحث عن عمل مباح لا يعرضها للفتنة أو للافتتان بها".


وكان الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق – المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - قد أكد الفتوى ونفى ما نشر في إحدى الصحف الورقية اليوم وما نسبته إليه في كون آلية الفتوى الخاصة بعمل الكاشيرات خرجت بطريقة تباحثه مع زملائه في اللجنة خطياً وتم اعتماد الفتوى قبل رفعها للمفتي العام للمملكة بحسب الآلية المتبعة في نظام اللجنة.

وذكر الشيخ المطلق أنه لم يصرح لأحد حول هذه الفتوى، وأن هذا الكلام صدر من شخص لا يعلم بإجراءات الفتوى في اللجنة الدائمة، التي لا تعرض المسألة إلا بموافقة سماحة المفتي، ولا تنعقد اللجنة إلا بحضوره، وتتم كافة المداولات في جميع المسائل بحضور سماحته وتحت إشرافه، وقد خرجت الفتوى المشار إليها بتوقيع جميع أعضاء اللجنة الدائمة ورئيسها, وأوصى معالي الشيخ المطلق الصحفيين بإلتزام تقوى الله والصدق والأمانة وتوخي الدقة فيما ينشر.

الموضوع أخذ أبعاداً اعلامية واسعة فقد علق عليه الدكتور يوسف البدرى الداعية الإسلامى المصري قائلا "لكى تعمل المرأة فى أى عمل يجب أن تلتزم بعدد من المعايير، وإذا خالفت شيئا منها يصبح هذا العمل حراما شرعا وهذه المعايير هى: ألا تجلب الفتنة لنفسها ولغيرها، ولا تشارك الرجال فى أى وضع من الأوضاع، وألا تضيع حق الزوج أو الرضيع "الابن"، وأخيرا أن تكون مضطرة لهذا العمل".

ويضيف يوسف البدرى: إذا خالفت المرأة أى معيار من ذلك يعتبر عملها حراما شرعا، كما أن النظر بين الرجال والنساء نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففى رأيى الفتوى صحيحة بكل المقاييس.

ويقول الدكتور سعد هلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن عمل المرأة "كاشيرة" أفضل لها من العمل فى الخفاء فى مكان خاص أو بعيدا عن الأعين، موضحا أن الكاشيرة تكون على باب المتجر، وأن كل من يدخل ويخرج يراها، ولكن عليها أن تلتزم بالزى الشرعى وعدم الخروج عن الحديث مع العملاء خارج إطار العمل.

وأضاف الهلالى أن الإمام أحمد بن حنبل يرى جواز استئجار المرأة للعمل فى ما يعرف بالإيجارة الخاصة، والأجير هو من يعمل لدى طرف مدة من الزمن، مشيرا إلى أن السعودية تعتمد فى غالبية تشريعاتها المذهب الحنبلى، مطالبهم بمراجعة الفقه الحنبلى.



أما الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الأسبق، فقال: يجوز للمرأة أن تخرج للعمل، لكن بشروط معينة، ويجب أن تتأسى أى امرأة بصفات السيدة أسماء بنت أبى بكر، التى كانت متزوجة الزبير بن العوام رضى الله عنه، فكانت تخرج للعمل لكنها كانت تلتزم بمعايير محددة أخلاقية تحافظ على هيئتها أمام الجميع.

وأضاف الشيخ عبد الحميد "يجب على المرأة حين تخرج للعمل ألا تتزين بأى شكل من الأشكال، أو تتحدث مع رجل أثناء العمل، فما عليها غير الالتزام فى عملها فقط".

بينما علقت دكتورة ماجدة عدلى رئيس مركز النديم قائلة "إن هذه الفتوى ضد عجلة التاريخ تماما، نساء الرسول صلى الله عليه وسلم، وخاصة السيدة خديجة كانت تخرج للعمل وتعرفت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى إحدى المعاملات التجارية قبل أن تتزوجه، وكانت النساء تخرجن فى الغزوات أيضا، فكيف يمنع النساء من العمل فى مثل هذه الوظيفة، وبالتأكيد لن تعمل أى امرأة إلا إذا كانت مضطرة لذلك".

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 برشلونه × سانتوس |0:4| نهائي كأس العالم للأندية - 2011/12/18 اهداف فيديو
0 مظاهرات جامعة الملك سعود الطلاب قذفوا العميد بقوارير المياه احتجاجاً على صعوبة الاختبارات
0 اسباني يوزع نصف مليون يورو على الفقراء!!
0 محمد عبده الأكثر بحثا في السعودية من الشخصيات الفنية
0 مشوار طلال يعرض اليوم على شاشة وناسة وأبرز المشاركين محمد عبده
0 نوال الكويتيَّة سعيدة بأصداء "ليش"
0 ديانا حدَّاد توقِّع مع "بلاتينيوم" لتوزيع ألبومها

  رد مع اقتباس
قديم 11-05-2010, 02:42 AM   رقم المشاركة : 2
دانة الحجاز
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية دانة الحجاز
افتراضي رد: فتوى تحريم عمل المرأة كاشيرة .. البدرى: الفتوى صحيحة

بسم الله الرحمن الرحيم

الله اعلم
يعطيك العافيه

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 طريقة عمل دونات 2019 دونات سهله وسريعه 2019
0 صينيه دجاج تركيه
0 هؤلاء أعداء شعرك فاحذريهم
0 ديكورات اسبانيه
0 بسبوسة الاوريو
0 مولتِن كيك منها وفيها
0 نجل طلال سلامه يدخل في غيبوبة بعد تعرضه لحادث

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
"الكاشيرة", "كاشيرة"..البدرى:, أزهرى:, المرأة, الـبوح, تحريم, صحيحة.., فتوى, وعالم

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:53 AM.



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

للتبليغ عن اي انتهاك للحقوق الفكرية يرجى الضغط هنا

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.