آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1441 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-19-2010, 10:30 PM   رقم المشاركة : 1
مرافقه القمر
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية مرافقه القمر
Ss70011 الثلاثاء خسوف كلي للقمر غير مشاهد وبداية فصل الشتاء فلكيا الأربعاء

بسم الله الرحمن الرحيم

الثلاثاء خسوف كلي للقمر غيرالبيان - الرياض: بمشيئة الله تعالى تشهد الكرة الأرضية يوم الثلاثاء 15 محرم 1432 الموافق 21 ديسمبر 2010 ( حسب تقويم أم القرى) خسوف كلي للقمر حيث سوف يكون مشاهدا في أمريكا الشمالية والأجزاء الغربية من أمريكا الجنوبية .. ويمكن فقط للراصدين في شمال اسكندنافيا أن يرصدوا كافة مراحل الخسوف كاملة مراحله ولن يكون مشاهدا في سماء السعودية و الدول العربية والأجزاء الجنوبية والشرقية من أسيا والأجزاء الجنوبية من أسيا وفق ما أعلنت الجمعية الفلكية بجدة.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : بان القمر سيكون موجود في كوكبة الثور قريبا من كوكبة الجوزاء في اعلي نقطة شمال مداره إضافة إلى رصد كوكبات نجوم فصل الشتاء وسوف يدوم الخسوف الكلي 72 دقيقة ، حيث سيبدأ القمر في الدخول إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 8:29 صباحا ( بتوقيت مكة المكرمة) ويبدأ بعد ذلك الخسوف الجزئي عند الساعة 9:32 صباحا ويبدأ الخسوف الكلي عند الساعة 10:40 صباحا ويصل الخسوف الكلي ذروته عند الساعة 11:17 صباحا. حيث يكون القمر عند ذلك التوقيت بالقرب من نقطة التعامد للراصدين في جنوبي كاليفورنيا وباجا مكسيكو حيث سيعبر القمر بمقدار 2.8 دقيقة قوسيه شمال مركز ظل الأرض . وسوف يلاحظ الراصدون أن النصف الجنوبي من القمر سوف يكون أكثر ظلمة من النصف الشمالي ذلك لأنه سوف يكون واقعا في عمق ظل الأرض

وسوف ينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 11:53 صباحا يتبع ذلك انتهاء الخسوف الجزئي عند الساعة 01:0120 ظهرا . ويخرج بعدها القمر من منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 02:04 ما بعد الظهر . وسوف يتبع هذا الخسوف الكلي للقمر وبمشيئة الله تعالى بعد أسبوعين نهاية محرم الجاري كسوف جزئي للشمس مشاهد في سماء السعودية والمنطقة العربية ودعت الجمعية إلى تفعيل رصد كسوف الشمس الجزئي في كافة المدارس في المملكة.

من جهة أخرى يبدأ فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الأربعاء 16 محرم عند الساعة 02:38 فجرا حسب توقيت مكة المكرمة ويستمر حتى 16 ربيع الآخر المقبل الجمعية الفلكية بجدة .

وقال ابوزاهرة : أن الشمس تكون عاموديه على مدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية أما المناطق الواقعة في شمال هذا المدار وجنوبه فتتلقى أشعة الشمس مائلة بزاوية تتناقص كلما ابتعدنا عنه حتى أن المنطقة القطبية الشمالية في هذا اليوم لا تتلقى النور أبدا .

وبين ابوزاهرة أن حدوث الفصول المكونة الانقلابين والاعتدالين في النصف الشمالي والجنوبي من الأرض يرجع إلى أن الأرض تدور حول الشمس ودورانها أيضا حول محورها المائل بمقدار 23.5 درجة ، وبسبب هذا الميلان فان النصف الشمالي من الأرض يستقبل أشعة شمسية مباشرة اقل والنصف الجنوبي يتقبل أشعة شمسية أكثر وذلك يعتمد على الفصل نفسه. :doofywave:

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 اب يبلغ عن ابنه؟
0 الثلاثاء خسوف كلي للقمر غير مشاهد وبداية فصل الشتاء فلكيا الأربعاء
0 43 وظيفة إدارية في جامعة الإمام محمد بن سعود
0 تدريب الخادمات الإندونيسيات على فن التعامل مع الأسر السعودية
0 خاطره حزينه................
0 أدخل وشوف من العز علـــــــــيكـ...........
0 طرق جميله... تحويل مهامك اليوميه إلى رياضه

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للقمر, مشاهد, الأربعاء, الثلاثاء, الشتاء, يشوف, فلكيا, وبداية

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:35 AM.



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

للتبليغ عن اي انتهاك للحقوق الفكرية يرجى الضغط هنا

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.