آخر المواضيع


العودة   منتدى 37 درجة > 37 درجة العام > اخر الاخبار اليوم العاجلة

اخر الاخبار اليوم العاجلة متابعة واخبار يومية 1440 اخر ماينشر من اخبار في الصحف الالكترونية المحلية و العربية و العالمية 2019

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-27-2011, 05:59 PM   رقم المشاركة : 1
D.Love
اكوس مدير بالعالم
 
الصورة الرمزية D.Love





افتراضي مؤتمر صحفي لوزير الإسكان , المؤتمر الصحفي لوزير الإسكان , آلية توزيع القروض

بسم الله الرحمن الرحيم

أكد كتاب صحفيون أن الشعب السعودي في انتظار المؤتمر الصحفي الذي سيعقده وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي، قريباً، ليوضح فيه كل ما يتعلق بصرف قروض صندوق التنمية العقارية بالمملكة، مشيرين إلى أن أهم ما يشغل الناس، هي الفترة التي عليهم انتظارها للحصول على القرض، وكيفية توفير الأموال، مقترحين أن تبني الوزارة وتبيع الوحدات السكنية بأقساط أفضل من منح قروض.


ففي صحيفة «الحياة» يتساءل الكاتب الصحفي جمال بنون «كم سننتظر.. بعد التسجيل الإلكتروني؟! «، ويقول الكاتب: «فتح الصندوق العقاري في السعودية منذ السبت الماضي أبوابه الإلكترونية لاستقبال طلبات قروض شراء أو بناء المنازل في نسخته الجديدة وهي إلغاء شرط تملك أرض ورفع قيمة القرض إلى 500 ألف ريال، حتى الآن الخبر مفرح وسعيد»، ويمضي الكاتب متسائلا « السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان وهو سؤال مشروع: الصندوق خلال 37 عاماً وهو عمر الصندوق أسهم في إنشاء ما يقارب 720 ألف وحدة سكنية تقريباً بمعدل 20 ألف سكن سنوياً، فيما كانت طلبات القروض تفوق مئات الآلاف، حتى وصل الانتظار للحصول على القرض من 15 إلى 20 عاماً، وهذا يعني أن عدد المتقدمين يفوق قدرة الصندوق لتلبية حاجة الناس .. الآن حينما يطلق الصندوق العقاري خدمته الجديدة وهي التقديم الإلكتروني، هل يمكن أن يخبرنا كم نحتاج ان ننتظر حتى يصل دور كل منا؟ اذا كانت المدة نفسها والهموم نفسها، فماذا استفدنا، وكم سيقدم سنوياً من قروض، بعد أن ارتفعت القيمة الى 500 الف ريال؟»، ثم يقترح الكاتب معدلا سنويا للقروض يقدر بحوالي 300 الف قرض، ويقول « من المعلوم أن السعودية بحاجة إلى خمسة ملايين وحدة سكنية خلال السنوات الـ10 المقبلة .. فكم منزلاً سيساهم في بنائه خلال السنوات الـ10؟ .. يجب أن يسهم الصندوق العقاري على الأقل في بناء ثلاثة ملايين وحدة سكنية خلال السنوات الـ10 المقبلة، حتى يقلل الفجوة الموجودة بين العرض والطلب وارتفاع تكلفة المعيشة، وهذا يعني أن على الصندوق أن يرفع طاقته لتصل إلى 300 الف قرض سنوي للأشخاص».

