آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1440 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2011, 01:58 AM   رقم المشاركة : 1
قصيدة حب
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية قصيدة حب





News2 سعوديات يشكلن مجلسا بلديا في الظل ردا على استبعادهن من الانتخابات

بسم الله الرحمن الرحيم



سعوديات يشكلن مجلسا بلديا الظل

الناشطة الحقوقية السعودية الدكتورة هتون أجواد الفاسي ( هذا اللبس تبع اي منطقة :SnipeR (4):)


لم يقنع قرار لجنة الأنتخابات البلدية في السعودية بعدم السماح للمرأه بالمشاركة في العملية الأنتخابية التي ستنطلق في الرابع والعشرون من شهلا شوال المقبل.. الكثير من الناشطات الحقوقيات السعوديات اللاتي وصفن تبرير اللجنة حرمان المرأة من المشاركة في الدورة المقبلة بـ"نواقص" في مراكز الاقتراع والعملية الانتخابية.. بالغير المنطقي وهو مادفعهن للتفكير بأنشاء مجلس بلدي في الظل تشارك فيه المرأة بكل حريتها.

وأكدت الناشطة الحقوقية السعودية الدكتورة هتون أجواد الفاسي أنها وناشطات أخريات يعتزمن مواصلة حملتهن التي بدأنها قبل ثلاثة شهور للسماح للمرأة السعودية بالمشاركة في الإنتخابات البلدية رافضة الأعذار التي تحججت بها لجنة الإنتخابات .. وقالت للعربية.نت :"نحن لم نفشل في حملتنا ولكن مايعبر عن الموقف أكثر هو أن قرار اللجنة العليا للإنتخابات هو قرار فاشل لأنه يحاول أن يهمش من دور المرأة السعودية للمرة الثانيةي على التوالي دون خشية أن يؤدي ذلك إلى أضرار سلبية على صورة السعودية في الخارج وعلى أستمرار حماسها للعمل الوطني".
انشاء مجلس بلدي في الظل

وتكشف الدكتورة الفاسي عن عزمها وناشطات أخريات على أنشاء مجالس بلدية نسائية موزاية لمجالس الرجال وتقول:" لم نستسلم ولم نوقف حملتنا.. وقررنا انشاء مجالس بلدية ضلية وموازية للإنتخابات البلدية التي ستقوم بها الوزارة للرجال.. فنحن لم نخرج للشارع وسيكون الأمر مقصورا على النساء".. وتتابع:" لا يوجد شيء في النظام يمنع من أن ننشيئ مجلس بلدي في الضل ولهذا سنقوم بذلك مع أنه أصلا لا يوجد في النظام مايمنع أن نشارك في الأنتخابات الحقيقية ولكن هناك مبالغة في الإعذار المستخدمة وهي اعذار واهية وتجحح بالمعايير الدولية المطلوبة مع أن تلك المعايير تفرض الا يكون هناك تميز على المرأة.. اما مقولة نواقص في مقار الأقتراع فهي ذات الحجة التي قالوها قبل سبع سنوات وهي حجة مردود عليها منذ المرة الأولى والأن ترد أكثر لأنه ليس هناك عذار مقبول لذلك".. وتستغرب الدكتورة الفاسي من عدم معرفة لجنة الانتخبات بهذه الصعوبات منذ المرة الأولى.. وتضيف:"كما نكتب منذ فترة طويلة ونذكر وزارة البلدية بأن تجهز نفسها لهذا الأمر وليس مفاجئة لها أن تكتشف أن السعودية تسع ملايين أمرأه.. فهل هذا أكتشاف جديد؟ وأنها بحاجة لتجهيز نفسها؟ ابسط دولة في العالم تستطيع أن تنشئ انتخابات واسعة وتنجح في ذلك لهذا هذه الحجة غير مقبولة".
مشاكل تنظيمية.. والأنظمة لاتمنع

من جهته أكد رئيس لجنة الانتخابات البلدية عبدالرحمن الدهمش إن النظام ذاته لا يمنع مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية، مرجعا مشكلة عدم المشاركة إلى :"بعض النواقص في مراكز الاقتراع وفي العملية الانتخابية". وأضاف "لا يمكن أن نجزئ مشاركة المرأة على مستوى المملكة"، مؤكداً مشاركتها في الوقت المناسب".

وشدد الدهمش على أن إجراءات تصويت المرأة في الانتخابات يجب أن تتخذ وتتوفر في جميع المناطق استعدادا للمراحل المقبلة، مثمنا الجهد الذي تؤديه، متمنياً فتح المجال لها للعمل في كل أمانات المملكة.

