آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1440 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2009, 10:51 PM   رقم المشاركة : 1
دكتورة
عضو vip





افتراضي 27 ألف زائر للمحميات الطبيعية العام الماضي

بسم الله الرحمن الرحيم

ألف زائر للمحميات الطبيعية العام

2009-02-11
منبر الرأي - طارق الحميدي - كشف المدير العام للجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد أن مفتشي الجمعية قاموا بضبط 181 عملية صيد مخالفة للقوانين وإيداع المخالفين للجهات الأمنية المختصة بعد أن صادروا خلالها 151 نوعا من الطيور النادرة خلال العام 2008.
وقال خالد في تصريح خاص لـ"منبر الرأي" أن مفتشي الجمعية قاموا بتنظيم 1256 جولة تفتيشية خلال العام الماضي ضمن مناطق اختصاصهم وهي المحميات الطبيعية والبيئية من أجل التأكد من تطبيق القوانين والأنظمة الخاصة بتلك المناطق.
كما بين أن عدد زوار المحميات السبعة الموجودة حاليا في المملكة (ضانا ,الموجب ,عجلون ,الأزرق ,الشوملي ,دبين ورم) بلغ للعام الماضي (27052) ألف زائر .
وأشار خالد أن المبالغ المتأتية من تلك المحميات والتي استفاد منها أبناء المجتمعات المحلية بلغت 176 ألف دينار للعام الماضي من خلال بيع بعض المنتجات الحرفية التي دربتهم الجمعية على عملها مثل الشموع في محمية الأزرق والصابون في منطقة عجلون.
وأوضح أن دور الجمعية لا يقتصر على حماية الحياة البرية والثروة الطبيعية في المملكة بل يتعدى ذلك إلى إيجاد وتحويل المجتمعات المحلية المحيطة بالمحميات إلى مناطق جذب سياحي ومراكز تنمية اقتصادية من أجل تحسين أوضاع المواطنين الاقتصادية في تلك المجتمعات خلال التطوير المبني على حماية الطبيعة.
وقال خالد أن الجمعية وفي سبيل تحقيق التكامل في عملها من خلال دمج السكان المحلين في العمل بالمحميات موضحا أن كل العاملين في المحميات هم من أبناء المجتمع المحلي في تلك المناطق شرعت الجمعية بتدريب النساء في تلك المجتمعات على القيام ببعض الحرف لبيعها للسياح من احجل تعميم الفائدة عليهم .وبين أن الجمعية تسعى لرفع عدد المحميات من (7) إلى 17 محمية كخطة مستقبلية وتعمل على إنشاء 5 محميات جديدة هي اليرموك ,فيفا ,جبل مسعودة وقطر وتوقع خالد أن تنتهي الجمعية من إنشاء محميتين خلال العام الحالي هما محمية جبل مسعودة في البتراء ومحمية اليرموك شمال المملكة على نهر اليرموك .

وأشار أن الجمعية التي تأسست عام 1966 برعاية ملكية سامية كجمعية تطوعية تعد من أقدم الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بالأمور البيئية في المنطقة حيث تشكل الجمعية مثالا للدول المجاورة في التنظيم والكفاءات بسبب تجربتها الرائدة .




ألف زائر للمحميات الطبيعية العام

وكشف أن الجمعية استحدثت في العام 1999 برنامج تدريب إقليمي لإقامة دورات و ورشات عمل بهدف تعميم التجربة الأردنية الرائدة في مجال البيئة على دول الإقليم وتدريب مدراء المحميات في تلك الدول وإطلاعهم على التجربة الأردنية الرائدة.
وأشار خالد أن الجمعية وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم قامت بإثراء المناهج المدرسية بالمواضيع البيئية المحلية بهدف توعية الطلاب بالقضايا البيئية بالإضافة لتنظيم النشاطات التفاعلية من زيارات ومعسكرات في المحميات لتعزيز الشعور لدى الطلاب بقيمة المحميات كما تعمل على إدخال مفهوم النباتات الطبية إلى المناهج المدرسية.
وكشف أن الجمعية تعمل مع الوزارات وكافة الجهات المعنية من أجل عمل خطة وطنية لتنظيم استخدامات الأراضي وذلك من أجل الحفاظ على الأراضي الزراعية والصحراوية والجبلية بحيث تتمكن الجمعية من الحفاظ على الأراضي الزراعية وحمايتها من الاستخدامات الجائرة.
وبين أن أهم تحدي يواجه الواقع البيئي في الأردن هو أن قيمة الأرض أصبحت تحسب بمقدار سعرها في "سوق العقار" مع إهمال القيمة البيئية والزراعية والطبيعية للأراضي في أغلب مناطق المملكة وهو ما يشكل تحد حقيقي ,إلا أنه أبدى تفاؤله في العام الحالي بسبب إعلان جلالة الملك للعام 20098 بأنه عام الزراعة مما سيؤدي إلى زيادة الاهتمام بالأراضي وبالتالي سينعكس على مدى وعي المواطنين بقيمة الأرض الحقيقية .
وقال أن الجميع يقع في خطأ أن البيئة هي ضد التنمية وبين أن هذا المفهوم "خاطئ" حيث بإمكاننا أن نبني ونطور ونخلق مشاريع عصرية تخدم المناطق الطبيعية مع الحفاظ على خصوصيات المناطق وطابعها التقليدي والبيئي دون المساس به أو تغييره أحيانا.
وتمنى على جميع الجهات المعنية تسويق المناطق التي تعتبر محميات طبيعية في المملكة من خلال تنظيم زيارات للسياح ودمجهم بالمجتمع المحلي وتعريفهم بثقافة أهل المنطقة الأمر الذي سيعود بالمردود المادي والاقتصادي للجميع .
وتبني الجمعية شراكة مع كافة القطاعات الحكومية والأهلية من أجل تطبيق الاتفاقيات مثل اتفاقية التنوع الحيوي واتفاقية منع الاتجار بالأنواع المهددة بالانقراض وغيرها من الاتفاقيات.

ألف زائر للمحميات الطبيعية العام


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 ماذا تريد من الوزير والمسؤول الجديد؟
0 كبار السن في المدينة يشكون من سوء تنظيم الأحوال
0 دفن جثة مواطن تسعيني بقيت بثلاجة الموتى اكثر من 18 شهراَ
0 مسجات للجوال
0 مديرة مدرسة في الدمام تجبر المعلمات على تنظيف الفصول!
0 فتاة حي الجرادية تعود لأسرتها
0 محكمة جدة ترفع حكم أبو كاب لمحكمة التمييز

 
قديم 02-13-2009, 03:05 AM   رقم المشاركة : 2
ŦЗβť◦ ĜЯőǾō7
I MISS YOU
 
الصورة الرمزية ŦЗβť◦ ĜЯőǾō7
افتراضي رد: 27 ألف زائر للمحميات الطبيعية العام الماضي

بسم الله الرحمن الرحيم

مشكورهـ عالطرح لاعدمنااااك

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 تصميمي
0 ودي نتصافح..~
0 الابتساامهـ..asHoooly
0 وآحشني
0 روح يآطآير وقلـه::......
0 شفتها وحيل ضمتني..~
0 زميلتي طلعت ولد....؟؟؟؟

 
موضوع مغلق

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:56 PM.



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

للتبليغ عن اي انتهاك للحقوق الفكرية يرجى الضغط هنا

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.