وفي صحيفة «الرياض» أكد الكاتب الصحفي راشد محمد الفوزان أن الشعب السعودي في انتظار المؤتمر الصحفي الذي سيعقده وزير الإسكان الدكتور شويس بن سعود الضويحي، قريبا ليوضح فيه كل ما يتعلق بصرف قروض صندوق التنمية العقارية بالمملكة، ثم يروي الكاتب تفاصيل محادثة هاتفية مع مدير الصندوق العقاري المهندس يوسف الزغيبي، يقول الكاتب: «وقد أكد مدير الصندوق على أن توقعات أعداد من يحتاجون القروض قد تفوق ثلاثة ملايين مقترض، وميزانية الصندوق كما رصد لها هو 40 مليار ريال طبقا للقرارات الملكية الأخيرة يضاف لها ما يحصل عليه الصندوق من سدادات لقروض سابقة، وحين تساءلت عن أسباب الاجحاف بشروطهم للمرأة أكد مدير عام الصندوق على أنهم جهة تنفيذية لا مشرعة، وحين سألت عن آلية منح القروض وفق هذه الأعداد مع وجود قوائم انتظار تفوق 600 ألف؟ أكد أنه سيكون هناك آليات جديدة للإقراض وسيكون لوزير الإسكان مؤتمر صحفي قريب جدا سيوضح معه الكثير من التساؤلات، وحين تساءلت أيضا عن كيف سينظم منح القرض لمن تقدم ووصل بأول يوم إلى مليون متقدم؟ أكد لي مدير عام الصندوق أن الوقت هو المعيار بالدقيقة والثانية.

أي لا معيار للسن أو متزوج أو غيره فقط الوقت.

أكد أيضا أنه لن يمنح أي قرض لمن سبق له الاقتراض ولديهم الآليه حول ذلك وتحديده هذه مقتطفات تهم الكثير من المحتاجين للقروض وغيرها من التفصيلات، وننتظر أيضا المؤتمر الصحفي لوزير الإسكان لكي يضع كثيرا من النقاط على الحروف»، ويضيف الكاتب «على وزير الاسكان أن يحدثنا عن كيفية توفير الأموال أولا، وأين يقف دور وزارة الإسكان؟ فهل أحد الحلول أن تبني الوزارة وتبيع الوحدات السكنية بأقساط أفضل من منح قروض وأسعار الأراضي نعلم أين وصلت»، وعن آلية توزيع القروض يقول الكاتب «نحتاج إلى قوانين وآلية واضحة وعادلة لا اجتهاد، .. والأخذ بالاعتبار للمتقاعد والمتزوج وأن يكون هناك تصنيف عادل بين الناس لمنح القروض ومعيار الوقت غير عادل، فهل من لا يجيد استخدام الحاسب وهو محتاج لشقة صغيرة يحرم ويحصل عليها شاب أعزب بعمر أبنائه مثلا؟ نحتاج إعادة نظر وتصنيفا آخر أفضل من الحالي برأيي».

 

منتدى 37 درجة



آخر مواضيعي

0 جنسيات ضحايا مذبحة المسجدين في نيوزيلندا
0 معرض الكتاب بالرياض 2019 متى مواعيد زيارة معرض الرياض للكتاب 1440
0 الطائرة الإثيوبية اسباب سقوط الطائرة الإثيوبية كانت في طريقها إلى كينيا وعلى متنها 149 راكباً
0 فتح حساب في بنك اونلاين طريقة تفعيل حساب جديد عن طريق ابشر قبول
0 حليمة بولند عارية - حليمة بولند تصور جسدها عاري مغطى بالوحل العلاجي
0 موقع ايهيرب تجربة الشراء من iherb مميزات وعيوب اي هيرب
0 فضيحة خالد يوسف ومنى فاروق وشيما الحاج حقيقة الفيديو الاباحي

  رد مع اقتباس
قديم 06-27-2011, 09:34 PM   رقم المشاركة : 2
فتاة الحنان
عضو جديد
 
الصورة الرمزية فتاة الحنان
افتراضي رد: مؤتمر صحفي لوزير الإسكان , المؤتمر الصحفي لوزير الإسكان , آلية توزيع القروض

بسم الله الرحمن الرحيم

مشكور على الطرح الحول وهذه المعلومات

يعطيك العافية

 

منتدى 37 درجة

آخر مواضيعي

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للحب, مؤتمر, لوزير, المؤتمر, الصيفي, الإسكان, القروض, توزيع, صحفي

جديد مواضيع قسم اخر الاخبار اليوم العاجلة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:32 AM



المنتدى لايتبع اي جهه وكل مايكتب في المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبة فقط

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.