ووعد الدهمش الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقده بمناسبة انطلاق فعاليات المجالس البلدية في دورتها الثانية بأن :"تكون مشاركة المرأة في الانتخابات واقعا معاشا في الفترة المقبلة بعد استكمال النواقص، مشيراً إلى أن إجراءات تصويت المرأة في الانتخابات يجب أن تتخذ، وأن تتوفر في جميع المناطق، وفي حال توفرها ستشارك المرأة كصوت ناخب، ممتدحا عمل المرأة في الجانب التنفيذي بأمانة مدينة الرياض. وثمن الجهد الذي تقوم به المرأة، واعدا بفتح المجال لعمل المرأة في كل أمانات المناطق في السعودية".
حملة بلدي مستمرة

وعلى الرغم من قرار اللجنة ماتزال عدد من الناشطات الحقوقيات يواصلن حملتهم على facebook للتأكيد حقهم في المشاركة في الإنتخابات البلدية مؤكدين أنهن لن يتوقن حتى يحصلوا على مايردون.. مؤكدين على أنه طالما أن النظام لا يوجد فيه مايمنع وهو لايقصر المشاركة على الرجال فهم يريدون أن يحصلوا على فرصتهم بغض النظر عن الفوز أو الخسارة. وهو مايحظى بدعم عدد كبير من الإعلاميين.

وتجتذب حمله (بلدي) التي اطلقتها عدد من النشاطات السعوديات على موقع التواصل الإجتماعي facebook أكثر من 2019 عضوا ..وتعرف الحملة عن نفسها بأنها "مجموعة وطنية وبمبادرة نسائية مستقلة وبتمثيل وطني شامل لجميع مناطق المملكة العربية السعودية " وهي "تسعى لتحقيق المشاركة الفعالة والكاملة للمرأة السعودية في المجالس البلدية من خلال التوعية والتأهيل لإيماننا بحق المرأة في المشاركة وأهمية دورها في تطوير الخدمات البلدية والقضايا الاجتماعية غير المفعلة لأنها أكثر ملامسة لاحتياجات الأسرة والمجتمع وبدعم الرجل والمرأة في هذه الانتخابات".

وهي تهدف إلى "السعي في حصول المرأة على حقها في الانتخاب والترشح في الانتخابات البلدية لعام 2001..و تأهيل وتدريب فرق العمل والمرشحين والمرشحات للانتخابات البلدية".

ويضيف القائمون على الحملة :" للمرأه نفس الحق المعطى للرجل بحيث تتمكن من الحصول على حقوقها وممارستها بصورة متساوية دون أي تمييز بينهما، مما يعني إن حق المشاركة في الانتخابات حق مشروع للمرأة أيضا حسب نصوص المواثيق الدولية التي وقعت عليها المملكة، و النصوص والتشريعات الدينية أيضا".


ولكن يبدو أن الحملة ستطول قبل تحقيق أهدافها.. ويذكر أن لوائح الإنتخابات البلدية تجيز للمرشحين الحاليين الترشيح لفترة ثانية .. وتم رفع عدد المجالس البلدية من 179 إلى 285 مجلسا، وهو ماسيرفع عدد متوسط الجلسات السنوية للمجالس ألى اكثر من 2400 جلسة.

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 هنادي الكندري
0 جنازة خالد تاجا
0 نتنياهو يرد على غراس بقصيدة ولا ينسى إيران!
0 دعم طارق السويدان لملتقى النهضة :/
0 نانسي عجرم وزوجها في مهرجان مسقط السينمائي الدولي 2019
0 اوباما يرغب بتقديم المساعدة للمعارضة السورية
0 محمد العوضي يلقي محاضرة على الفنانات

  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 02:18 PM   رقم المشاركة : 2
ӎяḋὲЌ Ḻὲ
عضو vip
 
الصورة الرمزية ӎяḋὲЌ Ḻὲ
افتراضي رد: سعوديات يشكلن مجلسا بلديا في الظل ردا على استبعادهن من الانتخابات

بسم الله الرحمن الرحيم




هههههههههههههههههههههههه والله حسبته خدامه لوووووووووووووووول


مشكوره على الخبر

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

0 تصميم توقيع وصوره رمزيه أهداء الى قصيميه اوب حقنه
0 توقيع اهداء مني الى الاخ العزيز ♥ألمـﮯ وعشناهـﮯ♥® ان شاء الله يعجبكم
0 اجمل مذيعة 2011
0 گل يوم يگذب عليـﮧ بس هالمره قويـﮧ
0 تعالو سحالي كل شوي فضيحه لكم
0 منو قال السحالي مو جميلات ؟ دخولكم لتاكد
0 التقرير الاول و الثاني <<< وز طع بووو عمليات عمليات حول تـم الغبض على منظمة سحالي

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مجلسا, الانتخابات, الظل, استبعادهن, بلديا, يشكلن, سعوديات

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:34 PM



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.